علوم طبيعيةعلوم وتقنية

كيف يؤثر القمر في الحياة على الأرض؟

منذ ما يقرب من 4.5 مليار سنة ، بدأت الأرض تتشكل نتيجة تجميع المادة معًا بسبب جاذبية الجاذبية. مع مرور الوقت ، بدأت كتل المواد هذه تتصادم مع بعضها البعض ، لتشكل أجسامًا أكبر تؤدي في النهاية إلى كواكب وأقمار. قمرنا هو واحد من هذه الأجرام السماوية. إنه القمر الصناعي الدائم الوحيد للأرض والمدار حول الأرض مرة كل 28 يومًا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر القمر التابع الوحيد لكوكب الأرض، وأقرب الأجرام السماوية إليها، حيث يبلغ متوسط بعده عنا 384,400  كم. وهو أصغر من الأرض بمقدار الربع تقريباً، حيث يبلغ حجم القمر 27% من حجم الأرض.

تأثير القمر على الأرض والانسان

– المد والجزر: تؤثر جاذبية القمر التي تعادل سدس جاذبية الأرض على مياه المسطحات المائية من خلال ظاهرة المد والجزر، حيث ترتفع مياه البحار والمحيطات أثناء المد بشكل مؤقت نحو المناطق الساحلية، إضافة لعامل قوة الطرد المركزية لدوران كوكب الأرض، الذي يدفع بالمياه إلى الأطراف.

 وعند الجزر يتراجع مستوى مياه البحار والمحيطات عن المناطق الساحلية لمستوى أقل من المستوى العادي، نتيجة لوجود القمر في النقطة الأبعد له عن الأرض، وبالتالي انخفاض تأثير جاذبيته.

وظاهرة المد والجزر تساهم في حركة التيارات البحرية التي تساعد على نقل الطاقة الحرارية من خط الاستواء الى منطقة القطبين، مما أدى الى لعب دور مهم في تعاقب العصور الجليدية وتراجعها، وفي هجرات الكائنات الحية الحيوانية والنباتية على سطح الأرض، وساعد بالتالي على تنوع الحياة وتطورها.

– طول الأيام: تؤثر جاذبية القمر على تنظيم سرعة دوران الأرض حول نفسها، وهذا يؤثر على عدد ساعات اليوم، حيث انخفضت سرعة دوران الأرض تدريجياً منذ نشأتها بسبب جاذبية القمر، وازداد عدد ساعات اليوم على الأرض من 5 ساعات إلى 24 ساعة.

– ميلان محور الأرض وتشكل الفصول: تساهم جاذبية القمر في استقرار ميل محور الأرض، والذي يميل بزاوية مقدارها 23.4 درجة تقريبا، وهذا بدوره يساعد في امتلاك الأرض لمناخ متعدد الفصول ومستقر، ولولا وجود القمر لاستمر محور الأرض بالتمايل.

 تحديد بداية الشهور القمرية ونهايتها: يعتمد الإنسان أيضاً على القمر  وأطواره في معرفة بداية الأشهر القمرية ونهايتها، حيث يبدأ الشهر القمري في اليوم الذي يولد فيه الهلال، ولذلك أهمية خاصة عند المسلمين في تحديد بداية الأشهر المتعلقة بعبادة الصوم في شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد، وعبادة الحج في شهر ذو الحجة.

تأثير المد والجزر على حياة الكائنات الحية

ربما يكون المد والجزر هو التأثير الأكثر ملاحظة لتأثير القمر على الأرض، وقد تكيفت الحيوانات التي تعيش في الموائل الساحلية ذات نطاقات المد والجزر العالية مع هذه التغيرات، فحيوان البطلينوس مثلا، تتقلب حياته بأن يكون ساعة فوق الماء معرضًا للحيوانات المفترسة على الشاطئ والرياح والحرارة، وساعة أخرى يكون مغموراً بالكامل أو يتعرض لضربة الأمواج.

تأثير ضوء القمر على الحياة

تؤثر مستويات الضوء المتغير التي يعكسها القمر  بطريقة مذهل على الحياة على الأرض. حيث أدت الإضاءة المنخفضة إلى عدد من التكيفات الليلية عند بعض الكائنات الحية، كما تعتمد بعض الكائنات الحية بشكل مباشر على ضوء القمر للتنقل والتكاثر.
كيف يؤثر القمر في الحياة على الأرض؟ -صحيفة هتون الدولية

القمر هو القمر الطبيعي الوَحيد للأرض بالإضافة إلى أنه خامس أكبر قمرٍ طبيعيٍ في المجموعة الشمسية. فهو يُعَدُ أكبر قمرٍ طبيعيٍ في المجموعة الشمسية من ناحية نسبة حجمه إلى كوكبه التابع له، حيث أن قطره يصل إلى ربع قطر الأرض، كما أن كتلته تصل إلى 1 على 81 من كتلة الأرض، هذا بالإضافة إلى أنه يُعَدُ ثاني أعلى قمرٍ من ناحية الكثافة بعد قمر إيو. هذا ويتسم القمر الأرضي حركته التزامنية مع كوكبه (الأرض)، عارضاً دائماً الوجه نفسه؛ حيث يتميز الجانب القريب بمنطقةٍ بركانيةٍ منخفضةٍ مظلمةٍ، والتي تقع فيما بين مرتفعات القشرة الأرضية القديمة البراقة والفوهات الصدمية الشاهقة. كما يُلاحظ أن القمر الأرضي هو أكثر جسمٍ لامعٍ في السماء ليلاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88