الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد سمك المكرونة والقيمة الغذائية

سمك المكرونة هو نوع من اثنين وعشرين نوعاً من جنس أسماك تسمى أسماك السحليّة (بالإنجليزيّة: lizardfish)؛ وذلك لأنّ رؤوسها تشبه في مظهرها رأس السحليّة. تعيش خمسة أنواع من هذه الأسماك في منطقة غرب المُحيط الهندي والبحر الأحمر، من ضمنها سمك المكرونة الذي هاجر عبر قناة السّويس ليستوطن في جميع أنحاء البحر الأبيض المُتوسّط وينتشر بكثرة هناك. تتشابه هذه الأنواع في عدد من الخوّاص المظهريّة؛ منها أنّ جميع زعانفها الذيليّة تظهر عليها بقع داكنة، وبأنّ طول المنطقة الأماميّة بين الرّأس وزعنفة الظّهر أطول من المنطقة الخلفيّة. صُنّف سمك المكرونة المُتعارف عليه في الدّول العربيّة حديثاً كنوعٍ مُنفصل بالاسم العلميّ Saurida lessepsianus.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية لسمك المكرونة :
يحتوي سمك المكرونة على الكثير من العناصر الغذائية المختلفة المفيدة لجسم الإنسان ، حيث تحتوي سمكة المكرونة على كمية كبيرة من الطاقة بالإضافة إلى البروتين و نسب متفاوته من الدهون و الكربوهيدرات ، و الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم و كذلك الفسفور .

كما يحتوي سمك المكرونة أيضاً على كمية من النحاس و الصوديوم و  البوتاسيوم و المنغنيز و الزنك و فيتامين ج و فيتامين ب 6 ، و فيتامين ب 2 و نياسين و بانثونيك أسيد ، بالإضافة إلى الفولات و فيتامين ب 12 و فيتامين هـ و كذلك فيتامين د .

فوائد تناول سمك المكرونة :
يوفّر سمك المكرونة كمية مناسبة من فيتامين د و عنصر الكالسيوم ، مما يجعله يقي الأطفال من خطر الإصابة بالكساح ، بالإضافة إلى أنه مفيد كثيراً للعظام و يحميها من الإصابة بالهشاشة ، كما أنه يجعل الأسنان تتمتع بصحة جيدة .

يعتبر عنصر اليود الموجود في سمك المكرونة مفيد أيضاً للجنين ، حيث أنه يعمل على حمايته من حدوث قصر نمو في الدماغ و الذي غالباً ما ينتج نتيجة نقص اليود في جسم الحامل ، و قد يتسبب هذا الأمر أيضاً في تأخير قدرة الطفل على التعلم و القراءة .

كما أنه يعد مصدر غني باليود الذي يمنح الجسم إشراقة مميزة ونضارة للبشرة، بالإضافة إلى مساعد اليود للجسم على تقوية الجهاز المناعي لمقاومة العديد من الأمراض.

الوقاية من أمراض القلب وتصلّب الشّرايين

يعمل سمك المكرونة على فقدان الوزن الزائد مما يجعله مناسباً للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً معيناً للتخسيس ، حيث أنه يتميز بعدم احتوائه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية و يوجد به القليل من الدهون و السكريات .
فوائد سمك المكرونة والقيمة الغذائية -صحيفة هتون الدولية-

سمكة مكرونة (بالإنجليزية: Brushtooth lizardfish)‏ و (باللاتينية: Saurida undosquamis) ينتمي لعائلة الأسماك en:Synodontidae، وهي من أسماك القاع التي تعيش أساسا في المياه الضحلة في البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى