أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

تقنية جديدة لعلاج أمراض الأعصاب

تمكن باحثون في الولايات المتحدة، من تطوير تقنية جديدة قادرة على إحداث ثورة في علاج أمراض الأعصاب.

وقالت دراسة الباحثين من جامعة فرجينيا الأمريكية، إن ”الفريق قدم شكلا جديدا من جراحات الدماغ لا يتطلب مشارط“.

”ويقضي هذا الجيل الجديد من الجراحة على دوائر الدماغ المعيبة، وهو تطور لافت يمكن أن يعالج الأمراض العصبية المنهكة ولكن من دون اللجوء إلى الجراحة التقليدية“، بحسب ما نشر موقع ”سانتي لوغ“ المتخصص في المسائل الصحية، يوم الإثنين.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقال الموقع إنه ”تم تطوير هذه التقنية من قبل الدكتور كيفن س. لي وزملائه في أقسام علم الأعصاب وجراحة الأعصاب في جامعة فيرجينيا ومركز مناعة الدماغ بجامعة ستانفورد“.

وأضاف أنه ”إذا تم تنفيذ هذا الأمر بنجاح في غرفة العمليات فقد يحدث ثورة في علاج بعض أكثر الأمراض العصبية صعوبة وتعقيدًا، بما في ذلك الصرع وبعض الاضطرابات الحركية وغيرها“.

وأشار إلى أن ”تقنية الموجات فوق الصوتية المركزة منخفضة الكثافة تُمكّن من إزالة خلايا المخ المريضة دون الحاجة إلى قطع فروة الرأس“.

وبين أن ”هذه التقنية تخترق لفترة وجيزة الدفاعات الطبيعية للدماغ وتقدم سمًا عصبيًا مستهدفًا يقتل خلايا الدماغ التالفة بينما يحافظ على الخلايا السليمة ويحافظ على بنية الدماغ المحيطة“.

وقال كيفين س. لي، إن ”هذه التقنية الجديدة التي يُطلق عليها اسم ”بينغ“ ستحل محل إجراءات جراحة الأعصاب الحالية المستخدمة في علاج الاضطرابات العصبية التي لا تستجيب للأدوية“.

وذكر تقرير الموقع أن ”هذه التقنية الجديدة تُظهر بالفعل إمكانات مثيرة في الدراسات المختبرية“.

اعتلال الأعصاب (بالإنجليزية: Polyneuropathy)‏ هو: عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تحدث عند تلف أعصاب الجهاز العصبي المحيطي (جزء من الجهاز العصبي خارج الدماغ والحبل الشوكي. ويشار إليه عموما إلى حالة اعتلال الأعصاب المحيطية، و هو الأكثر شيوعا نظرا لتلف بالخلايا العصبية. الاعتلال العصبي عادة ما يسبب الألم والتنميل في اليدين والقدمين. يمكن أن تنجم عن الإصابات، والالتهابات، واضطرابات التمثيل الغذائي، والتعرض للسموم. ومن أكثر الأسباب شيوعا لاعتلال الأعصاب هو: مرض السكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى