الفنون والإعلامفن و ثقافة

تأسيس أول شبكة للربط بين مهرجانات المسرح العربية

في أول خطوة للتنسيق بين إدارات مهرجانات المسرح في العالم العربي، وتبادل الخبرات بينهم، أعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي المنعقد حاليا برئاسة الدكتور جمال ياقوت عن التحضير لتأسيس شبكة للمهرجانات المسرحية العربية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويأتي الإعلان التحضيري التأسيسي برعاية من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والهيئة العربية للمسرح، وبالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “اليكسو”، والمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم “يونسكو”، وغيرها من المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

المسرح هو أبو الفنون وأولها منذ أيام الإغريق والرومان وقدرته على الموالفة بين عناصر فنية متعددة حيث كانت المسارح هي الوسيلة الوحيدة للتعبير الفني بعد حلبات المصارعة والسباقات . إذن المسرح هو بيت من بيوت الفنانين.

المسرح

المدرج الروماني في عمان. مثال على المسرح.

يقع هذا المبنى في الأردن، وهو مؤلف من اثنى عشر مدرجا من الحجر الجرانيت علـى شكل دائري ويضـم كراسي رومانية من العصر الروماني وهي مدرجات رخامية غير مجموعة بحروف وأرقام يونانية لتنظيم عملية الجلوس، وتتسع لثمانمائة مشاهد، وكذلك شاشة عرض وأرضية من الفسيفساء، وقد عرفت هذه المنطقة بأنها منتزه نظرًا لأنها كانت تضم حديقة ترويحية يحيطها الفيلات والحمامات الرومانية. والمدرجات الرخامية أولها من الأسفل من الجرانيت الوردي المكونة من الأحجار المتينة، ولذا استخدمه المهندس كأساس لباقي المدرجات ويوجد أعلى هذه المدرجات 5 مقصورات كانت تستخدم لعملية النوم ولم يتبق منها إلا مقصورتين.

وكان سقف هذه المقصورات ذو قباب تستند على مجموعة من الأعمدة، وتستند المدرجات على جدار سميك من الحجر الجيري يحيط به جدار آخر وقد تم الربط بين الجدارين بمجموعة من الأقواس والأقبية حيث يعد الجدار الخارجي دعامة قوية للجدار الداخلي.

وقد أطلق عليه حظا تسمية (المسرح) ولكن الدراسات المقارنة بينه وبين المسارح المشابهة والتي اكتشفت في اليونان وإيطاليا ومسرح مدينة (جرش) أكدت أنه ليس مبنى للمسرح لأن مبنى المسرح عادة ما يكون على شكل حرف C أو نصف دائرة حتى يتمكن الجالسون على الأطراف من المشاهدة فضلا على أن صغر حجم المبنى بالنسبة لعدد سكان الإسكندرية القديمة في هذا الوقت وما كان لها من قيمة ومكانة حضرية مرموقة تؤكد لنا أنه ليس مسرحا ومن هنا يمكن لنا تسميته بـ(المدرج الروماني).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88