الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الترمس العديدة

يعد الترمس من البقوليات الغنية بالفيتامينات والبروتينات، ويعتبر من الأطباق الشهية.
الترمس المخزن من الفوائد المذهلة لصحة الإنسان والوقاية من الأمراض، وعادة يتم تقديم الترمس في الأعياد عند الكثير من الدول العربية، وطريقة تحضير الترمس سهلة ولا تحتاج إلى وقت أو مجهود.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الترمس للصحة:
يحتوي الترمس على الألياف المفيدة، ويعمل على زيادة امتصاص نسبة الجلوكوز بالدم والتقليل من نسبة السكر بالدم.

يحمي من الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي

يحتوي الترمس على نسبة جيدة من الألياف التي تساعد على علاج الإمساك، ومتلازمة القولون العصبي، وتعزيز صحة الأمعاء بالإضافة إلى الحالات الأخرى التي قد تصيب الجهاز الهضمي.

القيمة الغذائية العالية

يعتبر الترمس غذاء عالي بالقيم الغذائية من ألياف وبروتينات والقليل من الزيوت المفيدة، بالإضافة لمجموعة من المعادن الأساسية والفيتامينات، مثل فيتامينات ب، وفيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين C، الضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم والمهمة لتعزيز المناعة.

بهذا فقد يناسب الترمس العديد من الفئات، وخاصة الرياضيين والنباتيين لغناه بالبروتينات، ومرضى حساسية القمح بما أنه خالي من الجلوتين.

الترمس مهم جداً في الحفاظ على صحة الأعصاب والقلب.

يعزز المناعة

يتضمن الترمس نسب جيدة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز قوة جهاز المناعة مثل فيتامين ج الذي يكافح الإصابة بالعدوى، مثل: الانفلونزا، ونزلات البرد.

يساعد على إنقاص الوزن

كما ذكرنا سابقًا، إن الترمس غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت، بالتالي تناول كميات أقل من الطعام.

يحتوي علي عنصر المغنيسيوم وهو من المعادن الهامة لإنتاج الطاقة في الجسم.

يعالج فقر الدم

يحتوي الترمس على نسبة جيدة من الحديد الذي يساعد على تكوين الهيموغلوبين في الجسم، إضافة إلى أن محتواه من فيتامين ج يعزز امتصاص الحديد.
فوائد الترمس العديدة  -صحيفة هتون الدولية-

الترمس (باللاتينية: Lupinus) جنسٌ نباتيٌ من فصيلة البقولية. يضم ما بين 200 و600 نوع، موطن كثيرٍ منها في الوطن العربي.

يعتبر محصول الترمس من المحاصيل الغذائية الهامة بالنسبة للإنسان والحيوان. ويتميز هذا المحصول بارتفاع نسبة البروتين في البذور حيث تصل نسبته إلى 30 – 40%، ونسبة الكربوهيدرات 34%، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الزيت إلى 18 – 28%. ونظراً للتوسع الحالى في استصلاح الأراضي في مصر، يستخدم هذا المحصول كسمادٍ أخضرٍ لتحسين خواص التربة حديثة الاستصلاح، وذلك للعلاقة المباشرة لهذا المحصول بتحسين خواص التربة حديثة الاستصلاح، وزيادة نسبة الأزوت بها. بناءً على ما سبق ذكره، زاد الاهتمام بزراعة هذا المحصول، خاصةً بالأراضي الجديدة.

الترمس المر له فائدةٌ عظيمةٌ مجربةٌ لإزالة الحصوات، حيث يُغلى لمدة نصف ساعةٍ، ثم نتخلص من الغلية الأولى لأنها سامة، ثم نعيد غليه نصف ساعةٍ، ثم نضعها في الثلاجة، وكل يومٍ، نأخذ نصف كوبٍ على الريق، لمدة ثلاث أيام أو أربعة. للعلم جميع الاشعارات عن فوائد الترمس لم تُشير لهذه الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى