علوم طبيعيةعلوم وتقنية

قوة ثوران “بركان تونغا” وصلت إلى الفضاء.. وهذا ما حدث

قال موقع “ساينس أليرت” إن العلماء يعكفون على البحث عن الآثار التي خلّفها “بركان تونغا” في الفضاء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وكان ثوران بركان هونغا تونغا هونغا ها إباي حديث الصحف والمواقع العالمية ثوران هائل جديد لبركان هونغا تونغا هونغا ها إباي ، نهاية الأسبوع الماضي، بعدما وصلت تداعياته إلى مئات الكيلومترات وأدى إلى موجات تسونامي.

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية الانفجار المذهل الذي خلفه البركان، مساء السبت، مع تصاعد عمود من الرماد والبخار والغاز على شكل عش الغراب فوق مياه المحيط الهادئ الزرقاء.

وقالت تقارير إعلامية إن الثوران استمر ثماني دقائق وكان مدويا لدرجة أنه سمع “مثل دوي رعد من بعيد”.
وأوضح الموقع أن عمود الرماد الهائل وصل إلى طبقة الستراتوسفير، وهي الطبقة الثانية من الغلاف الجوي للأرض.

وتابع: “ساينس أليرت” “ويبدو أن الثوران البركاني ولّد سلسلة من ما يسمى -موجات الجاذبية الجوية-، التي تم الكشف عنها بواسطة قمر اصطناعي تابع لوكالة ناسا”.

ويتطلع العلماء، حاليا، إلى معرفة تأثير هذه الموجات على الفضاء.
قوة ثوران "بركان تونغا" وصلت إلى الفضاء.. وهذا ما حدث -صحيفة هتون الدولية

حدث ثوران بركاني كبير في هونغا تونغا، وهي جزيرة بركانية في دولة تونغا في المحيط الهادئ، في 15 يناير 2022. تسبب الثوران في حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) في كل من تونغا وفيجي وساموا الأمريكية. وصدرت تحذيرات من حدوث تسونامي في فيجي، وساموا، وفانواتو، ونيوزيلندا، وأستراليا، واليابان، والولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك، وشيلي، والإكوادور. أُبلغ عن موجات مدمرة من تسونامي في نيوزيلندا والولايات المتحدة وتشيلي وبيرو. وأُعلن عن غرق شخصين في بيرو عندما ضربت موجة ارتفاعها مترين الساحل، وأصيب صيادان في كاليفورنيا بجروح طفيفة.
كان البركان غير نشط نسبيًا منذ عام 2014، لكنه بدأ في الثوران في 20 ديسمبر 2021، مرسلاً جزيئات إلى طبقة الستراتوسفير، وكان عمودًا كبيرًا من الرماد مرئيًا من نوكوالوفا، عاصمة تونغا، على مسافة 70 كيلومتر (43 ميل) من البركان. أصدر المركز الاستشاري للرماد البركاني (VAAC) في ويلينجتون، نيوزيلندا، إشعارًا استشاريًا لشركات الطيران. سمع دوي انفجارات حتى مسافة 170 كيلومتر (110 ميل). انتهى هذا الثوران الأولي في الساعة 02:00 يوم 21 ديسمبر. ولكن استمر النشاط البركاني، ففي 25 ديسمبر، زاد حجم الجزيرة على صور الأقمار الاصطناعية. ومع انخفاض النشاط البركاني في الجزيرة، اعتُبر البركان خامدًا في 11 يناير 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88