الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف على فوائد الجوافة

الجوافة من الفواكه اللذيذة التي يحبها الجميع وهي غنية بالكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، إذ تحتوي على الألياف والفيتامينات ومنها فيتامين أ وفيتامين سي والثيامين.
الجوافة فاكهة استوائية تمتاز بقشرها الأخضر المائل للصفرة ولبها الأبيض أو الوردي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الجوافة

الوقاية من السرطان

إحدى الفوائد الأكثر شهرة للجوافة هو قدرتها على منع نمو الخلايا السرطانية، ويعود سبب ذلك إلى المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة فيها.

تقوية المناعة:

تعد الجوافة من أهم مصادر فيتامين سي، ووفق موقع webmed فإن الجوافة غنية بفيتامين سي أكثر 4 أضعاف من البرتقال، ولذا فإن الجوافة تساعد على تقوية المناعة والحماية من أنواع العدوى المختلفة.

حماية القلب

تناول الجوافة يساعدك على حماية قلبك، وذلك لمساعدتها على إعادة التوازن بين البوتاسيوم والصوديوم، مما يعمل على تنظيم معدل ضغط الدم والتقليل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، مما يقي من التعرض إلى الأمراض القلبية والجلطات.

جيدة لمرض السكري:

بسبب المحتوى الغني بالألياف وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، قد تمنع الجوافة تطور مرض السكري، بينما يمنع المؤشر الجلايسيمي المنخفض الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر، وبالتالي تنظيم مستويات السكر بشكل جيد.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

الجوافة هي من أكثر أنواع الفواكه غنى بمصادر الألياف الغذائية، لذا فإنها تساعد على تعزيز حركة الأمعاء، ومساعدة الجسم على الاحتفاظ بالمياه.

بالإضافة إلى تعزيز عملية تنظيف الأمعاء وتحسين عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي فهي تسهل عملية الهضم.

تحسين البصر:

الجوافة بها نسبة عالية من فيتامين أ والكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعزيز صحة العين، مما يساعد على الحماية من التعرض إلى بعض الأمراض ومنها إعتام عدسة العين، والإصابة بالضمور البقعي وغيرها من الأمراض التي تصيب العين.

تعزيز الدماغ:

تحتوي الجوافة على فيتامين ب 3 وفيتامين ب 6، المعروفين أيضًا باسم النياسين والبيريدوكسين، ما يساهم في تحسين الدورة الدموية للدماغ، وتحفيز الوظيفة المعرفية وتهدئة الأعصاب.

– فقدان الوزن:

يمكن تساعدك الجوافة على إنقاص الوزن من خلال تنظيم عملية التمثيل الغذائي، حيث أنها وجبة خفيفة تعمل على الشعور بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة.
تعرف على فوائد الجوافة -صحيفة هتون الدولية-

الجوافة (الاسم العلمي: Psidium) هي جنس من النباتات تتبع فصيلة الآسية من رتبة الآسيات. يعتبر من النباتات الأصلية في المناطق الأكثر دفئا في نصف الكرة الغربي (المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية وجزر الهند الغربية وغالاباغوس وجنوب الولايات المتحدة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى