البيت والأسرةمواقف طريفة

بعد 20 عامًا.. خرائط جوجل تقود زعيم مافيا هارب في قبضة الشرطة

خرائط غوغل توقع واحدا من أخطر عناصر عصابات المافيا الإيطالية في قبضة الشرطة بعد أن ظل هاربا لنحو 20 عاما، حسبما قال محقق لرويترز، الأربعاء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وبعد تحقيق على مدى عامين، تم اقتفاء أثر جيواتشينو جامينو (61 عاما) في مدينة غالاباغار بإسبانيا التي كان يعيش فيها باسم مزيف. وتقع المدينة قرب العاصمة مدريد.

كانت صورة شارع على خرائط غوغل يظهر فيها رجل يشبهه أمام متجر للفواكه هي الخيط الأول الذي التقطته الشرطة لبدء تحقيق أعمق.

قال نائب مدير وحدة شرطة مكافحة عصابات المافيا في إيطاليا نيكولا ألتييرو: “ساعدتنا الصورة في تأكيد (نتائج) التحقيق الذي كنا نجريه بالطرق التقليدية”.

كان جامينو، وهو عضو في عصابة المافيا “ستيدا” في صقلية، قد هرب من سجن ريبيبيا في روما عام 2002، وفي 2003 حُكم عليه بالسجن مدى الحياة لإدانته بجريمة قتل وقعت قبل بضع سنوات.

وقال ألتييرو إن جامينو محتجز حاليا في إسبانيا وإنهم يأملون إعادته لإيطاليا بنهاية فبراير.

المافيا هو مصطلح يستخدم لوصف نوع من «نقابة عصابات الجريمة المنظمة» التي تمارس الحماية بالابتزاز في المقام الأول – استخدام الترهيب العنيف للتلاعب بالنشاط الاقتصادي المحلي، وبخاصة الاتجار غير المشروع. ويمكن أن تمارس أنشطة ثانوية مثل الاتجار بالمخدرات والقروض بفوائد مرتفعة والتزوير. ترتبط عصابات بميثاق شرف، ولا سيما ميثاق الصمت (أو omertà في جنوب إيطاليا ) ، يحمي المافيا من التسللات الخارجية وتدابير إنفاذ القانون. في البداية التصق المصطلح بالمافيا الصقلية، ولكن التسمية ما فتئت أن شملت غيرها من الأساليب والمنظمات المماثلة، مثل ” المافيا الروسية ” أو ” المافيا اليابانية “. وتستعمل هذا المصطلح، بشكل غير رسمي، الصحافة والجمهور، في حين تستعمل المنظمات الإجرامية تسميات خاصة (فمثلا تطلق المافيا الصقلية والاميركية على نفسها اسم ” «كوزا نوسترا» ” ، والمافيا المكسيكية تطلق على نفسها «لا ايميه» والمافيا اليابانية «ياكوزا»). وعندما تستخدم «المافيا» وحدها، فعادة ما تشير إما إلى المافيا الصقلية أو المافيا الاميركية. هناك العديد من النظريات حول أصل مصطلح “المافيا” (أحيانا تهجى “Maffia” في الأدبيات المبكرة). و صفة الصقلية «mafiusu» (بالإيطالية: mafioso) قد تنبع من العامية العربية مهياص (mahyas)، تعني “التفاخر العدواني والتبجح”، أو (marfud) وتعني مرفوض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى