التعذية والصحةالطب والحياة

مرض تليف الكبد أسبابه وطرق الوقاية منه

يعتبر الكبد أحد أهم أعضاء الجهاز الهضمي حيث يقوم بالكثير من الوظائف الأساسية في الجسم وينظم معظم العمليات الاستقلابية -أي استغلال العناصر الغذائية في تركيب أنسجة الجسم وتوليد الطاقة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يُعَدُّ تَلَيُّف الكبد من المراحل المتأخِّرة للتندُّب (التليف) الكبدي، والذي ينشأ نتيجة إصابة الكبد بأمراض وحالات مختلفة، ومنها التهاب الكبد، والإدمان المزمن للكحول.

وفي كل مرة يتضرَّر فيها كبدكَ، سواء بمرض أو فرط شُرب الكحوليات أو أيِّ سبب آخر، يُحاوِل الكبد استعادة خلاياه للعمل. ومع استمرار عملية الإصلاح الكبدي تتكوَّن النُّدَب. وكلما تفاقم تليُّف الكبد، زاد التندُّب بكثرة، وزادت صعوبة قيام الكبد بوظائفه. والتليُّف الكبدي المتقدِّم يُهدِّد الحياة.

والتضرُّر الكبدي الناتج عن تَلَف الكبد لا يمكن شفاؤه. ولكن إذا شُخِّص تليُّف الكبد مبكِّرًا وعُولِج السبب، يمكن الحدُّ من انتشار التليُّف، ونادرًا ما يعاود.

أسباب تليف الكبد

هناك الكثير من الأسباب المؤدية لتشمع الكبد، سنذكر أهمها:

– التهابات الكبد الفيروسية:
تعد التهابات الكبد الفيروسية من أشيع أسباب تليف الكبد، ويعتبر التهاب الكبد من النمط B  والتهاب الكبد من النمط C   أهم الأسباب لتليف الكبد حيث تسبب أذية دائمة وغير عكوسة في الخلية الكبدية بينما باقي التهابات الكبد الفيروسية كالنمطين A  و  E فهي لا تسبب تليفاً في الكبد.

– إدمان الكحول بشكل مزمن:
معظم السموم ومن ضمنها الكحول يتم استقلابها وتحطيمها في الكبد للتخلص من مخلفاتها الضارة ولكن عندما يتم تعاطي كمية كبيرة من الكحول ستعجز الخلايا الكبدية عن استقلابها بشكل كامل وبالتالي تخليص الجسم من سمومها مما يؤدي إلى تراكمها في الكبد وإحداث أذية فيه تتطور حتى تصل إلى التشمع في النهاية.

– تشحم الكبد:
تشحم الكبد هو آفة كبدية ولكنها عكوسة تنجم عن تراكم الشحوم في النسيج الكبدي مما يمنعه من أداء وظائفه لكنه قابل للتراجع بالعلاج الدوائي والحمية.
لتشحم الكبد عدة أنواع أحدها قد يتطور في بعض الحالات نحو التليف (تشحم الكبد صغير الخلايا) وينجم عنه أذية دائمة في الخلايا الكبدية.

– أمراض المناعة الذاتية:
وهي أمراض يعاني منها بعض الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الجهاز المناعي مما يجعل الخلايا تهاجم بعضها بعضاً وتؤذي بعض أجزاء الجسم ومنها الكبد حيث تسبب ما يسمى بـ (التهاب الكبد المناعي الذاتي) والذي يتطور في بعض الأحيان ليسبب تليفاً في الخلايا الكبدية.

أعراض مرض تليف الكبد

لا تظهر أعراض للمرض دائمًا في المراحل الأولى من تشمع الكبد، أما في المراحل المتقدمة من تليف الكبد فقد تظهر بضعة أعراض من بينها:

الشعور بالتعب والهزال الشديدين جدًا.

نزف الدم من الأنف وسهولة الإصابة بجروح.

انخفاض الوزن.

أوجاع أو شعور بالضيق في البطن.

اصفرار لون الجلد أي اليرقان (Jaundice).

الحكة.

تجمع السوائل في الرجلين وهو ما يسمى الوَذَمَة (Edema)، وتجمع السوائل في البطن وهو ما يسمى الاستسقاء (Ascites).

نزف في داخل المعدة أو في المريء وهي القناة التي تهبط من الفم حتى المعدة.

الوقاية

يمكن تقليل خطر إصابتك بتليف الكبد من خلال اتباع هذه الخطوات للاعتناء بكبدك:

لا تتناول المشروبات الكحولية إذا كنت مصابًا بتليف الكبد. إذا كنت مصابًا بمرض الكبد، فينبغي أن تتجنَّب تناول الكحوليات.

اتَّبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا. اختر حِميَة نباتية مليئة بالفواكه والخضراوات. اختر الحبوب الكاملة ومصادر البروتين الخالية من الدهون. قلِّل من كمية الأطعمة الدهنية والمقلية التي تتناولها.

حافِظْ على وزن صحي. يمكن أن تؤدي كمية الدهون الزائدة في الجسم إلى إتلاف كبدك. تحدث إلى طبيبك بشأن وضع برنامج لإنقاص الوزن إذا كنت مصابًا بالسمنة أو الوزن الزائد.

قلِّل من خطر التهاب الكبد. إن مشاركة الإبر وممارسة الجنس دون ارتداء واقٍ، يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بالتهاب الكبد B وَC. اسأل طبيبك عن لقاحات التهاب الكبد.
مرض تليف الكبد أسبابه وطرق الوقاية منه -صحيفة هتون الدولية

تشمع الكبد (أو التليف الكبدي أو التليف فحسب) يحدث نتيجة الإصابة بمرض كبدي مزمن؛ حيث يتم استبدال نسيج الكبد السليم بنسيج ليفي (ندبة) وعُقيدات متجددة (كتل تنشأ نتيجة عملية يتم فيها تجدد النسيج التالف)، مما يؤدي إلى توقف الكبد عن أداء وظائفه. ومن أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بتشمع الكبد هي إدمان الكحول والالتهاب الكبدي الوبائي B وC ومرض الكبد الدهني، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تشمع الكبد. وهناك بعض الحالات التي تكون مجهولة السبب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى