علوم طبيعيةعلوم وتقنية

تعرف علي أطول سلسلة جبال في العالم؟

يشير مصطلح سلاسل الجبال إلى مجموعة من الجبال التي تتميز بترابطها جيولوجياً مع بعضها البعض، وتتميز السلاسل الجبلية بأنها متشابهة مع بعضها البعض في عوامل معينة، مثل العمر والشكل والحجم وعند دراسة العديد من الجبال في أجزاء كثيرة من العالم وجدنا أن الجبال غالبًا ما تنتشر عبر القارات أو البلدان، وغالبًا ما تستخدم الجبال لتمييز الحدود بين الدول.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعرف علي أطول سلسلة جبال في العالم؟  -صحيفة هتون الدولية

جبال الأنديز هي أطول سلسلة جبال في العالم، وتضم هذه السلسلة بعضًا من أعلى القمم والنطاق، معروف أيضًا ببراكينه وأطلال الحضارات القديمة، وتقع سلسلة جبال الأنديز على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، ويبلغ طولها حوالي 4500 ميل (7242 كيلومترًا)، وتمتد سلسلة الجبال إلى سبع دول وهم، فنزويلا، كولومبيا، الإكوادور، بيرو، بوليفيا، تشيلي والأرجنتين، ويمكن العثور عليها بين خطي عرض 10 درجات شمالاً و57 درجة جنوباً و70 درجة إلى 80 درجة غرباً ويصل عرضه إلى 500 ميل (804 كم).
تعرف علي أطول سلسلة جبال في العالم؟  -صحيفة هتون الدولية

والجبال الوحيدة التي هي أطول من جبال الأنديز هي جبال الهيمالايا والنطاقات المجاورة لها، بما في ذلك هندو كوش، ويبلغ متوسط الارتفاع في جبال الأنديز حوالي 13000 قدم (3962 مترًا) وأعلى ارتفاع في جبال الأنديز هو جبل أكونكاجوا في الأرجنتين، والذي يبلغ ارتفاعه 22.841 قدمًا (6962 مترًا) فوق مستوى سطح البحر.
تعرف علي أطول سلسلة جبال في العالم؟  -صحيفة هتون الدولية

جبال الأنديز تتكون جبال الأنديز من سلسلة كبيرة من الهضاب العالية والتي يعلوها قمم أعلى بكثير والتي تشكل سكة غير منقطعة لمسافة ما يقارب 8900 كيلومتر من الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية وحتى الساحل الشمالي للقارة في البحر الكاريبي، وتفصل جبال الأنديز بين المنطقة الساحلية الغربية الضيقة عن بقية القارة مما يؤثر على ظروف الحياة داخل المناطق نفسها والمحيطة بها، كما وتحتوي جبال الأنديز على أعلى القمم الجبلية في نصف الكرة الغربي وأعلاها هو جبل أكونكاجوا الذي يرتفع لما يقارب 6.959 متراً على الحدود بين الأرجنتين وتشيلي، وتتميز جبال الأنديز بأنها ليست خطاً واحداً من القمم الجبلية بل هي سلسلة من الجبال الموازية والعرضية والهضاب المنخفضة والمتداخلة، وتتميز معظمها بأنها ذات تسق النطاق الشرقي والغربي المميز.
تعرف علي أطول سلسلة جبال في العالم؟  -صحيفة هتون الدولية

مناخ جبال الأنديز يعتبر الأنديز فاصلاً كجدار كبير بين المحيط الهادئ والقارة الأمريكية الجنوبية، ولهذا فإنه يمتلك تأثيراً كبيراً على المناخ الخاص بالمنطقة، فعادةً ما يكون الجزء الشمالي من جبال الأنديز ممطراً ودافئاً، وكذلك في الجزء الشرقي الذي يمتاز بأن طقسه رطب، بينما في المنطقة الغربية يهيمن المناخ الجاف على صحراء أتاكاما في شمال تشيلي، كما وتشكل الجبال حاجز ضد المطر على السهول الشرقية من الأرجنتين والتي تعتبر ذات طقس جاف للغاية، وتعتبر جبال الأنديز موطناً لما يقارب 99% من الأنهار الجليدية المدارية وهي الأنهار دائمة الجليد التي تصل لارتفاعات عالية لا تتأثر بدرجات الحرارة المعتدلة الاستوائية، كما وتعد الجبال موطناً لأعلى بركان في العالم وهو بركان أوجوس ديل سالادو، ولأكثر من خمسون بركان يصل ارتفاعها لحوالي 6000 متر.
تعرف علي أطول سلسلة جبال في العالم؟  -صحيفة هتون الدولية

جبال الأنديز هي سلسلة جبلية واسعة ممتدة على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية. يقارب طولها 7100 كيلومتر، وعرضها 500 كيلومتر، ومعدل ارتفاعها 4000 متر. تمتد السلسلة في سبع دول هي الأرجنتين و الإكوادور و بوليفيا و بيرو و تشيلي و كولومبيا و فنزويلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88