إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

أقوياء بضعفهم

الضعف والقوة وما بينهما -صعودًا وهبوطًا- مصطلحات تستخدم لحثك على الاختيار بين أن تكون مع هذا وضد ذاك، غالبها ليس له علاقة بمحتواها، قد يكون تعبيرًا مزاجيًّا يستخدمه البعض استشهادا بصحة مقولته ويقدمه دليلا على صحة موقفه وأقواله.

ونراها بوضوح في العلاقات الأسرية والاجتماعية بهذه الصبغة، ففلان ضعيف الشخصية والآخر أقوى، وإن أمعنت وتحققت تجد لا هذا ولا ذاك ولا هما معًا.

تشدنى كثيرًا فلسفة صديقي “الرائع مسعود”، عندما تكرم بشرحها دون تكلف، مقدمًا الثناء على نفسه أولاً وعلى أفعاله، حينما اعترف لي دون وجل أو خجل بأنه “خروف” حينما يدخل “الحظيرة “وأسدٌ” هصور خارجها يتحلى بالشجاعة وقت الجد فقط، وينسى كل شيء ويتجاهله حينما تغلق أبواب منزله ويعود لفطرته السليمة كما يحب ويهوى، وليس كما يطلبه المشاهدون ويسمعه المُقربون.

يقال إن الحياة “حرب” يوقدها الخارجون على القانون والأعراف، ليجدوا فسحة يمرحون بها لمُمارسة معتقدات نفسية تزورهم وتغشاهم بين فينة وأخرى، يقتاتون عليها إشباعا لنفس مريضة تتوق للذة يستشعرها وحده، وهو ما ننعته بـ”النفسية” وما أكثرهم، فإن سمعت “لا تقتل المتعة يا رجل” فتأكد أن أحدهم يتواجد في الجوار.

ألم تلحظ عزيزي “النفسية” أن أطباء الصحة والعلاقات الأسرية والعاطفية يعملون جاهدين لتحسين واقعك الاجتماعي، فلماذا تفسد حياتك وحياة من حولك وتظهر سخطك على واقع صنعته أفكارك ويتبناه أقرانك من “النفسيات”، فجعلوا منك سيرة وبرنامجًا، ثم قصة تحولت إلى دراما اجتماعية، نناقشها، وأنت أحد أبطالها مطأطئ الرأس كئيب الوجه خوفًا من فقدان شيء لا تملكه، وغالبًا قد تكون أنت من سعى للخلاص منه حقًّا.

ألم تكن باليًا فصنعنا منك طوق نجاة، أو كان “هلامه” من أمثالك يفعل ذلك، فاستيفض على ضفاف خرابة، كان يأتي إليها في أيام شبابه ليقضي فيها حاجته، فتساقطت دموعه إحياء لذاكرته التعيسة المتشبعة بخرافته الكامنة في أعماقه السوداء.

الحياة أسهل بكثير من كل هذا.. تمتع بما تملك ودع ما لدى الناس، انظر تحت قدميك ثم ارفع رأسك وليس العكس.

اليوم ليس غدا، مهما بلغت من علم وحكمة ستظل حبيسه، فلماذا تفسده وتقهر دقائقه كمن يبحث في موائد الآخرين قبل أن يتذوق مائدته.

ارفع العصيان على ذاتك وحدثها ممسكا بتلابيبها، واجعل منها سخرية، وحالة من التندر كلما هاجت وبغت “روضها” ثم طل عليها من نافذة “نفسية” وابتسم نعم أنا “خروف” حينما يجتمع الذئاب، واعلم أن قانونهم يفوق بعض من تعايشهم، إن كانت لك كرامة كذئب، فالخراف لديها من الذكاء والمساندة والتضحية ما تخفيه تلك المروج الخضراء التي يتسكع بها.

ختامًا.. لن يقتلك وداع أحدهم حينما تنظر إلى القادم، فالنجاة ليست حياة.

ومضة:

الحقيقة المطلقة التى لا شك فيها أكبر من عقلك.

يقول الأحمد:

سأعتزل.. ولكن لن أنوح وأشغل من حولي؛ فالنياحة قبح فاجع.

☘️??☘️??☘️??☘️??☘️

بقلم الكاتب/ عائض الأحمد

مقالات ذات صلة

‫45 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88