البشرة والشعرالجمال والديكور

نصائح تحمي شعرك خلال الشتاء

فصل الشتاء رغم طقسه البارد الذي يعشقه كثيرون، إلا أنه موسم تفاقم مشاكل الشعر والبشرة ، ويرجع ذلك إلى قلة الرطوبة والهواء البارد، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه. لكن لا تقلقي، إليك خمس نصائح ستساعدك على الحد من تساقط الشعر خلال الشتاء:
الحد من الاستحمام بالماء الساخن

في هذا الشتاء ، استبدلي الدش الساخن المليء بالبخار بدُش ماء بارد أو فاتر. يجرد الماء الساخن فروة رأسك من زيوتها الطبيعية ويجفف بشرتك، مما يؤدي إلى الجفاف والتجعد. من الأفضل اختيار الاستحمام بماء فاتر للحفاظ على رطوبة الشعر.

لا تغسلي شعرك كل يوم

قللي عدد مرات غسل شعرك للحفاظ على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس ، خاصة إذا كنتِ معرضة للجفاف. غسل الشعر بشكل متكرر خلال فصل الشتاء يضعف خصلات شعرك ويسبب تساقطها. من الأفضل غسل شعرك 2-3 مرات في الأسبوع باستخدام شامبو مضاد لتساقط الشعر.

ترطيب الشعر

رطبي شعرك جيدا خلال الشتاء، من خلال تغذية شعرك بعناية مضاعفة عن المعتاد. أقنعة ترطيب الشعر سواء الطبيعية مثل ماسك الأفوكادو وزيت الزيتون، أو تلك المتوفرة في الأسواق. أيًا كان الخيار المناسب لك، الأهم هو مد شعرك خلال الطقس البارد بكل المستحضرات التي تساعد على ترطيبه حتى لا يصبح عرضة للجفاف ومن ثم يتساقط. استخدمي ماسكات الترطيب مرتين في الأسبوع أو كلما احتاج شعرك إلى ترطيب فوري.

تضمين مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي

يؤثر نظامك الغذائي بشكل كبير على صحة شعرك. يمكن أن يؤدي تضمين مضادات الأكسدة مثل أوميغا 3 إلى حماية شعرك من التساقط. وذلك، لأن مضادات الأكسدة تقلل من الجذور الحرة التي تسبب تلف خلايا الشعر وتؤدي إلى تساقط الشعر. تناولي أطعمة مثل الجوز والبروكلي والتوت والفاصوليا والطماطم.

حمام البخار

يُعد تبخير الشعر مفيدًا ، خاصةً خلال فصل الشتاء حيث تساعد الحرارة الناتجة عنه في ترطيب شعرك وتحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يعزز نمو الشعر.

فقدان الشعر أو الثعلبة أو الصلع

يشير إلى فقدان الشعر من الرأس أو الجسم.[1][2][3] الصلع

يمكن أن يشير إلى فقدان الشعر بشكل عام أو نمط فقدان الشعر

للرجال، فقدان الشعر ونقص الشعرله أسباب كثيرة

منها الثعلبة الذكرية والعدوى الفطرية والصدمات النفسية (على سبيل المثال نتف الشعر) والعلاج

الاشعاعي والعلاج الكيميائي ونقص التغذية (مثل نقص الحديد وأمراض المناعة الذاتية مثل داء الثعلبة وشدة تساقط الشعر.

يحدث فقدان الشعر الشديد بما في ذلك توتليس الثعلبة(فقدان كلي لشعر الراس) والثعلبة الشاملة (الفقدان الاجمالي لجميع شعر الراس والجسم)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى