الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الجبن الرومي للجسم

تعتبر الجبن الرومي من أنواع الجبن الجافة والتي تتميز بطعم لاذع ومالح, ويتم صنعها من حليب الماعز ولكن في بعض الأحيان يمكن صنعها من حليب البقر أو حليب الجاموس أو خليط منهم, ويتميز لونها بالصفار وتختلف درجة الصفار حسب نوع اللبن المستخدم, ويرجع تاريخ الجبنه الرومي إلى العصر الروماني حيث كانون يصنعون الجينه ويقدمونها مع الوجبة الأساسية في الحرب, ويتم تصنيعها عن طريق تفعيل بكتيريا نافعة ويتم تمليحها لمدة 8- 12 شهرا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الجبن الرومي للصحة
يساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء وعلاج العديد من مشاكله لاحتوائه على أنواع بكتيريا نافعة وهي بكتيريا فطر بنسيليوم وهذا النوع من البكتيريا هامة لصحة الأمعاء والجهاز الهضمي وتسهل من عملية الهضم وتعالج تقرحات المعدة ويساعد على تطهير الأمعاء.

يدخل في علاج النحافة كثير من خبراء التغذية ينصحون لمن يعانون من مشكلة النحافة تناول الجبن الرومي على وجبة الإفطار بشكل مستمر حيث أن 30 جرام من الجبن الرومي يمد الجسم 110 من السعرات الحرارية كما إنها تمد الجسم بنسبة عالية من الدهون والدهون المشبعة.

تساعد على تقوية الأسنان لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د والتي تقي من التسوس وتحافظ على تقوية الأسنان وتحمي مينا الأسنان.

تقوية العظام منتجات الحليب تحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د والتي لها دور كبير في بناء الأسنان والعظام القوية كما تحمي من الإصابة بأمراض العظام المختلفة مثل هشاشة العظام، وهي التي ينتج عنها تكسر في كلًا من العظام والأسنان نظرًا لضعف النسيج العظمي بسبب نقصان الكالسيوم وفيتامين د.

ينصح أطباء الأطفال بإضافة الجبن الرومي للنظام الغذائي للأطفال لاحتوائه على عنصر الكالسيوم الذي يساعد على تقوية الهيكل العظمي للأطفال كما إنه يحتوى على فيتامين د الهام لصحة الأطفال والذي يعوضهم عن أشعة الشمس.

القيمة الغذائية للجبن الرومي
تناول ما يعادل 28 جرام من الجبن الرومي يمد الجسم بـ:

110 إجمالي السعرات الحرارية.

69 سعره حرارية من الدهون.

6 جرام من الدهون والتي تمثل 24% من قيمة الدهون الموصي بها يوميا.

8 جرام من الدهون المشبعة.

2 جرام من الدهون الغير مشبعة.

2 جرام من الدهون الأحادية الغير مشبعة.

29 مليجرام من الكولسترول وتمثل 10% من القيمة الموصي بها.

340 مليجرام من الصوديوم وتمثل 14$ من القيمة اليومية.

34 مليجرام من البوتاسيوم وتمثل 1% من القيمة الموصي بها.

1 جرام من الكربوهيدرات.
2 جرام من السكر.

9 جرام من البروتينات.

2% من فيتامين A.

30% من الكالسيوم.

1% من الحديد.
فوائد الجبن الرومي للجسم -صحيفة هتون الدولية-

الجبن الرومي هو نوع من الأجبان المصنعة من حليب البقر أو الجاموس ويصنع غالبا في مصر، ويستغرق إعداده فترات طويلة، وله طريقة تخزين بشروط معينة، ويبدأ تصنيعه باللبن ويضاف له الملح، وتضاف إليه المنفحة حتى يتخثر، فقرص الجبن يحتاج 140 كيلوغراما من اللبن، والنسبة 8 كيلوغرامات من اللبن تعطي كيلوغراما من الجبن، والجبن الأبيض 4 كيلوغرامات من اللبن تعطي كيلوغراما من الجبن، لذا فثمن الجبن الأبيض يقدر بنصف ثمن الجبن الرومي. تستغرق عملية التخثر حوالي 4 أشهر، حيث بعد مرور هذه الفترة يبدأ قرص الجبن في التصلب وتكوين القوام والطعم الذي تتميز به الجبن الرومي. قد تضاف حبات الفلفل الأسود للخليط لإضافة طعم ونكهة للجبن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى