البشرة والشعرالجمال والديكور

علاج الشعر بماء الحلبة

تتعدد فوائد الحلبة للشعر. فهذه البذور تحتوي على نسبة مرتفعة من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك والمنغنيز والنحاس. كما انها مصدر مهم للفيتامينات مثل حمض الفوليك والفيتامينات A وB وC.

ولهذا يمكن الاعتماد عليها من اجل تحضير وصفات تساعد على تعزيز نمو الشعر وعلى اعادة الصحة والكثافة اليه.

ومن فوائد ماء الحلبة للشعر الحد من التساقط والتشعث من اجل زيادة فعالية ماء الحلبة للشعر يمكن اضافة البذور الى مكونات اخرى تعود عليه بالكثير من الفوائد:
خلطة ماء الحلبة والالويفيرا

المقادير

كوب من الماء المقطر

نصف كوب من بذور الحلبة

نصف كوب من جل الالوي فيرا

ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

الخطوات

1 تنقع الحلبة في الماء لمدة ليلة كاملة.

2 في اليوم التالي تتم تصفية البذور جيداً.

3 يضاف الى الماء جل الالوي فيرا ويخلط المكونان جيداً.

4 يضاف بعد ذلك زيت جوز الهند وتكرر عملية الخلط.

5 يسكب المزيج في عبوة رش.

6 يرش الرذاذ على كل مساحة الشعر ويترك عليها لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام.

وصفة ماء الحلبة الصافية

المقادير

كوبان من الماء المقطر

كوب من بذور الحلبة

1 تنقع بذور الحلبة في الماء لمدة ليلة كاملة.

2 في اليوم التالي يوضع الخليط على النار مع اضافة نصف كوب من الماء.

3 يترك الخليط حتى يغلي وبعد ذلك ينزع عن النار ويترك ليبرد.

4 يصفى الماء ويترك حتى يبرد ثم يسكب في عبوة رش.

5 يرش الماء على كل مساحة الشعر وتفرك فروة الرأس بالمزيج ويترك عليها لمدة لا تقل عن 5 دقائق قبل الغسل جيداً بالشامبو والماء.

6 من اجل الحصول على افضل نتيجة اي على شعر ناعم وخال من الشوائب ينصح بتكرار الوصفة مرة على الاقل اسبوعياً.

خلطة الحلبة وخل التفاح

كوب من الماء

ملعقتا طعام من خل التفاح

1 تخلط البذور مع الماء وخل التفاح جيداً. يترك الخليط لمدة ليلة كاملة.

2 في اليوم التالي تتم تصفية الماء ويطبق على كل مساحة الشعر لمدة 10 دقائق.

3 بعد مرور هذه المدة يغسل الشعر جيداً بالشامبو والماء.

خلطة الحلبة وعصير الليمون

ملعقتا طعام من بذور الحلبة

ملعقة كبيرة من عصير الليمون

كمية مناسبة من الماء

2 في اليوم التالي تصفى ويضاف عصير الليمون الى الماء.

3 يخلط المكونان جيداً ويطبق المزيج على كامل مساحة الشعر وفروة الرأس.

4 يترك الخليط لمدة 30 دقيقة قبل الغسل بالشامبو والماء البارد. وبتطبيق هذه الوصفة مرة اسبوعياً يمكن الحصول على ابرز فوائد ماء الحلبة للشعر.

الحُلْبَة التبنية اليونانية أو اختصارًا الحُلْبَة (باللاتينيةTrigonella foenum-graecum) (بالإنجليزيةFenugreek)‏ نوع نباتي حولي من جنس الحلبة يتبع الفصيلة البقولية. هي نبات حولي من الفصيلة البقولية. تزرع الحلبة في جميع أنحاء العالم، وتعتبر بذورها من المكونات الشائعة في أطباق شبه القارة الهندية في جنوب آسيا. ويوجد عدة طرق لتجفيف الحلبة ومنها وضعها في صنيه كبيرة ووضع في مكان عالي مثل فوق ثلاجة المطبخ وبعد يوم يومين نقوم بانزال الصنية ونقوم ايضا بقلب الحلبة في ايدينا لحتى تجف اسرع وبعدها ممكن ان نحتفظ فيها باكياس نايلون أو نقوم بطحنها ووضعها بشيشة(مطربان)

استخدم نبات الحلبة منذ عهد الفراعنة في مصر القديمة، وكانت تنتشر كنبات واطن في المنطقة الواقعة بين العراق وباكستان مرورا بإيران وأفغانستان. أدخل النبات إلى مناطق عديدة في آسيا وأفريقيا وأوروبا.[2] حتى وصلت اغلب الدول الأفريقية والآسيوية ومن الأمثلة على هذه الدول التي تعدّ كبلدان رئيسية منتجة للحلبة هي أفغانستان، باكستان، الهند، إيران، نيبال، بنغلاديش، الأرجنتين، مصر، فرنسا، إسبانيا، تركيا، والمغرب.

تعتبر الهند أكبر منتج للحلبة، حيث تنتج بشكل رئيسي في ولايات راجستان، غوجارات، اوتاراخند، أتر برديش، مدهيا برديش، ماهاراشترا، هاريانا والبنجاب. حيث تنتج راجستان أكثر من 80% من إجمالي إنتاج الهند من الحلبة.

الحلبة عشب حولي يتراوح أرتفاعه ما بين 20-60 سم. لها ساق جوفاء وتتشعب منه فروع صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهر الأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحوّل إلى ثمار على شكل قرون معقوفة طول كل قرن حوالي 10 سم وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكلية وهي ذات لون أصفر مائل إلى الخضار. يوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدية العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء.

واسم الحلبة جاء من اسم “حلبا” وهو من أصل هيروغليفي ولها أسماء أخرى مثل “أعنون غاريفا” و”فريقه” وفي صعيد مصر تُسمّى “الحياجة”.

الجزء المستعمل طبيا من نبات الحلبة هو البذور والبذور المنبتة

ملاحظه تفقد الحلبة خواصها الغذائيه إذا تم طلبها بالحاح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88