الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الملفوف البنفسجي

يعد الملفوف الأحمر والذي يعرف كذلك بالملفوف البنفسجي من مجموعة الخضراوات التي تمتاز بقيمة غذائية عالية والتي تضم بالإضافة إلى الملفوف الأحمر بعض الخضار الأخرى وذلك مثل البروكلي والكرنب وغيرها، طعم الملفوف الأحمر يشبه طعم الملفوف الأخضر إلا أنه يمتاز عنه بوجود مركبات نباتية خاصة ترفع من أسهم الملفوف الأحمر من الناحية الصحية وذلك كتحسين صحة العظام والقلب وغيرها، هذا ويؤكل الملفوف الأحمر بأشكال عدة فمن الممكن أن يؤكل نيًا أومطبوخًا، ومن الممكن كذلك تخميره بحيث يضاف للعديد من الأطباق المتنوعة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الملفوف الأحمر

غني للغاية بالفيتامينات و المعادن 
حيث أن الملفوف البنفسجي هو مصدر غني للغاية بالفيتامينات و المعادن ،حيث أن كوب واحداً من الملفوف البنفسجي يوفر ( 85 %) من احتياجات الجسم البشري اليومية من فيتامين ( ج ) و حوالي ( 20 % ) من احتياجات الجسم البشري من فيتامين ( أ ) ، حيث أن تلك الفيتامينات هي الخاصة في الحد من نسب خطر الإصابة بأمراض السرطان و أمراض السكر و هشاشة العظام و السكتة الدماغية و الأزمات القلبية و حصوات الكلى و المثانة .

مكافحة مرض السرطان

قد يكون للملفوف الأحمر دور فعال بشكل كبير في حماية الجسم من الإصابة بالسرطانات المختلفة وذلك لاحتوائه على مزيج مميز من مضادات الأكسدة.

وبشكل عام وجدت الدراسات أن الخضراوات التي تنتمي لعائلة الخضراوات الصليبية قد تساعد وبشكل كبير على تقليل الإصابة بسرطان الثدي عند النساء.

تحسين صحة القلب:
يحوي الملفوف الأحمر على كميات وفيرة من مركبات الأنثوسيانين والتي يعتقد بوجود دور جوهري لها في الوقاية من أمراض القلب.

تحسين صحة الأمعاء:
يحتوي الملفوف الأحمر على نسبة عالية من الألياف، الأمر الذي يجعله تحت قائمة الأغذية التي تسهل عملية الهضم.

خسارة الوزن الزائد

بسبب احتواء الملفوف الأحمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية مقابل كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية فإن تناول الملفوف الأحمر قد يساعد وبشكل كبير على خسارة الوزن، إذ تساعد الألياف المتواجدة فيه على تعزيز الشعور بالشبع لساعات أطول خلال النهار وبالتالي التقليل من رغبتك في تناول الطعام بشكل عام.

تحسين صحة العيون

يتواجد فيتامين أ المهم لصحة العيون بنسب جيدة في الملفوف الأحمر، وتناول هذا النوع من الخضراوات بانتظام بالتأكيد سوف يدعم عينيك ويعمل على حمايتهما من العديد من الأمراض.

القيمة الغذائية للملفوف الأحمر
القيمة الغذائية العالية التي يتمتع بها، فهو من الأغذية ذات السعرات الحرارية المتدنية ويزود كوب واحد من الملفوف الأحمر الني والمقطع الجسم بما مقداره 27 كالوري، و0 غرام من الدهون، و1 غرام من البروتين، و7غرامات من الكربوهيدرات، وغرامين من الألياف الغذائية، و24 ملليغرام من الصوديوم، بالإضافة لذلك يعد الملفوف الأحمر من الأغذية الغنية بالفيتامينات وذلك مثل فيتامين A، وفيتامين C، والمعادن وذلك مثل البوتاسيوم والمنغنيز، كما يندرج الملفوف الأحمر ضمن المصادر الغذائية الغنية بمضدات الأكسدة وذلك مثل مركبات البيتا كاروتين ومركبات البولي فينول والتي تعد من مضادات الأكسدة الشهيرة بما تمنحه للجسم من تحسين لقدرته على مكافحة الأمراض وذلك كالوقاية من الإصابة بالإلتهاب وبأمراض السرطان المختلفة.

فوائد الملفوف البنفسجي -صحيفة هتون الدولية-

الملفوف ويسمى أيضًا الكرنب هو أحد الخضراوات الورقية التي تنمو في المغرب العربي، ونصف آسيا الجنوبي، وجنوب أوروبا وهو من الفصيلة الصليبية. اسمه العلمي (باللاتينية: Brassica oleracea var. capitata).
تنجح زراعة الملفوف في مختلف أنواع الأراضي من الخفيفة إلى الثقيلة، تفضل الأراضي الخفيفة لإنتاج محصول مبكر، والأراضي الثقيلة لإنتاج محصول متأخر ويجب أن تكون التربة خصبة جيدة الصرف التهوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى