التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب وأعراض دوالي الساقين

تعتبر الدوالي من أشهر أمراض الأوعية الدموية شيوعاً بالنسبة لكثير من الناس، حيث تعد دوالي الأوردة نوع منتشر وخفيف من الدوالي وتعد مشكلة تجميلية فقط. وبالنسبة لآخرين، من الممكن أن تسبب الدوالي ألاماً حادة جداً وعدم الشعور بالراحة. ومن الممكن أن تؤدي الدوالي أيضاً، في بعض الأحيان، إلى تعقيدات ومشاكل أكثر حدة وخطورة. فهي يمكن أن تشكل، في بعض الحالات، خطرا للإصابة بأمراض أخرى قد تتعلق بتدفق الدم في الجسم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أسباب الإصابة بدوالي الساقين
السمنة من أهم أسباب الإصابة بدوالي الساقين، وهذا لأن الزيادة المفرطة في الوزن تؤثر على القدمين مما يعمل على ظهور الأوردة الزرقاء، ومن الممكن أن تتعرض هذه الأوردة إلى الانفجار، ولهذا يجب الحرص على التخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة بالجسم.

تصاب بعض النساء الحوامل بالدوالي في الساقين، ويحدث هذا نتيجة التغيرات الهرمونية بجسم المرأة في هذه المرحلة، كما أن ثقل منطقة البطن  يضغط على الساقين مما يؤدي إلى الإصابة بالدوالي.

قد تصاب المرأة بدوالي الساقين نتيجة تناولها لحبوب منع الحمل.

تناول أدوية العلاج بالهرمونات.

كثرة الوقوف لفترات طويلة يؤثر على الساقين مما يؤثر على الأوردة التي توجد بهما.

التقدم في السن وأمراض الشيخوخة.

العوامل الوراثية ووجود تاريخ في العائلة للإصابة بالمرض.

أعراض الدوالي

من أعراض الدوالي أوردة تبدو ملتوية ومتورمة كأنما هي حبال على الساقين، في الغالب الدوالي لا تُسبب ألمًا على الإطلاق، من أعراض الدوالي الآتي:

أوردة باللون الأزرق أو الأرجواني.

أوردة تبدو ملتوية ومتورمة، كأنما هي حبال على الساقين.

قد تظهر الدوالي في أماكن مختلفة من الساقين من الفخذ وحتى الكاحل ومع ظهور علامات وأعراض مؤلمة، فقد تشمل الآتي:الشعور بألم أو ثقل في الساقين.

حَرْق، وخفقان، وتشنج عضلات، وتورم في أسفل الساقين.

ازدياد الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

الحكّة حول وريد واحد أو أكثر.

تقرّحات في الجلد بالقرب من الكاحل، يمكن أن ترمز إلى وجود مرض خطير في الأوعية الدموية يستدعي علاجًا طبيًا.

عروق العنكبوت هي حالة مشابهة للدوالي ولكنها أصغر حيث تكون أقرب إلى الجلد، وعادةً ما تكون حمراء أو زرقاء، وتظهر على الساقين عادةً لكنها قد تظهر أيضًا على الوجه، وهي تظهر بأحجام مختلفة لدى أشخاص مختلفين وغالبًا ما تبدو مثل بيت العنكبوت.

علاج دوالي الساقين

أوضح الطبيب، أن هناك 3 أنواع للعلاج، يُحددها الطبيب وفقًا للحالة المرضية، والتي تأتي على النحو التالي:

العلاج بالليزر

يتم من خلال  تسليط أشعة الليزر على الجلد لعلاج الأوردة المصابة، وقد يحتاج إلى عدة جلسات يحددها الطبيب، وتوجد بعض الحالات التي يتم تسليط أشعة الليزر داخل الوريد المصاب، عن طريق قسطرة دقيقة يتم إدخالها إلى الوريد المتضرر تحت تأثير التخدير الموضعي.

العلاج بالحقن

يتم من خلال حقن مواد طبية داخل الوريد لمنع تدفق الدم بداخله مرة آخرى.

العلاج بالجراحة

يتم من خلال إزالة الوريد المصاب من الساق، بعملية جراحية، تستخدم في الحالات المتأخرة.
أسباب وأعراض دوالي الساقين -صحيفة هتون الدولية

الدوالي الوريدية (بالإنجليزية: Varicose Veins)‏ أو دوالي الساقين أو توسع الأوردة أو دوالي الأوردة هي أوعية دموية وتحديداً أوردة متسعة تشبه الحبال تجري تحت جلد الساقين مباشرة.تنشأ دوالي الأوردة بسبب فشل أو تلف مجموعة من صمامات صغيرة موحدة الاتجاه في الأوردة، وهذه الصمامات تمنع الدم من الرجوع إلى القدمين بتأثير الجاذبية الأرضية، وكلما ضخت العضلات الدم تفتح الصمامات لتسمح للدم بالمرور ثم تغلق لتمنع تدفقه في الاتجاه العكسي، فإذا بدأ أحد هذه الصمامات في الإصابة بقصور وظيفي، فإن الدم يتسرب من خلاله ويتراكم فوق الصمام الذي أسفله، وهذا يجعل الجزء من الوريد الواقع فوق هذا الصمام ينتفخ، وفي نهاية الأمر يصبح الوريد متضخماً وظاهراً للعيان وبارزاً على سطح الجلد، كما تصبح الساق التي يوجد بها العديد من دوالي الأوردة متورمة بعض الشيء بسبب تسرب السوائل في الدم الراكد في الأوردة المتضخمة إلى الأنسجة المحيطة بالأوردة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى