أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

فيسبوك يختبر ميزة جديدة

أمام تواصل الانتقادات الموجهة إليه، خصوصا المتعلقة بالنزاهة، وذلك في أعقاب الاتهامات الخطيرة التي وجهتها مسؤولة البيانات السابقة بالشركة ”فرانسيس هوغن“، تسعى شركة ”فيس بوك“ إلى إعادة النظر في عديد الخيارات المتاحة أمام مستخدميها، وذلك بالتوازي مع التغييرات التي شهدتها خلال العام 2021، وعلى رأسها تغيير اسم الشركة.

وبحسب موقع ”نيوز مونكي“ الفرنسي المتخصص في أخبار التكنولوجيا، فإن ”فيسبوك“ سيشرع في منح مستخدميه مزيدا من الأدوار في تحديد المضامين التي يرون أنها تحظى بالأهمية لديهم، في مقابل حذف مضامين أخرى من موجز الأخبار التي تظهر على صفحاتهم.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ولم تكن التغييرات الأخيرة التي شهدها ”فيسبوك“ في 2021 أو تلك التي يزمع إدخالها على خيارات المستخدمين محض صدفة، بل جاءت في سياق تعديل مساره بعد الانتقادات اللاذعة الموجهة لموقع التواصل الاجتماعي واتهامه من قبل موظفة البيانات السابقة ”هوغن“ بأنه كان يفضل عرض المضامين البغيضة باعتبار أنها كانت حافزا للتفاعلات وأيضا لتوفير أرباح إضافية للشركة.

ويقول الموقع الفرنسي، في تقرير له، إنه انطلاقا من تجربة تحديد موجز الأخبار، سيكون مستخدمو ”فيسبوك“ قادرين على إضفاء طابع شخصي على المنشورات التي تظهر أمامهم وتغليب الاطلاع على منشورات الأصدقاء المقربين قبل أي شيء آخر.

وفي حين لا تزال الضوابط الجديدة في طور الاختبار مع عدد محدود من المستخدمين، فإن هذا التغيير ينبني على تطوير التحكم في موجز الأخبار والزيادة في قيمة منشورات المقربين. وبالتالي، سيتمكن المتابعون من اختيار نوع المحتوى الذي يرغبون في رؤيته في الغالب في موجز الأخبار الخاص بهم، والذي يتضمن أساسا منشورات معجبيهم وأصدقائهم المقربين أو من صفحاتهم ومجموعاتهم المفضلة.

ويتابع التقرير أنه يمكن للمستخدمين انطلاقا من الآن زيادة أو تقليص كمية المحتوى الذي يرونه من الأصدقاء والعائلة، وكذلك الشأن بالنسبة إلى المجموعات والصفحات التي تم تسجيل الدخول إليها والموضوعات التي تهمهم في تفضيلات ”آخر الأخبار“، وذلك وفق بيان أصدرته شركة ”ميتا“، الاسم الجديد لـ“فيسبوك“.

ووفق التقرير، فإن الشركة تعتقد أن هذه الضوابط الجديدة تمثل خيارا يتناسب مع ”العمل المستمر لمنح الناس مزيدا من التحكم في موجز الأخبار، حتى يروا المزيد مما يريدون وفي الوقت نفسه أقل مما لا يرغبون برؤيته“.

وبالتوازي مع ذلك، سيمنح ”فيسبوك“ المزيد من الضوابط لعملائه من الشركات، حيث سيتمكن المستخدمون من اختيار نوع الأخبار التي لا يريدون أن تظهر إعلاناتهم بالقرب منها، كالأخبار والسياسة، والقضايا الاجتماعية، والجريمة.

فيسبوك أو فيس بوك (بالإنجليزية: Facebook)‏ هو موقع ويب، ويعتبر أشهر وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن تعريفه بأنه شبكة اجتماعية كبيرة، وتديره شركة “ميتاشركة مساهمة.؛ فالمستخدمون بإمكانهم الانضمام إلى الشبكات التي تنظمها المدينة أو جهة العمل أو المدرسة أو الإقليم، وذلك من أجل الاتصال بالآخرين والتفاعل معهم. كذلك، يمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء إلى قائمة أصدقائهم وإرسال الرسائل إليهم، وأيضًا تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء بأنفسهم. ويشير اسم الموقع إلى دليل الصور الذي تقدمه الكليات والمدارس التمهيدية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أعضاء هيئة التدريس والطلبة الجدد، والذي يتضمن وصفًا لأعضاء الحرم الجامعي كوسيلة للتعرف إليهم.وقد قام مارك زوكربيرغ بتأسيس فيسبوك بالاشتراك مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز الذين تخصصا في دراسة علوم الحاسب وكانا رفيقي زوكربيرغ في سكن الجامعة عندما كان طالبًا في جامعة هارفارد. كانت عضوية الموقع مقتصرة في بداية الأمر على طلبة جامعة هارفارد، ولكنها امتدت بعد ذلك لتشمل الكليات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد. ثم اتسعت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي، ثم طلبة المدارس الثانوية، وأخيرًا أي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا فأكثر. يضم الموقع حاليًا أكثر من مليار مستخدم على مستوى العالم. وقد أثير الكثير من الجدل حول موقع فيسبوك على مدار الأعوام القليلة الماضية. فقد تم حظر استخدام الموقع في العديد من الدول خلال فترات متفاوتة، كما حدث في سوريا وإيران. كما تم حظر استخدام الموقع في العديد من جهات العمل لإثناء الموظفين عن إهدار أوقاتهم في استخدام تلك الخدمة. كذلك، مثلت انتقادات موجهة إلى فيسبوك مخاوف بشأن الحفاظ على الخصوصية واحدة من المشكلات التي يواجهها رواد الموقع، وكثيرًا ما تمت تسوية هذه الأمور بين طرفي النزاع. كما يواجه موقع فيسبوك العديد من الدعاوى القضائية من عدد من رفاق زوكربيرغ السابقين الذين يزعمون أن فيسبوك اعتمد على سرقة الكود الرئيسي الخاص بهم وبعض الملكيات الفكرية الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88