تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة ديار بكر التاريخية

ديار بكر هي أكبر مدينة في الجنوب الشرقي لتركيا تقع على ضفاف نهر دجلة في موقع مدينة أميدا الأثرية اكتسبت اسم ديار بكر لأن مؤسسها هو من بني بكر بن وائل حيث استوطنوها بعد فتح معاوية بن أبي سفيان لها، وتحدها الأقاليم السورية و تم خضوعها لتركيا بعد اتفاقية لوزان، هي ثاني أكبر مدينة في الأناضول بعد مدينة غازي عنتباب تشتهر بالمطبخ العربي الكردي والأكلات المميزة ، تتميز بعدد من المعالم التراثية التي ترجع لعصور الأشوريين ، مع قدوم فصل الربيع الذي يعد أفضل أوقات العام لزيارة مدينة ديار بكر في جنوب شرق تركيا لكن في الصيف تصل درجة الحرارة فيها 40 درجة مئوية فيصعب زيارتها تنظم المدينة عدد من المهرجانات الهامة في شهر مارس من كل عام.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قلعة ديار بكر التاريخية -صحيفة هتون الدولية
قلعة ديار بكر هي قلعة تاريخية تقع في مدينة ديار بكر، أكبر مدينة في جنوب شرق تركيا. بُنيت القلعة في منتصف القرن الرابع الميلادي في عهد الإمبراطور الروماني قنسطانطيوس الثاني.

لقد رُممت القلعة عدة مرات خلال العهدين البيزنطي والعثماني.
قلعة ديار بكر التاريخية -صحيفة هتون الدولية

تعتبر أسوار القلعة اليوم ثاني أطول أسوار دفاعية في العالم بعد سور الصين العظيم. وتُعدّ المنطقة المحيطة بديار بكر من الكنوز الأثرية في العالم، لا سيما وأنها تعجّ بالآثار القديمة التي تعود إلى العصر الحجري مع أدوات من تلك الفترة بعد أن تمّ اكتشافها في كهوف نقيري.
قلعة ديار بكر التاريخية -صحيفة هتون الدولية

كما تمّ اكتشاف أول حضارة كبرى تأسست في المنطقة نفسها تسمى المملكة الحرانية من ميتاني، بالإضافة إلى أن ديار بكر تحتوي على أول نصوص المملكة الآشورية، لا سيما وأنها كانت عاصمة: الآراميين، الآشوريين، الأرمن، الأخمينية الفرس، الميديين، السلوقيين، والفرثيين، بالإضافة إلى الجمهورية الرومانية التي كانت تسيّطر على المنطقة عام 66 ق. م. عندما كان اسمها “أميدا”
قلعة ديار بكر التاريخية -صحيفة هتون الدولية

لو كنت من محبي الأماكن المرتفعة تستطيع التقاط السيلفي على أعلى قمة في قلعة ديار بكر عبارة عن حلقة ضخمة من الجدران البازلتية التي تحيط بها 16 برج ولها خمس بوابات هي القبلة الأولى لزوار مدينة ديار بكر ، من المعالم المتفرد بالمدينة يمكن تسلق الجدران لمشاهدة غروب الشمس المبهر على المدينة.
قلعة ديار بكر التاريخية -صحيفة هتون الدولية

قلعة ديار بكر أو أمد كما يسميها الأكراد، تقع القلعة في أكبر مدينة في جنوب شرق تركيا، على ضفاف نهر دجلة، وهي قلعة تاريخية مهمة وتعتبر سور للمدينة ويبلغ طول سورها الخارجي 5000 متر وتحتوي على 82 برج ولها 4 أبواب، وقد تم ابناها في عهد الأحرار، وفي سنة 349 تحولت القلعة إلى سور حول المدينة في العهد الروماني في عهد الإمبراطور قونطانطينيوس الثاني، وقد جدتت وأهلت في عدة عهود منها العهد البيزنطي والعهد العثماني، وعمرت من جديد في عهد الجمهورية التركية وتعتبر القلعة اليوم رمزاً من رموز ديار بكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88