أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

محكمة مصرية ترفض قبول دعوى لحظر تطبيق “تيك توك”

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في مصر، اليوم الأحد، بعدم قبول دعوى أقيمت من قبل محاميين اثنين، لحظر تطبيق ”تيك توك“ بدعوى ترويجه لمقاطع تحرض على العنف والبلطجة والعري.

وطالب المحاميان في الدعوى التي حملت الرقم 45923 لسنة 74 قضائية، بوقف تنفيذ قرار جهة الإدارة السلبي بالامتناع عن وقف وحظر وحجب موقع ”تيك توك“، عن شبكة الإنترنت داخل مصر.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وذكرت الدعوى أن كثيرًا من الفتيات قمن بالتعري وارتكاب أفعال منافية للآداب العامة وتصوير فيديوهات لهن تحرض على الفسق والفجور، لتحقيق نسب مشاهدة عالية وشهرة على منصات التواصل الاجتماعي، بهدف التكسب.

يأتي ذلك في الوقت الذي أصدرت فيه محاكم مصرية مجموعة من الأحكام بحق عدد من الفتيات، يستخدمن التطبيق المشار إليه، في قضايا عرفت إعلاميا بـ“فتيات التيك توك“.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، قضت محكمة مصرية بحبس الناشطة على موقع ”تيك توك“، حنين حسام، 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيه مصري (نحو 13 ألف دولار أمريكي).

كما قضت المحكمة ذاتها بحبس مودة الأدهم وثلاثة آخرين بالحبس 6 سنوات، وتغريم كلّ منهم 200 ألف جنيه بتهمة ”الاتجار بالبشر“.

ووجهت النيابة للفتيات بضع اتهامات، شملت الاعتداء على قيم ومبادئ الأسرة المصرية والمجتمع، والاشتراك مع آخرين في استدراج الفتيات واستغلالهن عبر البث المباشر، وارتكاب جريمة الاتجار بالبشر.

سامسونغ تطور أقراص SSD فائقة السرعة
“غوغل” بصدد تحويل إسرائيل إلى محور لنقل بيانات الإنترنت بين أوروبا وآسيا

وشملت الاتهامات _أيضا_ تلقي تحويلات بنكية من إدارة تطبيق ”تيك توك“ مقابل ما حققن من مشاهدات ونشر فيديوهات تحرض على الفسق لزيادة نسبة المتابعين لهن، والعضوية بمجموعة ”واتساب“ لتلقي تكليفات استغلال الفتيات.

وفي قضية منفصلة، وجهت النيابة العامة خمس اتهامات متعلقة باستخدام تطبيق ”تيك توك“ لفتاة تدعى هدير الهادي، بعد إلقاء القبض عليها، وقضت المحكمة الاقتصادية بالسجن لمدة عامين وغرامة قدرها 100 ألف جنيه.

تيك توك، المعروف في الصين باسم دوين Douyin (بالصينية)، هي خدمة شبكة اجتماعية لمشاركة الفيديو مملوكة لشركة بايت دانس الصينية. تُستخدم منصة الوسائط الاجتماعية لإنشاء مجموعة متنوعة من المقاطع المرئية القصيرة، من أنواع مثل الرقص والكوميديا والتعليم، والتي تتراوح مدتها من 3 ثوانٍ إلى ثلاث دقائق. تعد تيك توك نسخة دولية من دوين Douyin، والتي تم طرحها في الأصل في السوق الصينية في سبتمبر 2016.

في وقت لاحق، تم إطلاق TikTok في عام 2017 لنظامي آي أو إس وأندرويد في معظم الأسواق الصين القارية؛ ومع ذلك، فقد أصبح متاحًا في جميع أنحاء العالم فقط بعد اندماجه مع خدمة وسائط اجتماعية صينية أخرى، وهي ميوزكلي، في 2 أغسطس 2018.

يمتلك كل من تيك توك ودوين نفس واجهة المستخدم تقريبًا ولكن لا يمكن الوصول إلى محتوى كل منهما. يقع كل من خوادمهم في السوق حيث يتوفر التطبيق المعني.

المنتجان متشابهان، لكن الميزات غير متطابقة. يتضمن دوين ميزة البحث في الفيديو التي يمكنها البحث حسب وجوه الأشخاص عن المزيد من مقاطع الفيديو الخاصة بهم وغيرها من الميزات مثل الشراء وحجز الفنادق وإجراء تقييمات ذات علامات جغرافية. منذ إطلاقها في عام 2016، اكتسبتا تيك توك ودوين شعبية كبيرة في شرق آسيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا والولايات المتحدة وتركيا وروسيا وأجزاء أخرى من العالم. اعتبارًا من أكتوبر 2020، تجاوز تيك توك أكثر من ملياري تنزيل للهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى