تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

أبراج برزان.. أبراج تاريخية ذات معمار متميز

على جوانب قلعة برزان الواقعة في منطقة أم صلال محمد شمال العاصمة القطرية الدوحة بنيت ابراج برزان في العقد الثاني من القرن العشرين لحماية الاودية القريبة التي كانت تجمع مياه الامطار ومراقبة قدوم السفن وكمرصد لتحديد التقويم القمري.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أبراج برزان.. أبراج تاريخية ذات معمار متميز  -صحيفة هتون الدولية
وتعتبر ابراج قلعة برزان التي تعني باللهجة المحلية المكان المرتفع واحدة من المعالم البارزة في قطر والتي مازالت منارة تاريخية وسياحية متميزة.
أبراج برزان.. أبراج تاريخية ذات معمار متميز  -صحيفة هتون الدولية

وتضم القلعة التي بناها الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني مؤسس قرية ام صلال محمد بين عامي 1910 و1916 برجين مستطيلين هما البرج الغربي الذي يبلغ ارتفاعه نحو 14 مترا ويتميز بطرازه المعماري الفريد في منطقة الخليج والبرج الشرقي الذي له نفس الارتفاع ويمثل نموذجا للشكل المستطيل الذي يميز الابراج القطرية.
أبراج برزان.. أبراج تاريخية ذات معمار متميز  -صحيفة هتون الدولية

تم ترميم المباني في عام 2003. يبلغ ارتفاع الأبراج 16 متر (52,49 قدم). ترتبط القلعة بقلعتين أخريين نحو الغرب وبرج آخر باتجاه الشمال. برج برزان بني بالقرب من البحر لإبقاء عين الملاحظ على غواصي اللؤلؤ ونظرة لاقتراب السفن ومرصد لتتبع القمر. أعيد بناء برج برزان مع ميزات مثل مكيفات الهواء.
أبراج برزان.. أبراج تاريخية ذات معمار متميز  -صحيفة هتون الدولية

بني أصلا بالصخور المرجانية والحجر الجيري وتم تصميم الهيكل حسب التصاميم وأساليب البناء القطرية التقليدية بما في ذلك “مرازيم” خشبية لاستنزاف مياه الأمطار خلال العواصف بعيدا عن جدران المبنى وغرفة “مجلس” بين الأبراج لاستقبال الضيوف والسقف ذو الأربع طبقات مع “دنجل” خشبي ومنسوجات “باسغيجل” بشرائط الخيزران وشبكة المنغروف وطبقة من الطين المضغوط.
أبراج برزان.. أبراج تاريخية ذات معمار متميز  -صحيفة هتون الدولية

أبراج برزان لها جدران ذات سماكة متر واحد خاصة في القاعدة وتعززها وتشددها الدعامات. أحد الأبراج لدى جدرانه شكل المخاريط والسلالم الضخمة والهائلة في الآخر. بنيت هذه الجدران عن طريق الدمج الأول ومزج قطع الخام من الحجارة المرجانية مع الحجر الجيري وتدعيم اثنين مع هاون الطين بعدها بطريقة أو بأخرى يشبه بناء جدران قلعة الزبارة. ثم تم تغطية الجدران بالجص القائم على الجبس الجاف. لدى أبراج برزان سقف الذي بني مع أربع طبقات. تتكون الطبقة الأولى من سلسلة من أعمدة الخشب “دنجل” والتي كانت ترسم أحيانا مع البيتومين للحماية. ثم تم تغطية أعمدة “الدنجل” بطبقة من “باسغيجل” وهي طبقة من شرائط الخيزران المنسوجة. أضيفت شبكة مصنوعة بعناية من فروع المنغروف تليها طبقة من الطين المضغوط لحماية الأبراج من الشمس خلال الصيف الحار. بنيت الأبراج أيضا مع بعض الميزات الخارجية مثل غرفة لاستقبال الضيوف تدعى المجلس الذي بني على شكل جناح على شكل حرف L مع نوافذ للتهوية ومسجد الذي يحتوي على غرفة الصلاة التي كانت تستخدم أيضا كمدرسة لتدريس القرآن الكريم للأطفال. أما المارازيم التقليدية فتحمي الأسطح الجدارية وتم بناؤها كقنوات خشبية تمتد من السطح لتصرف مياه الأمطار في حالة العواصف الرعدية التي تضرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى