علوم طبيعيةعلوم وتقنية

ولادة أول غوريلا في 2022 بأقدم محمية بإفريقيا

متنزه فيرونغا الوطني في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، أقدم محمية طبيعية إفريقية، يعلن ولادة أول صغير غوريلا في الموقع خلال العام الجديد، بعد 17 ولادة من هذا النوع سنة 2021.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وكتب المتنزه عبر تويتر الجمعة “يسرنا الإعلان عن ولادة أول غوريلا في الموقع هذا العام”.

وأضاف “حراس الغابات يعملون على قدم وساق لحماية هذه الفئة الهشة التي لم تعد تضم سوى سبعة” حيوانات.
وفي سنة 2021، سجل المتنزه الإفريقي ولادة 17 غوريلا جبلية، بحسب ما أوضح المركز الإعلامي التابع للمؤسسة.

وقد ارتفع عدد الغوريلا الجبلية في الكونغو الديموقراطية وأوغندا ورواندا خمسة مرات خلال أربعة عقود، من أقل من 200 حيوان إلى أكثر من ألف. ويضم متنزه فيرونغا ربع أعداد هذه الغوريلا.

وأنشئ متنزه فيرونغا، وهو أقدم محمية طبيعية في إفريقيا، سنة 1925 وهو مدرج على قائمة التراث العالمي لمنظمة يونسكو منذ 1979. ويقع على الحدود مع أوغندا ورواندا، خصوصا على أراضي إقليم شمال كيفو حيث تستعر معارك بين مجموعات مسلحة منذ أكثر من ربع قرن.

حديقة فيرونجا الوطنية (أو كما كانت تُسمَّى سابقاً حديقة ألبرت الوطنية) هي محمية طبيعية تبلغ مساحتها 7,800 كم2 تقع في شرق أفريقيا وتمتدُّ من جبال فيرونجا جنوباً إلى جبال رونزوري شمالاً، حيث تحدُّ حديقة البراكين الوطنية في راوندا وحديقة جبال رونزوري الوطنية وحديقة الملك إلزابيث الوطنية في أوغندا.تأسَّست حديقة فيرونجا الوطنية في عام 1925، لتكون بذلك أول حديقة وطنية في تاريخ أفريقيا. وقد حازت كذلك لقب موقع تراثٍ عالمي من منظمة اليونسكو في عام 1979. رغم ذلك، فقد أصبحت الحياة البرية في الحديقة معرَّضة مؤخراً لأخطار وتهديداتٍ بالغة نتيجة الحرب الأهلية التي وقعت في المنطقة والصيد غير القانوني المكثَّف الذي يجري في أعقابها. تدير الحديقة حالياً سلطات الحدائق الوطنية الكونغوية، يساعدها في ذلك المعهد الكونغولي للمحافظة على الطبيعة.
الحديقة معروفة بتنوعها الحيوي الإستثنائي، حيث توجد فيها عدداً من الطيور والثدييات والزواحف أكثر من أي منطقة محمية في القارة الأفريقية. وعلى الرغم من أن الغوريلا الجبلية أصبحت الآن نادرة للغاية، وقد أدرجت كأحد الأنواع الأكثر تعرضا للانقراض، فقد ساعدت أعمال الحفظ الناجحة على تأمين بقية الأفراد. وقد زاد عدد أفرادها فعليا خلال سنوات الاضطرابات السياسية في المنطقة (1994-2004)، وواصلوا ذلك حتى في الفترة الصعبة من 2007-2008. وقد بين تعداد غوريلا الجبل 2010 أن جهود الحفاظ على فيرونغا كانت ناجحة جدا فيما يتعلق بسكان الغوريلا. ويمكن العثور على كل من السافانا وفيلة الغابات وكذلك الشمبانزي والغوريلا منخفضة الأراضي في فيرونغا، جنبا إلى جنب مع أوكابي، الزرافات، الجاموس والعديد من الطيور المتوطنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى