الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الدجاج الصحية لجسم الانسان

لحم الدجاج له العديد من الفوائد الصحية لجسم الانسان ،ومن تلك الفوائد انه يمد الجسم بكمية عالية من البروتين ،بالاضافة انه يحتوى على فيتامينات ومعادن ،كما ان لحم الدجاج يساعد فى فقدان الوزن ويسيطر على نسبة الكوليسترول بالدم وايضا يسيطر على ضغط الدم ،بالاضافة الى انه يقلل من خطر الاصابة بمرض السرطان
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

.الدجاج من أشهر أنواع اللحوم البيضاء استهلاكاً حول العالم ليس لأنه متاح على نطاق واسع وسهل التحضير فحسب، ومع ذلك على الرغم من أن الدجاج عنصر غذائي شائع، فقد لا تكون متأكدًا من مدى صحته.

القيمة الغذائية للدجاج :
وفقا لتقارير وزارة الزراعة الامريكية فان الدجاج يحتوى لكل 100 جرام 215 سعر حرارى ،و18 جرام من البروتين ،و15 جرام من الدهون ،و75 ملليجرام من الكوليسترول ،و11 ملليجرام من الكالسيوم ،و0،9 ملليجرام من الحديد ،و20 جرام من المغنسيوم ،و147 ملليجرام من الفوسفور ،و189 ملليجرام من البوتاسيوم ،و70 ملليجرام من الصوديوم ، و1،3 ملليجرام من الزنك ،اما من حيث الفيتامينات التى يحتوى عليها لحم الدجاج فانه يحتوى على الثيامين ،الريبوفلافين ،النياسين ،فيتامين C ،بالاضافة الى ان الدجاج يحتوى على فيتامين B12 ،فيتامين A ،فيتامين B6 ،K ،D وحمض الفوليك .

الفوائد الصحية للدجاج
يعد مصدرًا جيدًا للبروتين يوفر الدجاج العديد من الأحماض الأمينية -المكوّنة للبروتين- الضرورية لبناء العضلات، حيث إن الكمية اليومية الموصى بها من البروتين هي غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم، أما الرياضييون فتتراوح احتياجاتهم اليومية منه بين 0.6-0.9 غرام لكل كيلوغرام واحد من وزن الجسمعلمًا بأن صدرًا واحدًا بوزن 172 غرام يوفر 54 غرام منه، كما يوفر الفخذ الواحد بوزن 52 غرام 13.5 غرام من البروتين، أما الرِّجل الواحدة التي تزن 44 غرام فتوفر 12.4 غرام منه، وكذلك الجناح الواحد الذي يزن 21 غرام يوفر 6.4 غرام، شرط أن تكون مطبوخة ومنزوعة الجلد والعظم.

الدجاج والسيطرة على ضغط الدم :
لوحظ انه تمت السيطرة على ارتفاع ضغط الدم عند تناول لحم الدجاج بشكل مستمر خاصة لدى  الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

الدجاج وانخفاض الاصابة بمرض السرطان :
وجدت الدراسات الحديثة ان الاشخاص الذين يتناولون لحوم الدجاج والسمك تكون نسبة اصابتهم بمرض سرطان القولون او السرطان المستقيم هى نسبة قليلة جدا بالمقارنة مع من يتناولون اللحوم الحمراء .

يعد غنيًا بالفيتامينات والمعادن
يعد الدجاج مصدرًا مهمًا لبعض الفيتامينات، كفيتامين D الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي تقوية العظام، إضافة لفيتامين A الذي يُسهم في تحسين البصر، وكذلك فيتامينات B الضرورية لإنتاج الطاقة وتكوين خلايا الدم الحمراء السليمة، أما محتواه من الأملاح المعدنية فيتوزع على الصوديوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان على تحقيق التوازن بين سوائل الجسم، بينما محتواه من الفسفور فيُسهم في تنظيم وظائف الدماغ والمحافظة على صحة العظام والأسنان، وكذلك تحسين عملية الأيض، كما يوفر الحديد الضروري لإنتاج الهيموغلوبين والتخلص من فقر الدم وكذلك لأنشطة العضلات المختلفة، وجميع ذلك يعكس فوائد الدجاج لجسم الإنسان.
فوائد الدجاج الصحية لجسم الانسان  -صحيفة هتون الدولية-

الدجاج وهو حيوان مستأنس، ويعد من الطيور الدواجن، قصير الجناحين والذَّنب، ذكره يسمى ديكًا. يُعد الدجاج من أكثر الحيوانات الأليفة شيوعًا وانتشارًا، ويبلغ إجمالي عدد الدجاج 23.7 مليار اعتبارًا من عام 2018. ارتفاعًا من أكثر من 19 مليار في عام 2011. يوجد الدجاج في العالم أكثر من أي طائر آخر. يربي البشر الدجاج في المقام الأول كمصدر للغذاء (اللحوم والبيض)، وبشكل أقل شيوعًا كحيوانات أليفة. كان الدجاج يربى في الأصل لمصارعة الديوك أو للاحتفالات الخاصة، ولم تبدأ تربية الدجاج للغذاء حتى العصر الهلنستي (بين القرنين الرابع والثاني قبل الميلاد).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى