الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد اللفت للجسم

يُعدّ اللفت من أحد أشهر الخضروات الجذرية ذات القيمة الغذائية العالية والغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يتم تناول اللفت عادة نيئاً أو على شكل كبيس، ويضاف إلى السلطات، إلا أن هناك أيضاً طرقاً أخرى لتناوله مثل أن يكون مطهياً أو مشوياً.

واللفت نوع من النباتات الجذرية التي تنتمي للخضروات الصليبية مثل الكرنب والبروكلي، ويُعتبر من الخضروات المهمة لصحة الإنسان. يحتوي على عناصر غذائية مهمة، ويقي من بعض الأمراض، كما أنه قليل السعرات الحرارية؛ حيث يحتوي على 28 سعرة حرارية لكل 100 غرام، وهذا يساعد في التنحيف وإنقاص الوزن.

فوائد اللفت
يعزز المناعة
يعد اللفت من أغنى الخضار الجذرية بفيتامين ج (Vitamin C) والذي يعد من مضادات الأكسدة القوية في مواجهة الجذور الحرة والضرورية لتعزيز مناعة الجسم، والوقاية من الالتهابات والسرطانات.

يساعد في الوقاية من السرطان

من فوائد اللفت المحتملة أنه يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية، فهو يحوي على مركب نباتي بمستويات عالية يدعى الغلاكوسينولات (glucosinolate) والذي وجد أن له دور في تعزيز عمل الكبد في إزالة السموم، والوقاية من مسببات السرطان والمواد المسرطنة، وقد يمنع نمو وتطور الخلايا السرطانية.

المساعدة على خفض مستويات سكر الدم:
حيث أشارت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine عام 2016 أنّ المستخلص المائي للفصيلة الكرنبية بما فيها اللفت يقلل من مستوى سكر الدم، حيث إنّه قد يعزز من إفراز هرمون الإنسولين في البنكرياس، ويثبط من مستوى امتصاص الجلوكوز في الأمعاء، كما يُحسن من المؤشرات المرتبطة بالتمثيل الغذائية، ومستويات الدهون؛ عبر تقليل مستوى الدهون في الكبد لاحتوائه على أحد أنواع الفلافونيد وهو الكيرسيتين، وخفض مستويات الدهون الثلاثية لكونه مصدراً للغلوكوسينولات.حماية الجهاز الهضمي:

اللفت من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على حماية الأمعاء من الإصابة بالمشكلات الصحية.

يعزز صحة القلب
محتوى اللفت العالي من الألياف الغذائية يجعل له دور في المساعدة على خفض مستويات الكولسترول السيئ، وتعزيز صحة القلب والشرايين.

كما أن اللفت يحتوي على حمض الفوليك (Folic acid) الضروري لعمل الأعصاب ولتعزيز الدورة الدموية، كما يحتوي على البوتاسيوم المهم للسيطرة على ضغط الدم المرتفع، وتعزيز صحة القلب، والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.

فوائد اللفت والجهاز العصبي
اللفت غني بالفيتامينات المهمة مثل فيتامينيْ: B2 وB4.
ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ وجميع هذه العناصر مفيدة لتقوية الجهاز العصبي وحمايته. كما أنه يعزّز من الحالة النفسية والمزاجية للإنسان.

يعزز صحة العيون

احتواء اللفت على مركبات اللوتين (Lutein) والكاروتينات (Carotenoids) جعله ذو فائدة جيدة في تعزيز صحة العيون، وحمايتها ضد مرض التكنس البقعي، وإعتام عدسة العين.

بالرغم من فوائد اللفت إلا أنه له أضرار غالبًا تظهر عند تناول الكثير من اللفت.

فيحتوي اللفت على حمض الإكزاليك (Oxalic acid) بنسب قليلة، وهذا الحمض قد يكون له دور في زيادة فرص تكون حصى الكلى والجهاز البولي، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى أن يكثروا من شرب الماء عند تناول اللفت.
فوائد اللفت للجسم -صحيفة هتون الدولية

اللِّفْتُ أو الشلغم أو الشغلم، (بالإنجليزية: Turnip)‏ هو نبات يتبع الفصيلة الصليبية. وهو من الخضار الجذرية وتنمو عادة في المناطق ذات المناخ المعتدل. كما انه يُشبه إلى حد ما الفجل الاحمر الا ان الفارق الابرز هو لونه المائل للوردي، كما ويُشبه ايضًا الشَّمَنْدَر ولذا يقع خلط بينهما احياناً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى