البشرة والشعرالجمال والديكور

أفضل 10 زيوت لبشرة صحية ونضرة

كثير ما تتساءل النساء عن وصفات وطرق لحماية الوجه واستعادة نضارته وإشراقه، خاصة بعد يوم شاق خارج المنزل، فهل هناك زيوت تفيد في هذا؟

هناك مئات الزيوت التي يمكن الاختيار من بينها، لكن الأنواع الأساسية منها يمكنها علاج كل شيء من ندبات حب الشباب إلى التجاعيد.

هذا ناهيك عن فوائد العلاج العطري الذي يخلق إحساسًا بالهدوء ويمنح البشرة انتعاشًا ونضارة.

يمكن أن يؤدي خلط بضع قطرات من الزيوت الأساسية مع المرطب أو تخفيفه مع نوع آخر من الزيوت إلى فوائد كبيرة للعناية بالبشرة.

السبب الأكبر الذي يجعلنا نحب الزيوت الأساسية هو أنها طبيعية، فمعظم المنتجات التي تزخر بها رفوف المحال التجارية مليئة بالمكونات المشكوك في احتوائها على مواد كيميائية.

قبل البدء في استخدام هذه المنتجات القوية، من الضروري فهم الاستخدام الصحيح لها، وهذا ما نوضحه في هذا التقرير.

1- زيت اللافندر الأساسي
اللافندر هو اختيار شامل للزيت العطري الذي يمكن استخدامه على بشرتك، لأنه مهدئ ولطيف ومغذ.

ونقل موقع townandcountry عن هالي جنسن، مدير محتوى التدريب والتعليم العالمي في مكة يونج ليفينج، قوله: “زيت اللافندر يمكن أن يقلل من ظهور الشوائب ويمنح بشرتك توهجًا شابًا”.

وأضاف: “كما يساعد أيضًا إذا كنت عرضة لتهيج الجلد أو حروق الشمس، لذا يفضل استخدامه للمساعدة في تهدئة وتطهير تهيج الجلد الطفيف”.

2- زيت ثمر الورد العضوي
يأتي هذا الزيت العطري مع ختم موافقة الدوقة البريطانية كيت ميدلتون، إذ يقال إنها تستخدمه في روتينها اليومي للعناية بالبشرة.

زيت ثمر الورد مليء بفيتامين C، الذي له خصائص مضادة للشيخوخة، والأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب بشرتك.

أيضًا يحتوي الزيت على الريتينويدات التي تساعد على تفتيح بشرتك ويمكنها محاربة حب الشباب.

فقط أضيفي بضع قطرات من الزيت إلى بشرتك وستحصلين على بشرة مميزة في أي وقت من الأوقات.

3- مزيج الزيوت العطري
هذا المزيج هو الأكثر شهرة في دعم جهاز المناعة ومحاربة الجراثيم، وهو عبارة عن مزيج قوي من عدة زيوت أساسية: القرنفل ولحاء القرفة والأوكالبتوس وإكليل الجبل والليمون.

وأوضحت طبيبة الأمراض الجلدية لورا داير: “في حين أن العديد من فوائده تبقى في الهواء، فإن هذا المزيج له خصائص مضادة للميكروبات، وهو رائع لإزالة البكتيريا أو الفطريات الضارة التي تعيش على سطح بشرتك”.

ونصحت المختصة بتخفيف الزيت ثم خلطه مع زيت ناقل أو مصل، واستخدامه لعلاج البقع.

4- زيت اللبان الأساسي
هذا الزيت هو قوة مقاومة للشيخوخة، إذ يمكن للزيت أن يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بينما يترك لك توهجًا متألقًا وشبابيًا.

وأوضحت كاثرين جارو، إخصائية العلاج العطري في أستراليا: “اللبان يُستخدم منذ مصر القديمة للمساعدة في الحفاظ على بشرة نضرة، ما يجعله إضافة لا غنى عنها لروتينك للعناية بالبشرة”.

5- زيت شجرة الشاي
ضع في اعتبارك هذا الزيت المعتمد من العائلة المالكة البريطانية أيضا، ففي عام 2014 أخبرت ميجان ماركل أن زيت شجرة الشاي هو “علاجها الصغير”، الذي تستخدمه لعلاج لدغة البعوض أو الاختراق الصغير.

وزيت شجرة الشاي مضاد طبيعي للميكروبات، لذلك فهو يحارب أي بكتيريا يمكن أن تسبب حب الشباب أو الفطريات أو حتى قشرة الرأس.

6- زيت إكليل الجبل
استعمال زيت إكليل الجبل على البشرة يعود عليها بالعديد من المنافع الجمالية، لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والفطريات ومقاومة للالتهاب والميكروبات.

ويعمل زيت إكليل الجبل على ترطيب البشرة وحمايتها من أضرار أشعة الشمس، ومقاومة حب الشباب، فضلا عن التقليل من فرص الإصابة بسرطان الجلد.

لا تعمل الزيوت الأساسية على البشرة فقط، فزيت إكليل الجبل معروف بمساعدته على تعزيز صحة فروة الرأس أيضًا.

قالت كاثرين جارو، إخصائية العلاج العطري في أستراليا: “يساعد زيت إكليل الجبل الأساسي في دعم تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يساعد على تحفيز نمو الشعر”.

أيضا يوصي هالي جنسن بصنع قناع للشعر باستخدام زيت إكليل الجبل، من خلال خلط ربع كوب من الأفوكادو وزيت الجوجوبا مع خمس إلى ست قطرات من زيت إكليل الجبل واتركي القناع على شعرك لأكثر من 20 دقيقة.

7- زيت البرتقال الأساسي
يشتهر زيت البرتقال الحلو بخصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات، ولكن يمكن للزيت أيضًا أن يمنح بشرتك دفعة فيتامين سي التي تشتد الحاجة إليها.

جربي إضافة بضع قطرات إلى المرطب أو مقشر الجسم للمساعدة على توهج بشرتك وإشراقها.

8- زيت البابونج الروماني العطري
إذا كنت عرضة للبشرة الجافة أو الجافة، توصي كاثرين جارو باستخدام زيت البابونج الأساسي المخفف للمساعدة في تنشيط وترطيب بشرتك.

البابونج ممتاز أيضًا في مزيج الزيت العطري.، وغالبًا ما يمزج مع زيت اللافندر وخشب الأرز المخفف بزيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند للأشخاص ذوي البشرة الحساسة بشكل خاص أو للاستخدام على الأطفال.

9- زيت الليمون
عشب الليمون هو مادة قابضة طبيعية، مع خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات أيضًا، ما يجعله قوة متعددة الأغراض لبشرتك.

لكن يمكن أن يعمل الزيت أيضًا كعلاج مضاد للشيخوخة إذ كشفت دراسة أجريت عام 2015 أن زيت عشب الليمون يمكن أن يعالج علامات شيخوخة الجلد كمضاد طبيعي للأكسدة أيضًا.

10- زيت الأرجان
يعد زيت الأرجان مضادا للأكسدة وغنيا بالفيتامينات، كما أنه مرطب ومغذٍّ للغاية ما يجعله الزيت المثالي للعمل في روتينك إذا كنت تعاني من جفاف الجلد والتجاعيد.

يتم امتصاص مزيج فيتامين E والأحماض الدهنية بسهولة، ما يعني أنك سترى آثار زيت الأرجان على الفور تقريبًا.

البشرة (بالإنجليزيةEpidermis)‏، طبقة الجلد الخارجية. وهي الطبقة العليا في الجلد، أما الطبقة السفلى أو الداخلية فتسمى الأدمة.[1] تعمل البشرة كعازل أو واقي ضد مسببات الأمراض المختلفة الموجودة في البيئة.[2] كما أنها تنظم كمية الماء المُفرز من الجسم للجو [3] الجزء الخارجي من البشرة يتكون من ظِهارَة حَرشَفِيَّة مُطبقة الخَلايَا[4] تستقر على طبقة قاعدية تتكون من خلايا اسطوانية منتظمة عمودياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى