التعذية والصحةالطب والحياة

حساسية الأرتيكاريا.. أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

تعتبر حساسية الأرتيكاريا من أكثر ردود الفعل التحسسية التي تصيب البشر عند شعورهم بالتوتر أو عند تناول بعض الأطعمة، وهي عبارة عن طفح جلدي أحمر اللون أشبه بلدغات النحل نتيجة إفراز الجسم للهستامين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويؤثر هذا النوع من الحساسية على 20% من الأشخاص بمختلف الأعمار، حيث يبدون ردود فعل تحسسية عنيفة نتيجة تفاعل الجسم مع المواد الكيميائية تحت سطح الجلد.

أسباب حساسية الأرتكاريا

تعرف حساسية الأرتكاريا أو خلايا النحل أو الشرى على أنها طفح جلدي أحمر، يحدث نتيجة ردة فعل تحسسية، حيث يقوم الجسم بإطلاق الهيستامين الذي يسبب حكة واحمرار في الجلد.

تؤثر حساسية الأرتكاريا على حوالي 20% من الأشخاص في وقت ما من حياتهم، حيث تحدث عندما يتفاعل الجسم مع مسببات الحساسية ويطلق الهيستامين والمواد الكيميائية الأخرى تحت سطح الجلد.

هناك العديد من المسببات التي تؤدي إلى حساسية الأرتكاريا ومنها:
بعض الأدوية مثل بعض المضادات الحيوية وبعض الأدوية المضادة للإلتهابات غير الستيرويدية مثل الأسبرين، ومثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسن (ACE) المستخدمة لارتفاع ضغط الدم.

بعض أنواع الأطعمة مثل المكسرات والمحار والبيض والفراولة ومنتجات القمح.

الأمراض المعدية مثل الأنفلونزا، نزلات البرد، الحمى الغدية والتهاب الكبد ب.

الإلتهابات البكتيرية بما في ذلك التهابات المسالك البولية والحلق.

الطفيليات المعوية.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

وبر الحيوانات الأليفة مثل وبر الكلاب والقطط والخيول.

عث الغبار.

الصراصير ومخلفاتها.

لدغات الحشرات.

بعض الأمراض المزمنة مثل مرض الغدة الدرقية أو مرض الذئبة.

التعرض لأشعة الشمس.

أعراض الارتكاريا

وتشمل مجموعة من الأعراض التي تبدأ بتورمات مستديرة حمراء أو وردية اللون، والتي تظهر كطفح جلدي على الوجه والأطراف وتختفي تلقائياً خلال 24 ساعة، وقد تؤدي إلى مضاعفات شديدة مثل صعوبة التنفس وفقدان الوعي.

وتضم أعراض حساسية الأرتيكاريا؛ القيء والغثيان والدوار، وتورمات في بطانة الفم واللسان والشفتين والحلق تسبب ضيق التنفس، والشعور الشديد بالبرودة والقلق والتوتر، إلى جانب زيادة معدل ضربات القلب.

العلاج

ويتم علاج حساسية الأرتيكاريا وفقاً لنوعها ودرجة حدتها، حيث يتم علاج غير المزمنة بأخذ حقنة الإيبينيفرين التي يصفها الطبيب، فيما يتم علاج الأرتيكاريا المزمنة عن طريق الوخز بالإبر لتخفيف الأعراض.
حساسية الأرتيكاريا.. أسبابها وأعراضها وطرق علاجها -صحيفة هتون الدولية

شرى أو شرية (بالإنجليزية: Urticaria)‏ هي مرض حساسي جلدي. يحدث عادة نتيجة التعرض لمادة مؤرجة (بالإنجليزية: allergin)‏ مما بسبب آفة جلدية مميزة تسمى اللحبة أو الانتبار الشروي (تتكون لطخات جلدية حمراءمرتفعة عن سطح الجلد شديدة الحكاكة). يكمن أن تحدث هذه الآفة في أي مكان من الجسم بقياسات مختلفة حيث يتراوح نصف قطر اللحبة من 0.5 وقد يصل لمرحلة يغطي فيها كل سطح الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى