تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر العبد الاردن .. هي أطلال ضخمة على الطراز الهلنستي

قصر العبد هو قصر أثري يقع على بعد نصف كيلو متر جنوب قرية عراق الامير التي تبعد 35 كم غرب العاصمة عمان، ويعود تاريخ المكان إلى العصر الهيلنستي في القرن الثاني قبل الميلاد (أي بين عامي 187 و 175)، وبناه هركانوس، وعاش هركانوس في عهد الملك سلقوس الرابع، ومنطقة عراق الامير والتي تعني الكهوف، عبارة عن قرية عادية حالها حال سواد قرى الأردن الممتدة من أقصى الشمال الى الجنوب، وللمكان – اي قصر العبد- حضور واضح لاسيما وان الكهوف تكون واضحة للرائي من بداية قرية عراق الامير وصولا الى القصر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قصر العبد الاردن .. هي أطلال ضخمة على الطراز الهلنستي  -صحيفة هتون الدولية
يعد قصر العبد عمان  في دولة الاردن العالمية و الذي يعرف أيضاً باسم قصر عراق الأمير واحد من أروع المعالم التاريخية في العاصمة الأردنية عمان.

كما إن قصر العبد في عمان يعد من أشهر القصور الأثرية في المملكة الأردنية، و يقع في منطقة تحيط بها الكهوف والتشكيلات الصخرية المنحوتة بفعل العوامل الطبيعية لذا يعتبر من أجمل الاماكن السياحية في عمان
قصر العبد الاردن .. هي أطلال ضخمة على الطراز الهلنستي  -صحيفة هتون الدولية

إذ يعود تاريخ قصر عراق الأمير إلى الحضارة الهلنستية في العصر الثاني قبل التاريخ، و تم بناؤه في عهد الملك سلقوس الرابع بتصاميم مستوحاة من أجمل الفنون المعمارية لحضارات ما قبل التاريخ منها الرومانية القديمة.

لذلك الأمر إن قصر العبد اليوم واحد من أكبر المزارات السياحية الحيوية التي تستقبل مئات الآلاف سنوياً من السياح الأجانب.
قصر العبد الاردن .. هي أطلال ضخمة على الطراز الهلنستي  -صحيفة هتون الدولية

ويصل عمر القصر إلى خمسة آلاف عام تقريبا، ومازالت بقاياه المهدمة قائمه، حيث يقع في منطقة صخرية تحيط بها الكهوف والمنحوتات بفعل العوامل الطبيعية، وقد أشارت رسوماته الهندسية والنقوش تشير إلى تاريخ بناؤه من 187 إلى 175 ق.م، ولكن لم يُكتمل بناؤه بسبب تهديد الجيش السلوقي لهذه المنطقة، فالقصر من أجمل التصميمات المعمارية في العالم العربي بأكمله؛ وذلك لتميزة بنقوشه وبأنواع الحجارة التي تم استخدامها للنحت عليها، حيث كانت أنواع نادرة ورائعة، فقد تم نحت أشكال الحيوانات كالأسود والنسور التي دلت على قوة الملك وقوة حكمه.
قصر العبد الاردن .. هي أطلال ضخمة على الطراز الهلنستي  -صحيفة هتون الدولية

قصر العبد من الداخل
الطابق الأول عبارة عن صالة مستطيله تحتوي في جوانبها علي غرف للحراس والعسكر وأماكن التخزين، أما الطابق الثاني تميز بالعواميد الشاهقة والشرفات الكبيرة التي تطل على مناظر رائعة من الوديان والأشجار الخضراء، فقضينا أوقاتًا ممتعه ونحن في مكان مر عليه كثير العصور ومازال يحتفظ بأثره وجمال نقوشه الرائعة.
قصر العبد الاردن .. هي أطلال ضخمة على الطراز الهلنستي  -صحيفة هتون الدولية

قصر العبد أو قصر عراق الأمير هو قصر أثري يقع في الأردن على بعد نصف كيلو متر جنوب بلدة عراق الأمير التي تبعد 35 كم غرب مدينة عمان. يعود تاريخه إلى العصر الهيلنستي في القرن الثاني قبل الميلاد (أي بين عامي 187 و 175). وقد بناه هركانوس الذي يربطه دارسو الآثار بأسرة طوبيا العمونية الواردة في التوراة مع أن النقوش لا تذكر ذلك. وعاش هركانوس هذا في عهد الملك سلقوس الرابع.

ويفسر الدارسون بأن عراق هنا إما أن تكون تشبيه القصر بالكهف أو لأن المنطقة تعج بالكهوف كون لفظة عراق تعني، مما تعنيه بالعربيّة، الكهوف في الجبال

 وهو وصف مطابق لجغرافية المنطقة، ويرد هذه الاستخدام بغير موضع جغرافي في المنطقة كعراق الدب في عجلون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى