الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الخضراوات لصحة جسمك

تعد الخضروات نوعًا من أنواع المنتجات النباتيّة، وهي عبارة عن الأجزاء الصّالحة للأكل في النباتات مثل: الجذور والأوراق والسيقان والأزهار والبذور، ويمكن أن يتم تناولها طازجةً أو محضّرة بالعديد من الطّرق، تمت زراعتها في مختلف الحضارات واشتهرت لأهميّتها الغذائيّة وانخفاض محتواها من السّعرات الحراريّة وارتفاع محتواها بالماء حيث تصل نسبة الماء فيها أكثر من 70 %، وتعد مصدرًا غنيًّا بالمغذيات الضروريّة للجسم، ويتم تصنيفها تبعًا لجزء النبات المتناول؛ ومن أصنافها: الخضروات الجذريّة كالجزر والخضروات الجذعيّة كالهليون والخضروات الورقيّة كالخس والخضروات البقوليّة كالفاصولياء والبازلاء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تناول الخضراوات لا يقتصر على من يطمحون إلى خسارة الوزن أو الحفاظ عليه، فقد وجد ان الذين يتناولون الخضراوات والفواكه من ضمن وجباتهم اليومية لديهم خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. تعتبر الخضروات من الأطعمة الغنية بالمعادن الرئيسية التي يحتاجها الجسم من بوتاسيوم وماغسيوم وكالسيوم وحديد وفولات ومنجنيز.الخضروات مهمة جدًا للجسم؛ لأنها خالية من الكوليسترول نهائيًا.

تعتبر الخضروات مصدر من مصادر مضادات الأكسدة التي تحارب تكون خلايا السرطان والخلايا المرضية التي تصيب جسم الإنسان.

فوائد الخضراوات

تعزيز فقدان الوزن
يعد تناول الخضروات طريقةً صحيّةً لفقدان الوزن والمحافظة عليه وذلك لأنّها تساهم في صرف الطّاقة لهضم الطّعام عن طريق إضافة السّعرات الحراريّة، وتقسم الخضروات إلى نوعين وهما النّشويّة مثل: البطاطا والاسكواش وغير النّشويّة مثل: القرنبيط والطماطم والفطر والبصل والخرشوف وكلاهما يمكن إضافته إلى النّظام الغذائي المتناول، ويعد اتّباع نظامًا غذائيًّا يحتوي على الخضروات منخفضة السّعرات الحراريّة كالجزر والملفوف والخس والفجل يعزز فقدان الوزن ويحافظ على ملئ المعدة والشّعور بالشّبع لفترةٍ طويلةٍ، كما يعد اقتران النّظام الغذائي الصحّي المتناول بممارسة التّمارين الرّياضيّة يساهم في تقليل الوزن بشكلٍ كبيرٍ ويحافظ على لياقة الجسم الصحيّة والبدنيّة.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي 

بفضل الألياف الغذائية العالية التي تحويها الخضروات فهي تعتبر مهمة جدًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم والإخراج.

وتعد مهمة لخلق البيئة المتوازنة للبكتيريا النافعة في الامعاء، وتنظيف السموم في الجسم، وتليين البراز.

كما يساهم تناولها في الوقاية من الإمساك وبالتالي الوقاية من بعض المشاكل الصحية، مثل: البواسير.

تقوية المناعة
مع كمية الفيتامينات والمعادن التي تضخها الخضروات داخل جسم الإنسان فمن الطبيعي أن يكون ذلك بمثابة تعزيز وتقوية للجهاز المناعي الخاص بك فإن كنت تعاني من ضعف أو دوخة أو إرهاق دون سبب واضح فسوف تودع كل ذلك إن شاء الله.

محاربة الخلايا السرطانية وسرطان الثدي

الخضروات تحتوي على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة التي تمنع تكون الخلايا السرطانية في الجسم وتحفظ التوازن لك بجانب قدرتها على قتل الخلايا الفيروسية والميكروبية مع الاستمرار في تناولها في نظامك الغذائي.
تحمي الخضروات أيضًا النساء من الإصابة بـ سرطان الثدي بفضل هذه المضادات الحيوية الطبيعية التي تحتويها الخضروات.

الوقاية من أمراض القلب والشرايين

إن تناول وجبات غنية بالخضراوات والفواكه كجزء من نظام غذائي صحي شامل قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

فالخضار وخاصة البطاطا الحلوة والفاصوليا والطماطم والبنجر والسبانخ، هي مصدر للبوتاسيوم الذي يعد عنصر مهم لخفض ضغط الدم والسيطرة عليه.

كما يعد محتوى الخضراوات العالي من الألياف مساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم وبالتالي خفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية المتعلقة به.
فوائد الخضراوات لصحة جسمك -صحيفة هتون الدولية
الخضراوات مصطلح يطلق على أي نوع من النباتات العشبية التي تستخدم جزئيًا أو بشكل كامل في الطبخ لتحضير أطعمة للإنسان. يلحق بالخضروات أيضًا الفطر رغم أنه لا يعد من النباتات بل من الفطريات. يمكن أن تستخدم من الخضروات أجزاء مستقلة من النباتات مثل الأوراق (الخس والملفوف وورق العنب. (العنب يعد من الفاكهة)) أو ساق النبات (الهليون) أو الجذر (كالجزر أو الشوندر) أو البصيلات (الثوم والبصل) أو البذور (مثل الفاصولياء والبازلاء). وبطبيعة الحال الثمار في كثير من الحالات مثل الفليفلة والخيار واليقطين والقرع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى