البشرة والشعرالجمال والديكور

الجزر لبشرة أكثر نضارة وحيوية

يحتوي الجزر على عدد من الفيتامينات من فيتامين A الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة، ومضادات الأكسدة التي تحارب الجدور الحرة الضارة بالبشرة، وبالتالي فإنه تحصلين على بشرة نضرة، لذلك ينصح باستعماله على البشرة مرة كل أسبوع، ومن أفضل الماسكات التي ننصحك بها هي كالتالي:
الماسك الأول

قطعي الجزر لقطع صغيرة ومن ثم، قومي بسلقه لمدة 10 دقائق، بعدها اهرسيه وأضيفي ملعقة من الليمون والعسل لتحصلي على عجينة متماسكة، وزعي الماسك على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسلي وجهك بالماء البارد.

الماسك الثاني

قطعي الجزر لقطع صغيرة ومن ثم اسلقيه لمدة 10 دقائق، ومن ثم اهرسيه وأضيفي إليه ملعقة من بودرة النشا، وملعقة صغيرة من ماء الورد لتحصلي على عجينة لينة متماسكة، وضعيه على البشرة لمدة 20 دقيقة، بعدها اشطفيه بالماء الفاتر.

الماسك الثالث

اسلقي الجزر واهرسيه، اخلطيع مع العسل والكركم، وضعي الوصفة على البشرة واتركيها لمدة 15 دقيقة، من ثم، اشطفيه بالماء الفاتر، فهذا الماسك يساعد على علاج البشرة من التصبغات.

الجزر الشائع أو الجَزَرُ البَرِّيُّ[3] (الاسم العلميDaucus carota) هو نوع نباتي يتبع جنس الجزر من الفصيلة الخيمية.[4][5] [6] [7] والجزر (من الفارسية گَزَر)[8] نبات جذري من الفصيلة الخيمية. يستفاد من جذره الموجود في التربة. وهو ثنائي الحول وله عدة ألوان أرجواني وأرجواني محمر وأصفر وقريب من الأبيض. وكلما كان الجزر أكثر إحمراراً دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين التي يحتاج إليها الجسم بمقدار 5و1 مليجرام يوميا. طعم الجزر حلو ودافئ وممتع. تعتبر أوراق الجزر غذاءً جيدًا للمواشي. كذلك أوراق الجزر المغلية في الماء يفيد هذا الماء في عمل الكلى. يتوفر الجزر حاليًا طوال أيام السنة حيث يزرع صيفًا في البلاد الحارة تحت المسقفات البلاستيكية لحماية النبات من حرارة الشمس المرتفعة.

ومن أهم فوائد الجزر تقوية النظر.

يقال أن شمال أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى هي موطن الجزر. وقد انتشر منها إلى جميع أنحاء العالم. ويذكر أن الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر، فقد جاء ذلك‌ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد.

ويذكر أن الطبيب الإفريقي آرتيه الذي عاصر المسيح استخدم الجزر في علاج الهستيريا والهياج النفسي والانهيار العصبي وأثبت العلم الحديث صحة هذا العلاج. العامية الجزائرية : سناربة العامية المصرية:جزرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى