التعذية والصحةالطب والحياة

مرض تليف الكبد الأسباب والأعراض

إن تليف الكبد هو مرض في الأعم يرتبط بالإفراط في استهلاك الكحول ويصنف إلى بعض الأنواع مثل التهاب الكبد الوبائي C والتهاب الكبد الوبائي B، ففي حالات التليف الكبدي يتم تدمير خلايا الكبد وتتعرض وظائفه للخطر أو حتى قد يتم فقدان الكبد بالكامل مما يؤدي للوفاة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

حيث يحدث تليف الكبد عندما تصبح الأنسجة السليمة في الكبد متضررة وبالتالي لا يمكن أن تعمل بشكل جيد، والتليف هو المرحلة الأولى من تنكس الكبد.

المسببات لالتهاب الكبد الوبائي

إن استهلاك الكحول والإدمان عليه يسبب عدوى التهاب الكبد الوبائي، وخاصةً التهاب الكبد C، ويعد التهاب الكبد B خطرًا محدقًا آخر، أما الأسباب فتكون متنوعة مثل استهلاك بعض أنواع الأدوية والإفراط في شرب الكحول.

ويحدث التليف عادة بعد تعرض الشخص لإصابة أو التهاب في الكبد حيث أن خلايا الكبد تحفز التئام الجروح، وخلال التئام الجروح تتراكم المواد الزائدة مثل الكولاجين والبروتينات السكرية في الكبد وفي النهاية بعد العديد من حالات الإصلاح لم تعد خلايا الكبد قادرة على إصلاح نفسها وتسبب البروتينات الزائدة تشكل أنسجة متليفة.

توجد عدة أنواع من أمراض الكبد التي يمكن أن تسبب التليف، وتشمل التهاب الكبد الذاتي وانسداد القنوات الصفراوية ومرض الكبد الدهني غير الكحولي والتهاب الكبد الفيروسي B وC وأمراض الكبد الكحولية.

إن السبب الأكثر شيوعًا لتليف الكبد هو مرض الكبد الدهني غير الكحولي NAFLD، في حين أن الثاني هو مرض الكبد الكحولي بسبب الإفراط على المدى الطويل في شرب الكحول.

أعراض مرض تليف الكبد

لا تظهر أعراض للمرض دائمًا في المراحل الأولى من تشمع الكبد، أما في المراحل المتقدمة من تليف الكبد فقد تظهر بضعة أعراض من بينها:

الشعور بالتعب والهزال الشديدين جدًا.

نزف الدم من الأنف وسهولة الإصابة بجروح.

انخفاض الوزن.

أوجاع أو شعور بالضيق في البطن.

اصفرار لون الجلد أي اليرقان (Jaundice).

الحكة.

تجمع السوائل في الرجلين وهو ما يسمى الوَذَمَة (Edema)، وتجمع السوائل في البطن وهو ما يسمى الاستسقاء (Ascites).

نزف في داخل المعدة أو في المريء وهي القناة التي تهبط من الفم حتى المعدة.

الوقاية

يمكن تقليل خطر إصابتك بتليف الكبد من خلال اتباع هذه الخطوات للاعتناء بكبدك:

لا تتناول المشروبات الكحولية إذا كنت مصابًا بتليف الكبد. إذا كنت مصابًا بمرض الكبد، فينبغي أن تتجنَّب تناول الكحوليات.

اتَّبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا. اختر حِميَة نباتية مليئة بالفواكه والخضراوات. اختر الحبوب الكاملة ومصادر البروتين الخالية من الدهون. قلِّل من كمية الأطعمة الدهنية والمقلية التي تتناولها.

حافِظْ على وزن صحي. يمكن أن تؤدي كمية الدهون الزائدة في الجسم إلى إتلاف كبدك. تحدث إلى طبيبك بشأن وضع برنامج لإنقاص الوزن إذا كنت مصابًا بالسمنة أو الوزن الزائد.

قلِّل من خطر التهاب الكبد. إن مشاركة الإبر وممارسة الجنس دون ارتداء واقٍ، يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بالتهاب الكبد B وَC. اسأل طبيبك عن لقاحات التهاب الكبد.

إذا كنت قلقًا من إصابتك بتليف الكبد، فتحدث إلى طبيبك عن وسائل يمكن أن تساعدك على تقليل الخطر بالإصابة.
مرض تليف الكبد الأسباب والأعراض  -صحيفة هتون الدولية-

تشمع الكبد (أو التليف الكبدي أو التليف فحسب) يحدث نتيجة الإصابة بمرض كبدي مزمن؛ حيث يتم استبدال نسيج الكبد السليم بنسيج ليفي (ندبة) وعُقيدات متجددة (كتل تنشأ نتيجة عملية يتم فيها تجدد النسيج التالف)، مما يؤدي إلى توقف الكبد عن أداء وظائفه. ومن أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بتشمع الكبد هي إدمان الكحول والالتهاب الكبدي الوبائي B وC ومرض الكبد الدهني، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تشمع الكبد. وهناك بعض الحالات التي تكون مجهولة السبب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى