أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

تهديد خطير لـ أندرويد يستهدف الملايين

وضع مستخدمو هواتف أندرويد، في حالة تأهب قصوى بشأن تهديد جديد للبرامج الضارة، والذي يستهدف هذه المرة الملايين من مالكو أجهزة جلاكسي التابعة لشركة سامسونج.

صحيفة “express” البريطانية، عشاق هواتف أندرويد إلى تجنب بعض التطبيقات الخطيرة التي تشكل خطرا على هواتفهم الذكية والمتوفرة عبر متجر سامسونج، على عكس الكثير من التهديدات الأخرى، حيث تأتي معظم التطبيقات الخبيثة التي تتسلل إلى متجر Google Play.

تحذير صارخ لمستخدمي جلاكسي من تهديد أندرويد جديد بمتجر سامسونجوسلط موقع “Android Police” الضوء على التهديد الجديد، حيث عثر المسرب البارز Max Weinbach، على العديد من تطبيقات أندرويد التي قد تكون قادرة على إصابة هواتف سامسونج جلاكسي ببرامج ضارة خطيرة.

وأوضح تقرير الصحيفة البريطانية، أن التطبيقات المزيفة تقوم بتقليد تطبيق مخصص لهواتف أندرويد يدعى Showbox للقرصنة، والذي تم إزالته في وقت سابق من عام 2021، بعد استهدافه من قبل أصحاب الحقوق لانتهاكات حقوق النشر.

واكتشف وينباك ما لا يقل عن 5 من تطبيقات Showbox مزيفة، منتشرة على متجر شركة سامسونج المخصص لهواتف جلاكسي، كما حظرتها أنظمة أمان Google Play Protect المدمجة على متجر بلاي للحماية من الفيروسات والبرامج الضارة.

وتطلب التطبيقات الوهمية بمجرد تنزيلها إلى الهاتف، منحها أذونات غير ضرورية مثل الوصول إلى معلومات الاتصال وسجلات المكالمات واستخدام الهاتف، والتي تقوم فيما بعد بتنزيل مجموعة من البرامج الضارة المختلفة لتنفيذ تعليمات برمجية خبيثة على مجموعة غير متوقعة من مالكو أجهزة أندرويد.

وقد تلقت تطبيقات Showbox المقلدة،  مئات المراجعات، بما في ذلك بعض التقييمات تذكر أن المستخدم تلقى تحذيرا من البرامج الضارة عندما حاول تثبيته.

أندرويد (بالإنجليزيةAndroid)‏ نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، طور نظام الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديرهُ شركة جوجل. تستند واجهة مستخدم نظام أندرويد أساسا إلى المعالجة المباشرة، وذلك باستخدام الإيماءات اللمسية التي تتوافق إلى حد كبير مع الحركات الواقعية، مثل النقر، والمسح وضم الأصابع، من أجل التعامل مع الأشياء على لوحة الشاشة، بالإضافة إلى لوحة المفاتيح الافتراضية لإدخال النص. وطورت شركة جوجل الأجهزة التي تعمل باللمس وكذلك أجهزة أندرويد تي في لأجهزة التلفزيون وأندرويد أوتو للسيارات، وأندرويد وير لساعات اليد. حيث طور كلٌ مع واجهة مستخدم خاصة. وتستخدم أنواع من أنظمة أندرويد أيضا على أجهزة الحاسوب المحمولة، وأجهزة الألعاب، والكاميرات الرقمية، والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

يمتلك أندرويد أكبر قاعدة تثبيت بين جميع أنظمة التشغيل من أي نوع. وهو نظام التشغيل الأكثر مبيعا على الأجهزية اللوحية منذ عام 2013، أما على الهواتف الذكية هو المهيمن بأي معيار.[14][15]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى