التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض الاكتئاب وطرق علاجه

الاكتئاب حالة من الاضطرابات النفسية والمزاجية السيئة التي يتعرض إليها الإنسان نتيجة تعرضه للضغوط المختلفة في الحياة، والتي تجعله يشعر بالحزن لفترة طويلة وقد يرفض التكيف مع الحياة وعدم مقابلة الآخرين والابتعاد عن المناسبات السعيدة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ما هي أعراض الاكتئاب؟

 كثرة النوم

عادة ما يتجه مريض الاكتئاب إلى النوم لفترات طويلة، والذي يعد هروبا من الواقع، وأيضا للهروب من الشعور بالضيق والحزن الشديد الذي يشعر به.

. اضطراب الشهية

عند الإصابة بالاكتئاب قد يعاني المريض بالاضطراب في الشهية والتي قد تكون عن طريق تناول الطعام بشراهة أو قلة تناول الطعام.

الشعور بالإرهاق

دائما ما يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب بالشعور بالإرهاق والإجهاد والإعياء المستمر، ولهذا نلاحظ أن من يعاني من الاكتئاب لا يستطيع القيام بالأعمال البسيطة الناتجة عن نقص الطاقة مما يجعله يشعر بالتعب السريع.

عدم القدرة على التركيز

معظم من يعانون من الاكتئاب يكون لديهم صعوبة في التركيز، والتي قد تصل إلى حد نسيان الأمور البسيطة التي تتعلق بحياته وعمله، ويرجع هذا إلى كثرة التفكير والتشتت الذي يعاني منه المريض.

سرعة الغضب

عند تعرض مريض الاكتئاب إلى مواقف مختلفة قد يكون سريع الغضب دون وجود أسباب مقنعة، وقد يتعرض للهياج والارتباك الشديد، أو قد يلجأ إلى الهروب من المواقف المختلفة.

 العزلة

من أعراض الاكتئاب الميل إلى العزلة عن الآخرين وعدم الرغبة في حضور أي من المناسبات التي يجتمع بها الأقارب أو الأصدقاء.

 الشعور بالألم

قد يعاني مريض الاكتئاب ببعض الآلام الجسدية ومنها الرقبة أو الظهر، والشعور بالصداع، كما قد يعاني من اضطرابات بالجهاز الهضمي.

طرق علاج الاكتئاب

تشمل ما يأتي:
الأدوية

تتوافر في الأسواق عشرات الأدوية لعلاج الاكتئاب، لذا يمكن التخفيف من أعراض الاكتئاب عن طريق الدمج بين الأدوية والعلاج النفسي، غالبية الأدوية المضادة لحالة الاكتئاب فعّالة وناجعة بنفس المقدار، لكن بعضها قد يُسبب أعراضًا جانبية حادة جدًا وخطيرة.

تشمل مراحل علاج الاكتئاب ما يأتي:
الاختيار النموذجي الأول: يبدأ العديد من الأطباء في علاج الاكتئاب بواسطة الأدوية المضادة لمرض الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية.

الاختيار النموذجي الثاني: مجموعة من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

الاختيار النموذجي الأخير: مجموعة من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مُثَبِّطُات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين.

جميع الأدوية المضادة لمرض الاكتئاب يمكن أن تسبب أعراضًا جانبية غير مرغوب فيها، والأعراض الجانبية تظهر بمستويات متفاوتة الشدّة عند مختلف المرضى، أحيانًا تكون هذه الأعراض الجانبية خفيفة إلى درجة لا تلزم التوقف عن تناول الدواء، كما قد تختفي أو تخف هذه الأعراض خلال أسابيع معدودة من بدء العلاج.

العلاج النفسي

يدعى العلاج النفسي أيضًا العلاج بالمحادثة أو الاستشارة أو العلاج النفسي الاجتماعي، أحيانًا يتم استخدام العلاج النفسي بموازاة العلاج بالأدوية وبالتزامن معه، العلاج النفسي هو اسم شامل لمعالجة الاكتئاب من خلال محادثات مع المعالج النفسي حول الوضع وحول الأمور المتعلقة به.

التخليج الكهربائي

يتم تمرير تيار كهربائي عن طريق الدماغ لإحداث فيضان للمشاعر.
أعراض الاكتئاب وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يعاني فيه الشخص من الشعور الدائم بالحزن والمشاعر السلبية وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي يستمتع فيها الشخص عادةً. ويسمى أيضًا اضطراب اكتئابي رئيسي أو اكتئاب سريري، ويمكن أن يؤثر على أفكار الشخص وسلوكه ودوافعه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى