الأدب والثقافةفن و ثقافة

التراث تحتفي بتسجيل فنون الخط العربي في قائمة اليونسكو

هيئة التراث نظَّمت مساء اليوم ، عروض الصوت والضوء على واجهات 4 مبانٍ تاريخية وتراثية وأثرية في عددٍ من مناطق المملكة، احتفاءً بتسجيل فنون الخط العربي في قائمة التراث الثقافي غير المادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ‏”اليونسكو”، وذلك بمبادرة وقيادة المملكة بالتعاون مع 15 دولةٍ عربية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

واختارت الهيئة عدداً من المباني التراثية (قصور وسط الرياض، وقصر إبراهيم في الأحساء، وقرية ذي عين في الباحة) لإقامة هذه العروض،يتلوها في يوم (الاثنين 3 يناير 2022) عروض في سكة حديد الحجاز في المدينة المنورة، وذلك من خلال إضاءة واجهاتها التراثية والتاريخية على مدى أسبوع بأضواء مستوحاة من هوية الخط العربي، مصحوبة بعروض صوتية، تبرز قيمة الخط العربي وما يملكه من إرثٍ تاريخي، ورمزية للهوية العربية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب. يقترن فن الخط بالزخرفة العربية حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة نسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الإسلام عن تصوير البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف.تعددت آراء الباحثين حول الأصل الذي اشتق منه الخط العربي، وهي في مجملها تتمحور حول مصدري اشتقاق أساسيين، الأول: تبناه معظم مؤرخو العرب قديمًا ويقول بأنه مشتق من الخط المسند، والذي عُرف منه أربعة أنواع هي الخط الصفوي نسبة إلى تلول الصفا، والخط الثمودي نسبة إلى ثمود سكان الحِجْر، والخط اللحياني نسبة إلى لحيان، والخط السبئي أو الحميري الذي وصل من اليمن في جنوب الجزيرة العربية إلى الحيرة ثم الأنبار ومنها إلى الحجاز غرب الجزيرة العربية لم يستند القائلين بهذا الرأي على آثار مادية أو نقوش أثرية. الآخر: تبناه البحث العلمي الحديث ومعظم علماء اللُّغَوِيَّات العرب والمستشرقين ويقول بأن الخط العربي مُشتق من حلقة الخط الآرامي لا المسند، وقالوا أن الخط الفينيقي تولد منه الخط الآرامي ومنه تولد الهندي بأنواعه والفارسي القديم والعبري والمربع التدمري والسرياني والنبطي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى