الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد ملح الليمون للجسم

ملح الليمون مكون حامضي يمكن الحصول عليه من الليمون أو البرتقال أوالجريب فروت أو الكيوي أو التفاح أو الفراولة أو الكمثري أو التوت أو اليوسفي أو الخضروات مثل البطاطس والبازلاء والفطر والهيليون والطماطم .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يستخدم ملح الليمون كمادة حافظة للأغذية ويضاف إلي المشروبات والمنتجات الصيدلانية كما أنه يستخدم للأطعمة المنكهة وكعامل تنظيف جيد . فهو حمض عضوي ضعيف ويتم شراؤه في الغالب في شكل مسحوق أبيض بلوري.

فوائد ملح الليمون

يعزز عملية استقلاب الطاقة

يعد ملح الليمون جزيء مرتبط بحمض الستريك (Citric Acid) وهو أول نتاج الدورة المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الجسم والمعروفة بدورة حمض الستريك (Citric acid cycle) أو دورة كريبس (Krebs cycle)، إذ يعمل ملح الليمون على تعزيز عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في التفاعلات الكيميائية المسؤولة عن تحويل الغذاء إلى طاقة قابلة للاستخدام في الجسم.

فقدان الوزن :

يحتوي ملح الليمون علي البوليفينول والتي تتحكم في المواد المضادة للأكسدة وتمنع أضرارها علي الجسم . بالرغم من أن الحمضيات لديها خصائص خاصة بها يقدم الليمون فوائد كثيرة . وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة الكيمياء الحيوية السريرية بأن إتباع مستوي غذائي غني بالدهون، وكذلك البوليفينول الذي يقمع تراكم الدهون وزيادة الوزن ويحقق تحسن في مستويات السكر  في الدم اللبتين والأنسولين .

يحمي من حصى الكلى

تتكون حصى الكلى من كتل صلبة مصنوعة من البلورات والتي تنشأ عادةً في الكليتين، ويعمل حمض الستريك على الحماية من حصوات الكلى.

حيث يعمل الحمض على جعل البول أقل ملائمة لتكوين الحصى، كما يساعد أيضًا في تفتيت الحصى الموجودة سابقًا.

يعزز امتصاص العناصر الغذائية

يبرز دور ملح الليمون للجسم بإن محتوى ملح الليمون من حمض الستريك يعمل على زيادة التواجد الحيوي للمعادن، مثل: الزنك، والمغنسيوم، والكالسيوم، مما يزيد من قدرة الجسم على امتصاص المعادن بصورة أفضل.

تحسين الجهاز الهضمي :

يعمل ملح الليمون علي تحسين حركة الجهاز الهضمي لأنه يحتوي علي نسبة جيدة من الألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد في في نمو البكتريا الصحية وتؤدي إلي تسهيل اخراج البراز.  يحتوي أيضاً ملح الليمون علي الأحماض مثل حمض الستريك الذي يساعد في عملية الهضم .

يعقم الأسطح المتسخة
من فوائد ملح الليمون أنه يتميز بقدرته على قتل بعض أنواع البكتيريا، و
الفيروسات، لذلك يمكن استخدامه كمعقم طبيعي على الأطعمة، حيث أنه لا يؤثر على خصائصها.

حماية الدماغ :
يميل الناس إلي التركيز علي ما هو أكثر صحة لجسمهم ولكن يحتاج الدماغ إلي الحماية. إن الإضطرابات المعرفية الشديدة مثل مرض الزهايمر والخرف شائعة مع التقدم في العمر ولكن هناك أيضاً بعض التغيرات في نمط الحياة التي تساعد في مقاومة حدوث هذه الأثار .
فوائد ملح الليمون للجسم -صحيفة هتون الدولية-

حمض الليمون أو حمض الستريك (أو ملح الليمون) هو حمض عضوي ضعيف يوجد في الموالح. وهو مادة حافظة طبيعية. ويستخدم لإضافة مذاق حمضي للأطعمة والمشروبات. في الكيمياء الحيوية هو وسيط مهم في دورة حمض الستريك وبالتالي فهو يتكون في كل التمثيل الغذائي لكل شيء حي تقريباً. ويخدم أيضاً كعامل منظف للبيئة ويعمل كمضاد للأكسدة.وهو حامض موجود على شكل لامائي وهيدرات احادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى