التعذية والصحةالطب والحياة

تعرف على أسباب وأعراض التهاب اللثة

يعد التهاب اللثة مرحلة مبكرة معتدلة من مرض اللثة. من المهم اكتشاف علامات التهاب اللثة، لأنها تُمكنك من التصرف سريعًا لوقف رحلة أمراض اللثة قبل أن تصبح الأمور أكثر خطورة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

إذا تُرك التهاب اللثة دون علاج فيمكن أن يتطور إلى التهاب دواعم السن، وهو مرض لثة حاد لا رجعة فيه وهو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الأسنان. والخبر السار هو أن التغيير لاتباع روتين جيد للعناية بالفم يمكن أن يساعد في التخلص من التهاب اللثة والحفاظ على لثتك بصحة جيدة. لذلك من الضروري أن تلاحظ أي علامات على التهاب اللثة حتى تتمكن من المساعدة في وقف تطور أمراض اللثة.

أعراض التهاب اللثة

التهاب اللثة في مراحله الأولية دون أن تظهر علامات أو أعراض معينة مثل الألم وحتى في المراحل اللاحقة الأكثر تقدمًا قد تكون الأعراض قليلة وطفيفة جدًا. 

بالرغم من أن الأعراض والعلامات التي تصاحب مرض اللثة تكون ضئيلة وطفيفة عادةً، إلا أن التهاب اللثة يكون مصحوبًا في أغلب الحالات بعلامات وأعراض مميزة له بشكل خاص، وتشمل أعراض التهاب اللثة ما يأتي:

نزف اللثة عند فرك الأسنان بالفرشاة.

احمرار اللثة، انتفاخها وحساسيتها الزائدة.

انبعاث رائحة كريهة أو طعم كريه من الفم بشكل دائم.

ظهور فجوات عميقة بين اللثة وسطح السن.

فقد الأسنان أو تحرك الأسنان.

تغيرات في مواقع الأسنان وفي شكل التقائها والتصاق الواحدة بالأخرى عند إحكام إغلاق الفكّين.

تغيرات في مكان الأسنان الاصطناعية (Dental prosthesis) أو في مكان تيجان الأسنان (Crown Tooth).

الأسباب

أكثر أسباب التهاب اللثة شيوعًا هو الناتج عن سوء نظافة الفم والتي تشجع تكوَّن اللويحات أو القلح على الأسنان، مما يؤدي إلى حدوث التهاب في أنسجة اللثة المحيطة. وهذه هي الكيفية التي قد يؤدي فيها القلح إلى التهاب اللثة:

يتشكل القلح على الأسنان. القلح عبارة عن غشاء غير مرئي ودبق يتكون أساسًا من البكتريا التي تتكون على الأسنان عند تفاعل السكريات والنشويات الموجودة في الطعام مع البكتريا الموجودة في العادة داخل فم المريض. يحتاج القلح إلى الإزالة اليومية حيث يعيد تكوين نفسه بسرعة.

يتحول القلح إلى جير. يمكن أن يتصلب القلح المتبقي على أسنان المريض تحت خط اللثة ويتحول إلى جير (جير سني)، والذي يجمع البكتيريا. يصعِّب الجير إزالة القلح حيث يكوّن طبقة واقية للبكتيريا ويسبب التهيج على طول خط اللثة. سوف يحتاج المريض إلى متخصص محترف في الأسنان لإزالة الجير.

تلتهب اللثة (التهاب اللثة). كلما طال بقاء القلح والجير على أسنان المريض، زاد تهييجهما للثة، في المنطقة المحيطة لقاعدة أسنان المريض، مما يتسبب في الالتهاب. وفي هذا الوقت، تنتفخ لثة المريض وتنزف بسهولة. كما قد ينتج عن ذلك أيضًا تسوس الأسنان (النخور السنية). إذا لم يُعالج التهاب اللثة، فقد يتحول إلى التهاب في دعامات الأسنان ويتسبب في فقدان الأسنان مع الوقت.

مخاطر اللثة الملتهبة

إذا كنت تعاني من التهاب ونزيف باللثة، يصبح من الضروري طلب العلاج من طبيب الأسنان. إذا كان مرض اللثة هو المسؤول عن أعراضك، فقد يزداد الأمر سوءًا إذا تركته دون علاج. فقد يتطور مرض اللثة ليتلف النسيج الرخو، وهو الألياف المتصلة بالأسنان والعظام التي تدعم هذه الأسنان، وذلك بحسب الأكاديمية الأمريكية لطب دواعم السن. وقد يتسبب هذا التلف في تراخي الأسنان في جيوبها. وفي الحالات الشديدة التي تصاب بالتهاب دواعم الأسنان، قد يتطلب الأمر خلع الأسنان.

العادات المنزلية للثة الصحية

هناك الكثير من الأمور التي تستطيع القيام بها بالمنزل للمحافظة على صحة لثتك. عليك بتحسين مستوى عنايتك بالفم وتذكر أن تغسل أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم. وإذا كنت لا تستخدم عادةً خيط الأسنان، تستطيع أن تبدأ الآن! فاستخدام خيط الأسنان (مرة واحدة على الأقل في اليوم) قد يضع حدًا للمشكلات المسببة لآلام اللثة في بعض الأحيان.

بعد استخدام فرشاة وخيط الأسنان، استخدم غسول للفم للتخلص من الجراثيم فورًا ومكافحة البلاك الذي يترسب بين الأسنان وعلى خط اللثة.
تعرف على أسباب وأعراض التهاب اللثة - صحيفة هتون الدولية

التهاب اللّثّة هو مرض غير مدمر يسبب التهاب باللثة ويعد من أمراض اللّثّة و دواعم الأسنان الأكثر شيوعًا. سبب الالتهابات هو تكوّن بيوفيلمات بكتيريّة على سطح الأسنان تسمّى باللويحات السنية، معروفة بـ ( بلاك / dental plaque). تعتبر البلاك المسبب الرئيسي لأمراض اللثة (الجدير بالذكر إنه هناك فارق بين البلاك والجير، الجير يعتبر تراكمات من البلاك المتصلب / بمعنى الجير يتكون من بلاك لم يتم تنظيفه) فيجب إزالة التراكمات القلحية أو جير الأسنان بشكل مستمر حيث أنها تعتبر مكاناً مناسباً لنمو وتثبيت الجراثيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88