التعذية والصحةالطب والحياة

شعور في المعدة قد يؤشر على حالة خطيرة

أفادت دراسة طبية بريطانية نشرت اليوم الأحد، بأن الخلايا السرطانية التي تتكاثر في المعدة يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض ”يصعب اكتشافها“، إلا أن هناك شعورا قد يكون مؤشرا على الاصابة بسرطان المعدة.

وأشارت دراسة ”الخدمة الصحية الوطنية“ التي نشرتها صحيفة ”ديلي اكسبرس“ إلى أن ”أحد الأحاسيس التي يمكن أن تعزى إلى الإصابة بسرطان المعدة هو الشعور بالشبع بسرعة كبيرة عند تناول الطعام، إضافة إلى فقدان الشهية“.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقالت الدراسة إن ”هذه الأحاسيس ليست العلامات التحذيرية الوحيدة المحتملة لسرطان المعدة، لأن المرض يؤدي أيضا إلى أحاسيس جسدية أخرى مثل حموضة وحرقة المعدة وغثيان وعسر هضم وتعب وألم مستمر في المعدة“.

ونبهت الدراسة إلى أن من العلامات الأخرى ”الشعور بوجود كتلة في الجزء العلوي من المعدة، وقد تحدث مشكلات عند محاولة البلع“.

وشددت الدراسة على ضرورة زيارة الطبيب لإجراء فحوصات حال استمرت تلك الأعراض أو ساءت، إلى جانب أعراض أخرى مثل صعوبة في البلع.

وأضافت: ”هناك أعراض أخرى تتطلب زيارة الطبيب فورا وعدم الاستهانة بها بما فيها فقدان الوزن بشكل ملحوظ خلال فترة 6 إلى 12 شهرا دون اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن“.

وتابعت: ”من المهم أن يتم فحص جميع تلك الأعراض.. هذا لأنه إذا كانت ناجمة عن السرطان، فإن اكتشافها مبكرا يجعلها أكثر قابلية للعلاج“، مشيرة إلى أن ”الفحوصات الطبية تشمل عينة من البراز أو البول ولمس المعدة والتحويل لإجراء مزيد من الاختبارات“.

المعدة (بالإنجليزية: Stomach)‏ هي عضو عضلي أجوف، تشكل جزء من الجهاز الهضمي للبشر والعديد من الحيوانات، بما في ذلك العديد من اللافقاريات. تكون المعدة ذات بنية قابلة للتوسع، ولها دور هام في عملية الهضم، إذ تشارك في المرحلة الثانية منها بعد المضغ.

عند البشر والعديد من الحيوانات، تقع المعدة بين المريء والأمعاء الدقيقة. تفرز المعدة الأنزيمات الهضمية والحمض المعدي للمساعدة في هضم الطعام. تتحكم العضلة العاصرة البوابية بمرور الأطعمة المهضومة جزئياً (الكيموس) من المعدة إلى العفج إذ يتولى التمعج تحريكه عبر بقية الأمعاء.

التسمية

اشتقت لفظة المعدة (بالإنجليزية: Stomach)‏ من اللاتينية (باللاتينية: Stomachus) المشتقة بدورها من الكلمة اليونانية (باليونانية: στόμαχος)‏، والمشتقة في نهاية المطاف من Stoma (باليونانية: στόμα)‏، التي تعني “الفم“.اشتقت كلتا كلمتي (gastro-) (gastric) اللتان تعنيان (مرتبط بالمعدة “معدي”) من الكلمة اليونانية gaster (باليونانية: γαστήρ)‏، التي تعني “البطن“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88