تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

متحف النماص الأثري بعسير

يعتبر متحف النماص هو من أهم المتاحف في منطقة عسير ويقع في الحي القديم والذي يجاوره مجموعة من الحصون الأثرية القديمة والتي تشتهر بتصميماتها الرائع بالإضافة إلى عدد من القصور الفخمة،متحف النماص الأثري بعسير  فيمكن الحكم على هذا المتحف بأنه يضم كل ما يتعلق بالمنطقة من تراث قديم ، حيث يحتوي متحف النماص على أكثر من 2000 قطعة أثرية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

متحف النماص الأثري بعسير -صحيفة هتون الدولية
يتكون متحف النماص من عدة أقسام تتوزع على أربعة أدوار تحوي القطع الأثرية وتاريخ حافل بالثقافات وهي كالتالي
– الدور الأول والذي يضم الأدوات الزراعية المستخدمة من الأهالي قديما، كما يضم أيضا نموذجا للبئر القديم وطرق استخراج المياة منه بالطرق التقليدية .
متحف النماص الأثري بعسير -صحيفة هتون الدولية

– الدور الثاني والذي يحتوي على مجموعة من الأدوات المنزلية القديمة والتي كانت تستخدم أيضا من الأهالي قديما مثل الهاتف والمكواه والتلفاز .
– الدور الثالث والذي يحتوي على الأسلحة القديمة كالبنادق والرماح بكافة أنواعها وبه أيضل قرون الوعول والغزلان والتي تم صيدها قديما، ويوجد قسم بهذا الدور خاص بأنواع العملات السعودية والأجنبية الورقية والمعدنية .
متحف النماص الأثري بعسير -صحيفة هتون الدولية

– الدور الرابع والخامس وهما يضمان مجموعة كبيرة من حلى النساء وأدوات النساء التي كانت تستخدم في الزينة وأيضا جميع أنواع الملابس وركن خاص بالأحجار المنقوشة والتي يعود تاريخها إلى القرن الأول الهجري إضافة إلى المخطوطات والوثائق القديمة.
متحف النماص الأثري بعسير -صحيفة هتون الدولية
يُعتبر مقر وموقع المتحف منطلقا لزائر النماص من خارج المنطقة، حيث يتم توجيهه عبر المطبوعات والخرائط لبقية المواقع السياحية في محافظة النماص والمواقع التراثية والخدمية، باعتباره مقراً للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
متحف النماص الأثري بعسير -صحيفة هتون الدولية

المتحف يقوم طوال العام بأداء رسالة ثقافية باحتضانه للفعاليات والمناسبات الرسمية والأعياد الوطنية واستقبالات وفود المحافظة والضيوف الرسميين، إضافةً لاحتضانه فعاليات الصيف التي تجد فيها العائلة والطفل والمثقف متنفساً.

يقضي الزائر بين جنبات المتحف وساحته الملحقة وفي الخيمة والعريش التراثي استراحة يلتقط فيها أنفاسه.
متحف النماص الأثري بعسير -صحيفة هتون الدولية

متحف النماص أحد متاحف منطقة عسير النماص، يقع المتحف في الحي القديم ويجاوره عدد من القصور والحصون الأثرية القديمة ذات التصاميم الإبداعية، ويحتوي المتحف على كل مايتصل بتراث المنطقة، كما يحتوي على أكثر من 2000 قطعة أثرية. ففي الدور الأول نجد كل الأدوات الزراعية التي كان يستخدمها الأهالي قديما كما يضم نموذجا للبئر القديمة وطرق استخراج الماء منها بالطرق التقليدية وأما الدور الثاني يحتوي على الأدوات المنزلية المستخدمة قديماً، ويضم بعض الأجهزة مثل الهاتف، والمكواة والتلفاز.

أمّا الدور الثالث فيحتوي على الأسلحة القديمة كالبنادق والرماح والجنابي بجميع أنواعها ورؤوس وقرون الصيد الوعول والغزلان، وهناك قسم لأنواع العملات السعودية والأجنبية الورقية والمعدنية، أما الدور الرابع والخامس فيحتويان على حلي النساء وأدوات الزينة للمرأة في اليد وفي الأذن وجميع أنواع الملابس النسائية القديمة كما أن بالمتحف ركنا للأحجار ذات النقوش الحجرية والتي يرجع تاريخ أقدمها إلى القرن الأول الهجري والعديد من المخطوطات والوثائق القديمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى