لحظة بلحظة

شاهد: ظهور حوت نادر في سواحل أمريكا

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه حوت صائب برفقة حوت صغير قبالة سواحل كمبرلاند الأمريكية.
ويظهر مقطع الفيديو، الحوت الصائب قبالة جزيرة كمبرلاند في 2 ديسمبر برفقة حوت صغير.
الجدير بالذكر أنه يعتبر حيتان شمالي الأطلسي الصائبة، من بين الأنواع المهددة بالفعل بالانقراض، إذ سجلت أقل عدد لها منذ ما يقرب من 20 عاما. شهد هذا النوع انخفاضا حادا منذ حوالي عام 2011 – ويقول الخبراء إن البشر هم المسؤولون إلى حد كبير.

الحوت (بالإنجليزية: Whale)‏ هو اسم شائع يطلق على ثدييات بحرية مختلفة من رتبة الحيتانيات. يطلق مصطلح حوت أحيانًا على جميع الحيتانيات ولكن في الغالب تستبعد كل من الدلافين وخنازير البحر، التي تنتمي إلى رتيبة الحيتان المسننة (باللاتينية: Odontoceti) كما تشمل هذه الرتبة أيضًا حوت العنبر، والحوت القاتل، والحوت المُرشد، والحوت الأبيض. توجد فصيلة أخرى تسمى الحيتان البالينية (باللاتينية: Mysticeti) وتضم الحيتان الترشيحية التي تأكل الكائنات الصغيرة بعد اصطيادها، بواسطة ترشيح مياه البحر من خلال الهيكل المشطي الموجودة في الفم ويسمى البلين. وتشمل هذه الفصيلة الحوت الأزرق، والحوت الأحدب، والحوت المقوس الرأس، وحوت المنك. تمتلك جميع الحيتان أطراف أمامية على شكل زعانف، وذيل أفقي، وفتحات أنف في الجزء العلوي من الرأس. كان البشر يصطادون الحيتان لقرون خلت للحمها وكمصدر للمواد الأولية الثمينة كالزيت للإضاءة.

التشريح

تمتلك الحيتان أجسام ذات شكل طوربيدي ورقاب غير مرنة، وأطراف معدلة في صورة زعانف، وبقايا أذن خارجية غير موجودة. كما تمتلك الحيتان ذيول كبيرة، ورؤوس مستوية باستثناء الحيتان المنقارية. تمتلك جماجم الحيتان مدارات صغيرة في العين، ونقاط خيطية طويلة باستثناء الحيتان المُسننة والحيتان المنقارية، وعيون معلقة على جانبي رأسها. ويتراوح حجم الحيتان من الحوت القزم البالغ طوله 2.6-متر (8.5 قدم) و 135 كيلوغرامًا (298 رطالًا) إلى الحوت الأزرق الذي يبلغ طوله 34 مترًا (112 قدمًا) و 190 متريًا (210 طنًا قصيرًا). يعتبر الحوت الأزرق أكبر مخلوق على وجه الأرض. يصب حجم العديد من الأنواع التي لديها مثنوية الشكل الجنسي في مصلحة الأنثى بشكل أكبر، إذ تكون الإناث أكبر من الذكور باستثناء حوت العنبر الذي تكبر ذكوره الإناث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى