الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف على فوائد الكيوى

تُعدُّ ثمرة الكيوي من الثمار الغنية بالفوائد الغذائية، فهي تحتوي على كمياتٍ وفيرة من الفيتامينات، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، كما أنّها تحتوي على الفولات، والبوتاسيوم، والعديد من المواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى أنّها من المصادر الجيدة للألياف.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد تناول الكيوي

الكيوى غنى بفيتامين C

الكيوى من الحمضيات مثل الليمون والبرتقال، ويحتوى على كمية كبيرة من فيتامين C، ووفقا لتقرير صدر مؤخرا تحتوى فاكهة الكيوى على فيتامين C، بما يقرب من ضعف البرتقال والليمون، والكيوى لديه مضادات الأكسدة، الذى يقضى على الالتهاب والسرطان، كما أنه يساعد على تعزيز مناعة الجسم ضد الجراثيم الضارة.

تعزيز جهاز المناعة

تحتوي ثمرة الكيوي الواحدة على 93 ملغم من فيتامين ج (Vitamin C)، في مقابل البرتقالة الواحدة تحتوي على 53.2 ملغم من فيتامين ج، وهذا يعني أن الكيوي تحتوي على مستويات مرتفعة من هذا الفيتامين الهام لتعزيز صحة الجهاز المناعي وقدرته على مقاومة العدوى التي يمكن أن تصيب الجسم.

التقليل من الإمساك:
يحتوي الكيوي على الألياف التي يمكن أن تساعد على التخفيف من الإمساك، وتسهيل حركة الأمعاء.الوقاية من مشاكل الهضم

من فوائد تناول الكيوي يوميًا أنها تحتوي على إنزيم طبيعي يسمى الأكتينيدين، وهو إنزيم يساعد على هضم بعض البروتينات، وبالتالي تقليل مشاكل الهضم الشائعة، فمن خلال تناول الكيوي يوميًا وشرب الماء وممارسة الرياضة، سوف تنخفض فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

– الحفاظ على مستويات ضغط الدم

يمكن أن تساعد فاكهة الكيوي على إدارة ضغط الدم في الجسم أكثر من الفواكه الأخرى، وذلك في حالة الإنتظام بتناولها يوميًا، وهذا يعني أن الكيوي تقلل فرص الإصابة بالأمراض الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم مثل؛ النوبات القلبية والسكتات الدم
اغية.

يحمى الكيوى الجسم من التعرض للجلطات القلبية، حيث أثبتت الدراسات أن تناول 2 إلى 3 كيوى فى اليوم يقلل من احتمال تخثر الدم والحماية من الالتهابات.

تعزيز صحة العين

يحتوي الكيوي على مادة اللوتين (Lutein) الضرورية في حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، فهو ضروري للحفاظ على سلامة العين، كما يحتوي الكيوي على نسب جيدة من فيتامين أ (Vitamin A) المعروف طبيًا بقدرته على المساهمة في تحسين صحة العين، وقدرته على الوقاية من الإصابة بالعشى الليلي والتكنس البقعي عند كبار السن.

علاج الربو

من فوائد تناول الكيوي يوميًا أيضًا أنها تساعد المستويات المرتفعة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة الموجودة في الكيوي على علاج الربو (Asthma) في حالة تناوله بانتظام، كما أن فاكهة الكيوي تقلل من أعراض نوبات الربو مثل؛ الصفير وصعوبة التنفس التي تصيب الأطفال في أغلب الأحيان.

تعرف على فوائد الكيوى -صحيفة هتون الدوليةالكيوي فاكهة بيضاوية الشكل. قشرة الثمرة ذات لون بني أما اللب فغالبا ما يكون أخضر اللون ويحوي بذورا سوداء صغيرة. وأعلى الدول إنتاجاً لها هي إيطاليا.

الكيوي نبات شجيري، ثنائي المسكن، أحادي الجنس، معمر من 30-40 سنة، متسلق غزير النمو، متساقط الأوراق، أزهاره المؤنثة مفردة ذات مبيض ضخم عليه أوبار كثيفة، والأزهار المذكرة كبيرة الحجم تتجمع الأسدة على شكل باقة ثمارها بيضاوية الشكل مزغبة ذات لون كستنائي، ومن الداخل لحمية لها لون الزمرد الأخضر، مع خطوط سوداء شعاعية تحوي بذورا قابلة للأكل بطعم يشبه مزيج الفراولة والأناناس.

يبلغ وزن الثمرة الواحدة بين 70-120 غراما وحسب الصنف، ويدخل النبات طور الأثمار في عامه الثالث أو الرابع من زراعته وحسب طرق تكاثره ونظم تربيته وحالته الصحية ونوعه وخصوبة التربة الحاضنة له، والأفرع سريعة النمو ومنها أفرع ثمرية تتميز بكثافة البراعم الزهرية التي تحملها، وأفرع خضرية وتكون رهيفة سهلة الكسر عند التعرض لرياح شديدة، والأفرع التي بعمر عام تحمل في طرفها السفلى براعم زهرية وبالتالي ثمار خلال العام القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى