الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف علي الفوائد الصحية للبرتقال

البرتقال هو نوع من الفاكهة الحمضية منخفضة السعرات الحرارية ومغذية للغاية، كجزء من نظام غذائي صحي ومتنوع، يساهم البرتقال في الحصول على بشرة قوية وواضحة ويمكن أن يساعد في تقليل مخاطر إصابة الشخص بالعديد من الحالات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

البرتقال هو فاكهة حمضية مشهورة في موسم الشتاء ومحببة لمعظمنا، وتعد مصدرًا غنيًا جدًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية.

فوائد صحية للبرتقال

الوقاية من السرطان

إن البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين ج المضاد للأكسدة، مما قد يساهم في الوقاية من الجذور الحرة التي تسبب السرطان. 

كما أن خصائص البرتقال المضادة للالتهابات سوف تساعد في الحماية من الالتهابات المزمنة التي تحفز نمو الخلايا السرطانية.

البرتقال غني بالمياه

توفر حبة برتقالة متوسطة الحجم نصف كوب من الماء يتكون ما يقرب من 60-70٪ من جسم الإنسان من الماء، وهو ضروري لكل عملية جسدية. وفقًا لمعهد الطب ، تحتاج النساء في سن 19 عامًا أو أكثر إلى 2.7 لترًا من إجمالي السوائل يوميًا ويحتاج الرجال إلى 3.7 لترا يمكن أن توفر الأطعمة 20٪ من احتياجاتك اليومية من السوائل، والأطعمة الغنية بالمياه مثل البرتقال تساهم بشكل أكبر في الاحتياجات اليومية.

يساعد استهلاك كمية كافية من السوائل اليومية في دعم الطاقة العقلية والبدنية ، وتحسين الدورة الدموية ، وتحسين وظائف الأعضاء ، وطرد السموم، وزيادة التمثيل الغذائي.

خفض الكولسترول
واحدة من أهم مركبات الفلافونويد في البرتقال هو الهيسبيريدين. وقد ثبت أن الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال تخفض الكولسترول LDL. تركيز هيسبيريدين هو أعلى بكثير في قشرة لبرتقال، وليس في الجسد البرتقالي. يعمل البكتين على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.

البرتقال يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي

تحتوي برتقالة واحدة على حوالي 80٪ من الهدف اليومي لفيتامين سي، بالإضافة إلى دعم وظيفة المناعة ، تساعد هذه المغذيات الرئيسية على إنتاج الكولاجين وتقليل الالتهاب وتعزيز قدرة الجسم على استخدام الدهون كمصدر للطاقة .

خفض ضغط الدم المرتفع
وقد أظهرت الدراسات أن الفلافونويد به مادة تسمى (الهيسبيريدين) والمغنيسيوم الموجوده فى البرتقال يمكنهم ان يخفضوا ضغط الدم المرتفع.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يعد البرتقال فاكهة غنية بالبوتاسيوم والألياف، وهي مواد مسؤولة عن تنظيم وتعزيز وظيفة القلب.

حيث يعد البوتاسيوم عنصرًا هامًا من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعندما تنخفض مستويات البوتاسيوم تصبح ضربات القلب غير طبيعية في حالة تسمى بعدم انتظام ضربات القلب.

نمو الدماغ السليم

البرتقال هو مصدر جيد لحمض الفوليك حمض الفوليك هو الذى يساعد في التنمية السليمة من الدماغ
.

تقوية الجهاز المناعي

محتويات قوية من فيتامين C الموجوده فى البرتقال يحفز إنتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي تحسين الجهاز المناعي.

يشجع على فقدان الوزن

البرتقال منخفض للغاية في السعرات الحرارية. تحتوي البرتقالة المتوسطة فقط 65 سعرة حرارية، مما يجعلها جيدة بالاضافة الى اتباع نظام غذائي صحي لانقاص الوزن. تحتوى أيضا على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.
تعرف علي الفوائد الصحية للبرتقال -صحيفة هتون الدولية

البُرتُقال هو نوع من أنواع الحمضيات تنتجه شجرة البرتقال وهو مصدر ممتاز لفيتامين سي ويساعد فيتامين (سي) في البرتقال على امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما يحتوي أيضًا على فيتامين أ كما أنه مصدر للصوديوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الكبريت و‌الكلورين. ويعد من الأطعمة التي تشكل القلويات حيث يخلف وراءه المادة القلوية في الأنسجة وبعدها يتم استغلاله وهذا ما يدفع إلى تحسين مقاومة الجسم ورفعها.

تعد البرازيل هي الدولة الأولى في إنتاج البرتقال في العالم وتليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهند و‌الصين و‌إسبانيا و‌إيطاليا ثم إيران و‌مصر و‌باكستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى