تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

جزر السيشل لعُطلة مِثالية

تزايدت أهمية السياحة البيئية خلال السنوات الأخيرة، حيث أصبحت العديد من الدول تدعو السياح للاستمتاع بالجمال الطبيعي الموجود في أراضيها، بطريقة لا تضر بالبيئة، وتساعد في الوقت نفسه السكان المحليين.

فعلى كل منا أن يمارس السفر المسؤول أثناء ذهابه إلى إحدى الوجهات لقضاء عطلته، بمعنى أنه علينا المحافظة على البيئة، والمساعدة في تحسين نوعية الحياة في الأماكن التي نزورها، وكذلك احترام والحفاظ على المعالم الطبيعية والثقافية والتاريخية التي تنفرد بها وجهات سفرنا.

فبهذه الطريقة، نكون قد استمتعنا بقضاء عطلة رائعة، وفي ذات الوقت، ساهمنا في المحافظة على البيئة. فلو كنت من محبي الطبيعة، وتريد التأكد من أن عطلتك لا تعرض البيئة والأنواع المستوطنة لأي شكل ممكن من المخاطر، فلن تجد أفضل من جزر السيشل لقضاء عطلتك فيها.

لماذا يجب أن تقضي عطلة صديقة للبيئة في جزر السيشل؟
اطرح على نفسك سؤالاً، هو: أي مكان في العالم يمكنك أن تستمتع فيه بالجلوس على شاطئ محمي، والسير بين الحدائق الاستوائية ذات الرائحة العطرة، ومشاهدة أعشاش السلاحف ومواقع تكاثر الطيور المتوطنة؟ ستجد أن الإجابة واحدة، وهي: جزر السيشل.

حيث تعتبر جزر السيشل واحدة من أكثر الوجهات السياحية الصديقة للبيئة في العالم كله. فالسياحة البيئية في السيشل لا مثيل لها، حيث حددت الدولة معايير قياسية لهذا النوع من السياحات، تميزت به عن غيرها من الدول الجزرية الأخرى. فقامت السيشل بتخصيص ما يقرب من 50% من أراضيها كأراض محمية، لتسجل السيسل أعلى نسبة من الأراضي المحمية في العالم.

فإذا كنت مسافراً صديقاً ومحباً للبيئة، فإن جزر السيشل ستكون مثالية لتقضي عطلتك المقبلة فيها، وستجد فرصة رائعة لزيارة الجزر الجميلة الغنية بالتنوع البيولوجي، والتي تحتوي على أشكال حياة مختلفة ومتنوعة، مع الاطمئنان التام أنك ستترك أقل أثر بيئي ممكن على الأرض.

ومن أجل حماية العجائب الطبيعية الموجودة في السيشل، تم وضع لوائح معينة لتنظيم الزيارات إلى عدد من المحميات الطبيعية على جزر السيشل، وكذلك إلى مناطق معينة محمية أخرى، وذلك لضمان بقاء النظم البيئية الجميلة على أفضل حالاتها، ودون المساس بها.

وإلى جانب هذا، تتم دعوة السياح الذين يزورون السيشل، بأن يكونوا صديقين للبيئة، وبالتالي تكتسب الجزر شهرة عالمية كوجهة صديقة للبيئة، وواحدة من رواد السياحة البيئية.

كيف يمكن أن تقضي عطلة صديقة للبيئة في جزر السيشل؟
هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها الاستمتاع بقضاء عطلة صديقة للبيئة في جزر السيشل، ومن ضمنها:

اكتشاف الجزر الخلابة
يمكنك أن تستكشف العديد من الجزر الخلابة على السيشل، مثل: ماهي، براسلين، لا ديغا. فهذه الجزر تتميز كلها بأنها تحتوي على مسارات مشي جميلة، ستتيح لك من خلالها استكشاف النباتات والحيوانات الرائعة الموجودة في الجزر، على طول الطريق.

تستطيع أيضاً زيارة الجزر المحمية الأخرى في السيشل، حيث ستستمتع فيها بمناظر طبيعية مذهلة لا مثيل لها.

الاستمتاع على البحر

تشتهر جزر السيشل بمياهها الصافية الجميلة، وبأنها الجزر ذات الصيف الدائم، لذا تستطيع الاستمتاع بالسباحة في المياه الدافئة، الموجودة في العديد من المتنزهات والمنتجعات البحرية الفاخرة الموجودة على السيشل.

يمكنك كذلك الاسترخاء على رمال الشواطئ الذهبية، وممارسة العديد من الرياضات الشاطئية المشوقة.

الحياة البحرية الثرية

تحتوي جزر السيشل على حياة بحرية غنية ومتنوعة، فعلى سبيل المثال، هناك أسماك قرش الحوت الآكلة للعوالق، والتي يمكن أن يصل طولها إلى أكثر من 10 أمتار، حيث تتميز هذه الكائنات العملاقة بأنها ودودة.

وتقوم العديد من مراكز الغوص في السيشل بتنظيم رحلات خاصة، حتى يتمكن الزوار من السباحة مع عمالقة البحر الودودين هؤلاء، وهي تجربة لا تتكرر كثيراً في العمر، لذا لا ينبغي أبداً تفويتها.

المشي في هدوء وسكينة

من السهل أن تكون صديقاً للبيئة في جزيرة ماهي، التي يقع فيها واحد من أجمل المنتزهات في السيشل، وهو مورن سيشوليوس. ويتميز هذا المنتزه بتنوع المناظر الطبيعية الخلابة فيه، بداية من غابات المانغروف والشواطئ المليئة بالنخيل، وصولاً إلى غابات مطيرة داخلية وجبل ضخم يبلغ ارتفاعه 905 أمتار.

وبمجرد دخولك إلى هذا المنتزه، لن تجد طرقاً، وستشاهد القليل من الناس، لذا فهو المكان المثالي الذي تندمج فيه مع الطبيعة الساحرة، وتستمتع بالصمت وأنت تسير بهدوء من مكان إلى آخر، وتفكر في الجمال الموجود من حولك.

شروط السفر إلى جزر السيشل في زمن الكورونا

وأخيراً، تبقى أن ننبهك إلى أن هناك بعض الشروط الخاصة بالسفر إلى جزر السيشل والتي حددتها البلاد خلال أزمة جائحة كورونا العالمية، والتي يجب أن تضعها في اعتبارك وأنت تُخطط لعطلتك المقبلة إلى جزر السيشل الساحرة:

شروط الدخول عن طريق الطيران
1- كل الزوار يجب أن يكون لديهم شهادة بنتيجة اختبار PCR سلبية من معمل موثوق فيه، على أن تكون العينة تم أخذها قبل 72 ساعة من المغادرة.

2- يجب أن يكون لدى جميع الزوار تأمين صحي للسفر ساري المفعول لتغطية التكاليف المحتملة المتعلقة بكوفيد- 19، والتي تشمل: (العزل والحجر الصحي والعلاج).

3- لا يلزم الحصول على تأشيرة للدخول إلى السيشل، ومع ذلك، يجب على جميع الزوار التقدم بطلب للدخول من خلال منصة تصريح السفر الصحي (عبر هذا الرابط)، علماً بأن هذا التفويض الصحي ضروري للسفر، وسيكون مطلوباً عند تسجيل الوصول إلى جزر السيشل، حيث لن يُسمح للزوار بالصعود إلى الطائرة بخلاف ذلك.

شروط الدخول عن طريق البحر
1- يجب على الزائرين وأفراد الطاقم الذين يدخلون السيشل عن طريق البحر، أن يحصلوا على موافقة على تصريح السفر الصحي الخاص بهم من هيئة الصحة العامة، وذلك عبر البريد الإلكتروني التالي: pha@health.gov.sc.

2- يجب أن يكون جميع المسافرين الذين يصلون عن طريق البحر قد أمضوا 14 يوماً من آخر ميناء للاتصال، وخلال هذه الفترة يجب أن يكون كل أفراد الطاقم والركاب بدون أعراض كوفيد- 19.

3- اختبار وصول PCR غير مطلوب، حيث يُسمح بالنزول المبكر، بشرط أن يقوم الطاقم والزائرون عند وصولهم بإجراء اختبار تفاعل PCR (بتكلفة)، أو يجب عليهم تقديم دليل على إكمال التطعيم ضد كوفيد- 19.

4- يشترط أن يتم الإبلاغ عن أي مرض يعاني منه أحد أفراد الطاقم أو الركاب إلى إدارة شركة اليخوت/ القوارب المعيشية أو إلى هيئة الصحة العامة.

5- يجب أن يكون لدى جميع الزوار تأمين صحي للسفر ساري المفعول لتغطية التكاليف المحتملة المتعلقة بكوفيد- 19، والتي تشمل: (العزل والحجر الصحي والعلاج).

سيشل رسمياً جمهورية سيشل هي دولة جزيرية في أفريقيا تتواجد في المحيط الهندي مكونة من عدة جزر، عاصمتها مدينة فيكتوريا.

سميت بهذا الاسم نسبة إلى شخص فرنسي كان مسؤولاً عن جباية الضرائب. يتألف أرخبيل “سيشل” من نحو 115 جزيرة في المحيط الهندي تبعد نحو 1600 كيلو متر عن ساحل إفريقيا الشرقي، إلى الشمال الشرقي من مدغشقر، وتتوسط جزرها الرئيسية بقية الجزر وهي ماهيه و براسلين و لا ديغو وهي عبارة عن جزر جرانيت صخرية.

أما بقية الجزر فهي مرجانية يغوص معظمها تحت سطح الماء مكونة بعض القمم المنخفضة، وهي ليست بركانية بطبيعتها كغيرها من الجزر البركانية. ومن الدول المجاورة لها جزيرة مدغشقر كما نجد أقرب البلدان على البر الإفريقي إليها الصومال إلى الشمال الغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى