الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد السبانخ المذهلة لجسم الإنسان

السبانخ مصنفة عالمياً بين أصح الأطعمة التي يمكنك تناولها . فالسبانخ من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمغذيات النباتية و المعادن كما ان السعرات الحرارة لها قليلة جداً. لذلك هي مناسبة جداً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن . بالإضافة انها مصدر قوي جداً بالفيتامينات مثل ” أ – ك – د ” وغنية ايضا بالمعادن كما تحتوي على الحديد و المغنسيوم والزنك والسيلينوم و الفسفور والنحاس والبروتين و حمض الفولك و أخيراً الألياف الغذائية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية في السبانخ :

تحتوي السبانخ علي البوتاسيوم، المنجنيز، الزنك، المغنسيوم، الحديد، الكالسيوم  ومصدر رائع للفيتامينات وهي حمض الفوليك، النياسين، فيتامين ب6، فيتامين أ وهما من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم بإستمرار .

فوائد السبانخ
الوقاية من السرطان

يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل: الفلافونويدات والكلوروفيل، وهي مواد قد يكون لها دور في محاربة السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

التحكم في ضغط الدم :
تحتوي السبانخ علي نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم وبذلك فهي مفيدة لمرضي إرتفاع ضغط الدم كما يسهم حمض الفوليك في مياه السبانخ علي تقليل إرتفاع ضغط الدم وتحقيق إسترخاء  الأوعية الدموية وتقليل الإجهاد والتعب علي القلب والأوعية الدموية وزيادة وصول الأوكسجين إلي أجزاء الجسم المختلفة وتحسين وظائفها .

دعم جهاز المناعة

من فوائد السبانخ أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة عمومًا، كما يساعد على محاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين هـ والتي تعد من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة.

تقوية صحة العظام
تشتمل السبانخ على العديد من المعادن المفيدة لصحة العظام مثل الفوسفور، الكالسيوم، المغنسيوم والبوتاسيوم، حيث أن تلك المعادن تساهم في الحفاظ على كثافة العظام ومنع حدوث هشاشة العظام.

تحسين الهضم

يساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي،وذلك لما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الألياف والسوائل الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء، ومنع الامساك.

الوقاية من فقر الدم

يعد السبانخ خيار ممتاز للوقاية من فقر الدم وعلاجه، وذلك نظرًا لكونه يعد غنيًا بالحديد وحمض الفوليك المهمين جدًا لإنتاج كريات الدم الحمراء، إضافة إلى احتوائه على فيتامين ج المهم لتعزيز امتصاص الحديد.

مضادة لمرض السكري :
أثبتت الأبحاث أن الإستهلاك المنتظم لمياه السبانخ يساعد في زيادة مقاومة الجسم لإرتفاع نسبة السكر في الدم الناجم عن الأكسدة . ويمكن أن يستخدم كعلاج لمرض السكري لدي النساء الحوامل .

الحفاظ على صحة العيون
يحتوي السبانخ على الفلافونويدات المهمة في الحفاظ على صحة العيون، والوقاية من حدوث أمراض خطيرة، مثل: مرض الساد، إضافة إلى احتواء السبانخ على فيتامين أ وفيتامين ج المهمان في الحفاظ على سلامة النظر.
فوائد السبانخ المذهلة لجسم الإنسان -صحيفة هتون الدولية

السبانخ أو الإِسفاناخ (الاسم العلمي: Spinacia oleracea) هو نبات زهري حولي ينتمي للفصيلة القُطَيفية. نبات حولي من الخضراوات الحقلية المألوفة، موطنه الأصلي آسيا وهو منخفض الطول ويبلغ طوله 30 سم، وينتج مجموعة سميكة من الأوراق العريضة الطرية. ويأكل الناس أوراقه نيئة أو مطبوخة. وينتمي السبانخ إلى البنجر أو الشمندر السويسري وإلى العديد من الأعشاب الشائعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى