الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد مذهلة للباذنجان الأسود

يعد الباذنجان الأسود، من أغنى الثمار من حيث احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأثبتت الكثير من الدراسات العلاقة بين استهلاك الخضار والفاكهة المتنوعة بشكل يومي وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة .

وأشارت الدراسات إلى أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل الباذنجان يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري، ويعزز من صحة البشرة والشعر.

فوائد الباذنجان

تعزيز صحة القلب والشرايين

يحتوي الباذنجان على مواد معززة لصحة القلب والشرايين، مثل: الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين ج وفيتامين ب6، التي تلعب دورًا مهمًا في:

تخفيض مستويات الدهنيات والكولسترول في الدم.

تعزيز عمل القلب والشرايين.

الحفاظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة.

مضاد للالتهابات

الباذنجان يقاوم الالتهابات (بفضل الـ«ناسونين»)، كما أنه يخلص الجسم من المعادن السامة مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث يحتوى الباذنجان على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، كما أنه يحفز إفراز عصارة المعدة التي تسهل عملية امتصاص المواد الغذائية .

يحتوى الباذنجان على نسبة كبيرة من الخصائص والفيتامينات التى تعمل على  تنشيط الجسم وتمده بالطاقة والحيوية.

يحتوى الباذنجان الأسود على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض السرطانية المختلفة.

يساعد في امتصاص الجسم للحديد:
أثبتت الدراسات أن الباذنجان يساعد الجسم على امتصاص الحديد بسهولة ويسر، مما يساعد في عملية انتقال الأكسجين في الدم وتقوية الجهاز المناعي للجسم.

 يساعد مرضى السكري من النوع 2

خلصت الدراسات إلى أن الباذنجان يساعد في السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم، مما يعود بالنفع على مرضى السكري من النوع 2.

تخفيف الوزن

من المعروف أن تناول الأغذية العالية بالالياف الغذائية كما في الباذنجان يساهم بشكل كبير في زيادة الإحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم .

والباذنجان هو في الأساس غذاء عالي بالقيم الغذائية ومنخفض بالسعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون، لذا فإن إدراجه ضمن نظامك الغذائي قد يساهم في السيطرة على الوزن أو إنزاله.

له دور فعال في تسكين الألم وتهدئة الأعصاب والحد من القلق والتوتر .
فوائد مذهلة للباذنجان الأسود -صحيفة هتون الدولية

البَاذِنْـجَان أو البَادنْـجَان أو البَاتنْـجَان هو نبات حولي عشبي يتبع الفصيلة الباذنجانية واسمه العلمي Solanum melongena سولانوم ملونجينا ، وهو نوع من الخضراوات الموسمية، ويتميز بلونه البنفسجي الداكن أو الأسود.

توجد أصناف متعددة من الباذنجان، تختلف فيما بينها في الحجم والشكل واللون – الذي يكون في الغالب إحدى درجات البنفسجي أو بلون برتقالي فاتح.

تسود في أوروبا وأمريكا الشمالية زراعة الباذنجان البيضاوي الطويل، حيث يتراوح طوله من 12 إلى 25 سم وعرضه من 6 إلى 9 سم بلون بنفسجي غامق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88