الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الخيار فوائد سحرية لتنظيف الجسم من السموم

الخيار هو أحد الفواكه اللذيذة ومتعددة الاستعمالات والتي تزود الجسم بشعور منعش، هو أحد ثمار الطبيعة، وإذا كنت تفكر في أن الخيار عبارة عن خضراوات، ففكر مرة أخرى، نظراً لأنه ينمو من زهرة ويحتوي على بذور النبات، فإن الخيار يعتبر فاكهة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الخيار مكونا أساسياً للسلطة الخضراء وهو من أفضل الخضروات الصحية التى يمكن تناولها، وهذا التأثير يرجع فى الغالب إلى محتواه المائى العالى، كما أنه مصدراً غنياً بالألياف القابلة للذوبان، وهو أمر مهم لجسمك لتحسين عملية الهضم، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة التى لها العديد من الفوائد الأخرى، كما أن كمية السعرات الحرارية المنخفضة الموجودة فى الخيار تجعله آمنًا لإدراجه فى النظام الغذائى اليومى.

العناصر الغذائية في الخيار
الخيار منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، وتحتوي ثمرة خيار واحدة 300 جرام غير مقشر خام على ما يلي:
– السعرات الحرارية:
45
– إجمالي الدهون: 0 جرام

– الكربوهيدرات: 11 جراماً

– البروتين: 2 جرام

– الألياف: 2 جرام

– فيتامين ج: 14% من الكمية اليومية الموصى بها

– فيتامين ك: 62% من الكمية اليومية الموصى بها

– المغنيسيوم: 10% من الكمية اليومية الموصى بها

– البوتاسيوم: 13% من الكمية اليومية الموصى بها

– المنجنيز: 12% من الكمية اليومية الموصى بها

على الرغم من أن حجم الحصة النموذجية هو نحو ثلث الخيار، لذا فإن تناول جزء قياسي سيوفر نحو ثلث العناصر الغذائية المذكورة أعلاه.
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، فهو يتكون من نحو 96% ماء، ولتعظيم محتواها من العناصر الغذائية، يجب تناول الخيار بدون تقشير، حيث يقلل تقشيرها من كمية الألياف وكذلك بعض الفيتامينات والمعادن.

فوائد الخيار

الترطيب
يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، فهذا يجعله طعاما يمكن أن يساعد في الحفاظ على انتعاش الجسم وترطيبه بعد تناوله.

المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

هذه أهم فوائد الخيار لصحة جهاز الدوران:
باحتواء الخيارعلى البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف فهو يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم الطبيعي.

يعمل على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم وبالتالي تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات.

باحتوائه على السعرات الحرارية المنخفضة، ومحتوى عالي من الماء والألياف الغذائية فهو يساعد في عملية تخفيف الوزن، ويعتبر مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن فقدان الوزن.

يحسن الهضم
الخيار غني بالفيتامينات والألياف الغذائية والماء، لذا يساعد في علاج عسر الهضم، يمكن أن يؤدي تناول الخيار يومياً إلى حل المشكلات المتعلقة بحركة الأمعاء وبالتالي مساعدتك في مكافحة الإمساك.

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
الفلافونويد الذي أثار اهتماماً كبيراً بين باحثي السرطان، موجود في الخيار، وبصرف النظر عن الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات لهذا الفلافونويد، فقد تم ربطه أيضاً بتقليل المخاطر لأنواع معينة من السرطان، وبالتالي فتناول ثمرة واحدة من الخيار يومياً يساعدك في الحماية من التعرض لمرض السرطان.

– مرض السكري
يلعب الخيار دوراً في السيطرة والوقاية من مرض السكري، حيث يحتوي على مواد قد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم أو منع ارتفاع السكر في الدم.

وينصح الأطباء مرضى السكري ومن يميل إلى السمنة بتناول الخيار، ويؤكد بولوك موخيرتشي من جامعة جادفبور الهندية، على أن التركيب المعدني للخيار يساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم وتنظيف الأوعية الدموية وإخراج الدهون الزائدة من الجسم، وأن عصير الخيار يحتوي على حمض طبيعي يحسن تركيب الدم ويزيل لويحات الكوليسترول.

خسارة الوزن

يساعد الخيار على خسارة الوزن بعدة طرق مختلفة، إذ أنه:
يشكل غذاء مشبعًا مع سعرات حرارية قليلة جدًا، لذا تستطيع تناول عدة خيارات عند الشعور بالجوع لكبح شهيتك.
يحتوي على نسب عالية جدًا من الماء، ويشكل الماء عاملًا طبيعيًا يساعد على خسارة الوزن.

يستعمل لإضفاء نكهة محببة على الماء، وتحفيز الأشخاص الراغبين في خسارة وزنهم على تناول كميات أكبر من الماء المنكه.
الخيار فوائد سحرية لتنظيف الجسم من السموم -صحيفة هتون الدولية

الخيار، أو القَثَد،

وهو نبتة بستانية متسلقة من الفصيلة القرعية التي تضم القرع والكوسا وجميع أنواع البطيخ.

تغرس في الأرض على عمق يتراوح بين 12-18 ملم ثم تمتد بعد ذلك لأعلى وتعترش المواد من حولها. وعادة يقوم المزارعون بإسنادها بدعامات كالعيدان أو تزرع بالقرب من الجُدر. ونمط زراعتها غالباً يكون على شكل خطوط منفردة ممتدة على سطح الأرض تقطف أكثر من مرة على مدار العام حيث يقدر مكثه بين 80-100 يوم. موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا إلا أن زراعتها توزعت في أماكن عديدة في العالم، تؤكل طازجةً حين نضجها بشكل نيء، ويعتبر الجوّ الدافئ الملائم لنموها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى