الأدب والثقافةفن و ثقافة

إصدار جديد بعنوان “تراتيل التاء”.. بوح شعري ينتصر للأنثى

أصدرت الشاعرة مريم كرودي مجموعة شعرية موسومة بـ “تراتيل التاء”، عن منشورات رابطة كاتبات المغرب – فرع تطوان-.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويتضمن الإصدار الشعري 24 قصيدة باللغة العربية، ترجمت إلى اللغة الإسبانية من قبل الشاعر والمترجم أنس الفتحوني.

ويعتبر هذا العمل بوحا أنثويا يحمل بين دفتيه قصائد حالمة تصف الحياة من زاويتها وتسبر أغوار روحها، كما تسافر بالخيال إلى عوالم الذات والروح؛ من خلال مجموعة من النصوص لأنثى تتخبط في المعيش اليومي في التجارب والمواقف والمشاعر المبعثرة، لتلوذ إلى تراتيلها متى أنهكها المَسِير.

وعن سبب اختيارها عنوان “تراتيل التاء” لمجموعتها الشعرية، أوضحت كرودي لهسبريس أن “التاء” تقصد بها تاء التأنيث كتعبير عن القلم الأنثوي والتراتيل الأنثوية.

وتخاطب الشاعرة كردودي في بعض نصوص المجموعة الشعرية الطرف الآخر، من خلال بوح شعري يوظف عناصر الطبيعة ويقوم على أسلوب متفائل، حالم وإنساني، ويغوص في الحياة وتفاصيلها.

واختارت الشاعرة لوحة فنية للفنانة التشكيلية أمامة قزيز، غلافا للمجموعة الشعرية، تجسد الأنثى الحالمة التي تواصل البحث عن ذاتها وسط زخم الحياة؛ فيما عمل الفنان محمد الهجام على تصميم الغلاف.

وتقول الشاعرة في قصيدتها المعنونة بـ”مولود”: ازددت يوم اكتملت صورة القصيدة في قلبي/ وسأموت وقد بلغَت الحُسْن مكتملا/ سأزفها لشاعر عاشق ثروته اللغة/ وسأنتظر قصائد أخرى صغيرة/ تحمل اسمهما معا.

وسبق أن حصلت مريم كرودي على العديد من الجوائز في المجال الأدبي، وشاركت في مجموعة من التظاهرات والمحافل الثقافية الوطنية، كما أنها تؤطر ورشة للكتابة الشعرية بالمركز السوسيوثقافي بتطوان.

وصدر لها عن دار الشعر بمراكش “إشراقات شعرية”، وعن اتحاد العمل النسائي بتطوان “زرقاء اليمامة”، وكلاهما من الإصدارات الجماعية.

تطوان أو تيطاوين أو تطاون (بالأمازيغية ⵜⵉⵟⵟⴰⵡⵉⵏ) هي مدينة مغربية، يطلق عليها لقب الحمامة البيضاء. أحيائها القديمة أندلسية الطابع، تقع في منطقة الريف الكبير وفي منطقة فلاحية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بين مرتفعات جبل درسة وسلسلة جبال الريف. تتميز تطوان بقدرتها الحفاظ على الحضارة الأندلسية فيها، مع تكيفها المستمر مع الروافد الثقافية الواردة إليها، مما أثرى وميز تاريخها العريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88