11المميز لديناالفنون والإعلامفن و ثقافة

شاهد..قصة صورة نادرة جمعت #عبدالحليم_حافظ وعتاب في #المملكة

روى الناقد الفني يحيى زريقان، اليوم الجمعة، مشوار المطربة ” عتاب”، وتقديم العندليب عبد الحليم حافظ لها على مسرح مصري .

وقال زريقان خلال حديثه في برنامج ” بالمختصر ” :إن عتاب سبقت عصرها وأصرت على قديم نفسها حيث قدمت سياق فني مختلف،وقدمته في أوائل الستينات وظهرت وسط أسماء كبيرة واستطاعت أن تتفوق.

وأضاف : النشئة والتكوين كانت في الرياض، ولم تستمر في إحياء مناسبات الزفاف، وذهبت إلى جدة بمبادرة منها والتقت بطلال مداح واخذت منه لحن وقدمت أغنية متكاملة وذهب إلى الطائف وغنت هناك.

وتابع : عندما عادت للرياض ذهبت إلى الكويت وغنت هناك وبعدها ذهبت إلى بيروت، ثم إلى القاهرة حيث صنعت لنفسها مكان في الدوائر الفنية العربية.

وأشار إلى أن عتاب هي الفنانة الوحيدة التي قدمها الفنان عبد الحليم حافظ في حفلة في القاهرة، وتم التقاط هذه الصورة في المملكة

عتاب (30 ديسمبر 1947 – 19 أغسطس 2007)، مغنية سعودية. اسمها الحقيقي «طروف عبد الخير آدم هوساوي» [2] تعتبر من أوائل المطربات في السعودية بجانب ابتسام لطفي، وتوحة، وقد اشتهرت بغنائها الإستعراضي، توفيت في مصر التي عاشت فيها لسنوات طويلة وبدأ نجاحها فيها.[3]

ولدت في مدينة الرياض وكانت واحدة من أشهر مغنيات الأفراح والمناسبات السعيدة في المجتمع السعودي في السبعينيات، حققت شهرة كبيرة ومثلت الأغنية السعودية واقتربت من كونها نجمة استعراضية، اكتشفها قبل ذلك الفنان طلال مداح عام 1959 وكان عمرها آنذاك 13 عاماً وقدم لها أغنيات سجلتها في السعودية ولبنان، وبدأت التفرغ الفعلي للفن عام 1972، وشكّلت مع الفنان حيدر فكري ثنائياً مميزاً في الجلسات الفنية. انطلقت شهرتها بشكل أكبر في العالم العربي عندما قدمها العندليب عبد الحليم حافظ في إحدى حفلاته في مصر بداية السبعينيات الميلادية.

انتقلت عتاب إلى القاهرة عام 1980، وبدأت فيها نشاطها الفني عام 1985، حيث طرحت أغنية “جاني الأسمر” من ألحانها وألحان الفنان فوزي محسون. تُعد أول سعودية تشتهر بالغناء الاستعراضي (الرقص) على المسارح خارج المملكة مما دعى الملك خالد لإبعادها عن البلاد وهي اختارت مصر لتكمل مسيرتها الفنية فغادرت إلى مصر نهائياً مع زوجها المصري محب فاروق عبد الصبور الباحث المالي بوزارة الداخلية المصرية سابقاً الذي كان مقيماً في السعودية، وأكملت بعدها مشوارها في الطرب والغناء من مدينة القاهرة، حيث تعاونت مع الملحن محمد الموجي في أغنية (فك القيود) وأيضاً مع ملحنين مصريين آخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى