علوم طبيعيةعلوم وتقنية

كيف نحافظ على الطبيعة

الطبيعة هي العالم الطبيعي أو العالم المادي الذي يعيش فيه الإنسان وتشير الطبيعة أيضًا إلى ظواهر العالم المادي وإلى الحياة بشكل عام، وتشمل الطبيعة النباتات والحيوانات الحية والعمليات الجيولوجية والطقس والفيزياء، وقد يشير مفهوم الطبيعة إلى البيئة الطبيعية أو البرية كالحيوانات البرية والصخور والغابات والشواطئ والمناطق التي لم يغيرها البشر بشكل كبير أو تلك التي استمرت رغم التدخل البشري فيها، فمثلًا لا تعدّ الأشياء المصنّعة وتفاعلات البشر جزءًا من الطبيعة، وينطوي هذا المفهوم التقليدي للطبيعة على التمييز بين العناصر الطبيعية التي خلقها الله والعناصر الاصطناعية التي أوجدها الإنسان على الأرض بسبب الوعي أو العقل البشري.
كيف نحافظ على الطبيعة -صحيفة هتون الدولية-
التوعية:
إن إنسان واحد فقط ليس بوسعه أن يفعل ويقدم للبيئة والطبيعة ما يمكن لمجتمع كامل أن يفعل ، لهذا فمن المهم جداً توعية المجتمعات بأكملها للخطر المحدق بالطبيعة ، وبالأفعال الخاطئة التي يرتكبها الأشخاص والتي تضر بالبيئة وبتوازنها ، وهنا يأتي دور المؤسسات الحكومية والخاصة ، وجمعيات حماية البيئة في تنظيم حملات توعية ، وإقامة مؤتمرات جادة تطرح فيها قضية البيئة وتطرح المشاكل التي تواجهها وتطرح معها حلولاً فعالة ، وأن تثقف الأشخاص وتوعيهم بما في وسعهم أن يفعلوه من أجل الحفاظ على البيئة ، وأن يتم توعية الناس بأن البيئة غير السلبية تؤثر سلباً وبشكل كبير جداً على صحتهم وسلامتهم ، وتسبب لهم أمراض كثيرة وتؤثر على الحيوانات أيضاً وعلى توازنها وعلى صحتها ، خصوصاً الحيوانات التي يتخذها الشخص مصدر لغذائه ، بالإضافة إلى أن النبات الذي يأكله الناس أصبح مهدد أيضاً بالكثير من الأمراض والآفات التي تسبب مشاكل صحية وأوبئة للإنسان.
كيف نحافظ على الطبيعة -صحيفة هتون الدولية-

الدعم المادي
إن كنت حقًا مهتمًا بالحفاظ على الطبيعة فابحث في بلدتك عن الجمعيات التي تهتم بالبيئة و الحفاظ عليها، فهذه الجمعيات غالبًا ما يكون لها تأثير كبير لأنها تقوم على إشراك مجموعات كبيرة من الناس و خصوصًا من فئة الشباب في نشاطات فاعلة يمكن أن تؤثر بطريقة إيجابية على الطبيعة و تحافظ عليها بطريقة أو بأخرى، و غالبًا ما تفتقر هذه الجمعيات إلى الدعم الكافي للقيام بهذه الأنشطة و المشاريع، فكن إيجابيًا و قدم لإحدى هذه الجمعيات الدعم المادي الذي تحتاجه أو جزءًا منه، و احرص على توعية الناس بتقديم الدعم لها، و يمكنك نشر هذا الموضوع ببساطة على وسائل التواصل الاجتماعي، لتدعم التبرع لهذه الجمعيات، و الدعم لا يشمل الدعم بالنقود فقط، فالانتساب لهذه الجمعيات و الالتزام بتقديم خدماتك و الاشتراك في الحملات التي تطلقها أمر مهم جدًا في المحافظة على الطبيعة ويعد وسيلة من وسائل دعم البيئة.
كيف نحافظ على الطبيعة -صحيفة هتون الدولية-
المحميات الطبيعية:
إنشاء محمية طبيعية يعد أمر مهم جداً ويساهم في الحفاظ على أجناس الكائنات الحية من طيور وحيوانات وأسماك ، بالإضافة للنباتات ، تلك المحمية توفر للنبات والحيوان ظروف هم بحاجة إليها من أجل النمو والتكاثر ، فبالتالي تحميها من الأوبئة والانقراض التي قد تصيبها بسبب التلوث.
إنشاء المحميات الطبيعية يعتبر من مسؤولية الحكومات ، ففضلاً عن دور المحمية الطبيعية في الحفاظ على الحيوان والنبات ، فإنها تعكس أيضاً اهتمام الدولة بالطبيعة ، وهذا الأمر بدوره ينعكس على الأفراد وعلى سلوكهم تجاه الطبيعة.

تلك المحميات تتيح الفرصة للمهتم بعلوم البيئة كي يجري بحوث ودراسات من أجل زيادة المعرفة التي تتعلق بالطبيعة وبالكائنات الحية ، وللمحمية أيضاً دور مهم في تنمية السياحة البيئية ، ومن المهم كذلك تعزيز تلك المشاعر ناحية الطبيعة عند الأطفال خصوصاً ، ويمكن تحقيق هذا من خلال اصطحاب الأطفال في رحلات عائلية ومدرسية للمحميات الطبيعية ، كي ينمو عندهم حس بالمسئولية ناحية بيئتهم.
كيف نحافظ على الطبيعة -صحيفة هتون الدولية-

فكيف يمكننا الحفاظ على الأماكن الطبيعية؟

الحرص عليها من التدمير والتخريب والتجريف.

استخدام كافة الوسائل العلمية والتقنية اللازمة للحفاظ على المنشآت الطبيعية.

حث الأفراد الآخرين على اهمية الحفاظ على الموجودات الطبيعية ونشر الوعي والإدراك حول أهميتها.

القيام بعمليات التنظيف والترتيب المستمر للمناظر الطبيعية والخلّابة.

تشكيل فرق ومجموعات مساندة للحفاظ على وجود الأماكن الطبيعية الخلاّبة.

تعريض الزهور والورود والأماكن الطبيعية الجميلة للتهوية والإضاءة كي يتمتّع المكان بكل الحيوية.
كيف نحافظ على الطبيعة -صحيفة هتون الدولية-

الحفاظ على الطبيعة بالانجليزية (Nature conservation)هو الفلسفة الأخلاقية وحركة الحفاظ التي تركز على حماية الأنواع من الانقراض ، والحفاظ على الموائل أو المواطن الطبيعية واستعادتها، وتعزيز خدمات النظام البيئي ، وحماية التنوع البيولوجي. وهناك مجموعة من القيم المحافظة التي تقوم عليها، والتي يمكن أن يسترشد بيوسنتريزم ، في المركزية البشرية ،مركزية البيئة، والإحساس، الأيديولوجيات البيئية التي تبلغ الممارسات البيئية والهويات. كان هناك مؤخرًا تحرك نحو الحفظ المستند إلى الأدلة والذي يدعو إلى زيادة استخدام الأدلة العلمية لتحسين فعالية جهود الحفظ. اعتبارًا من عام 2018 ، تمت حماية 15٪ من الأراضي و 7.3٪ من المحيطات. وضع العديد من دعاة حماية البيئة هدفًا يتمثل في حماية 30٪ من الأراضي البرية والبحرية بحلول عام 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى