الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد اللحوم الحمراء للجسم

تُعرف اللحوم الحمراء بأنّها لحوم من الثدييات، وعادةً ما تكون ذات لونٍ أحمر عندما تكون نيّئة، وتعتبر من أكثر الأطعمة إثارة للجدل في تاريخ التغذية، فعلى الرغم من تناولها منذ قديم الزمن إلا أنَّ العديد من الأشخاص يعتقدون أنّها يمكن أن تسبب ضرراً، ومع ذلك فإنَّ اللحوم المستهلكة اليوم تختلف عن اللحم الذي أكله البشر في الماضي، فقد كانت تأكل الحيوانات العشب والحشرات وغيرها من الأطعمة الطبيعية، وهذا يختلف عن الحيوان الذي وُلد وترعرع في المصانع، وتغذَّى على الأعلاف، وأُعطي مضادات حيوية، وهرمونات معززة للنمو.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

اللحوم الحمراء من الأطعمة الشهية التي يعشقها كثير من الناس، ولا تكاد تخلو المائدة منه أو من مشتقاته، ولكن مما لا شك فيه أنها سلاح ذو حدين؛ وذلك لأنها تحتوي على مواد وعناصر مفيدة وضرورية لجسم الإنسان وتكوين الدم وبناء الأنسجة، كما أنها على الجانب الآخر تمثل خطورة شديدة على الصحة في كثير من الأحيان، خصوصا عند الإفراط في تناولها..

فوائد اللحوم الحمراء

مصدر للبروتينات:
تعتبر اللحوم الحمراء من أهم وأغنى مصادر البروتينات السهلة الهضم للإنسان؛ حيث أنها تحتوي على فيتامينات مثل (ب12- ب- د- هـ) بالإضافة إلى العديد من المعادن مثل الحديد والزنك والسيلينيوم، كما تختلف نسبة الدهون في اللحم باختلاف أجزاء الحيوان، وهذه البروتينات التي يوفرها اللحم الأحمر تعتبر مفيدة للجسم للحفاظ على حاسة الشم وتنظيم السكر في الدم ورفع مستوى المناعة عند الإنسان وحماية الإنسان من كثير من الأمراض.

تقوية المناعة

تحتوي أشكال اللحوم المختلفة على نسبة عالية من محتوى الزنك، ما يساعد على تعزيز المناعة، ونظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة، فإن الزنك مسئول عن إنشاء أجسام مضادة لمحاربة الجذور الحرة التي تعرضنا لخطر الأمراض المزمنة.

تعزز نمو العضلات
يساعد البروتين الموجود في اللحوم في بناء وإصلاح أنسجة الجسم وتحسين نشاط العضلات، فالأنسجة والعضلات مصنوعة من البروتين وهذا هو السبب في أن الأفراد الذين يبنون قوة العضلات يتناولون البروتين بشكل كبير.

تحسين صحة القلب:

من الشائع لدى الجميع أن اللحوم الحمراء لها أضرار كبيرة على قلب الإنسان بل تعتبر ألد الأعداء لقلب الإنسان، ولكن الدراسات والأبحاث أثبتت خلاف ذلك، حيث ثبت أن تناول اللحوم الحمراء بكميات قليلة وبطريقة صحيحة يمكن أن تقلل من مشاكل القلب

تحسن الدورة الدموية

الحديد هو أحد المعادن الرئيسية التي تساعد في ضمان الدورة الدموية المناسبة ونقل الأكسجين إلى جميع الخلايا.

تعالج الأنيميا وفقر الدم:

من أهم فوائد اللحوم الحمراء لجسم الإنسان أنها تعالج الأنيميا وفقر الدم بسبب كمية البروتينات والأملاح المعدنية التي تحتوي عليها وكذلك الفيتامينات والأحماض الأمينية، كما أنها تساعد على التمثيل الغذائي الجيد وتنظيمه مع تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان، وأيضا لها دور في الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين في الدم، وذلك بشرط تناول كمية معتدلة منها دون إفراط أو إسراف.
فوائد اللحوم الحمراء للجسم -صحيفة هتون الدولية-

اللحوم تنقسم إلى نوعين حمراء وبيضاء حسب تركيز المايوجلوبين في الألياف العضيلة. أي كلما زادت نسبة المايوجلوبين في اللحم زاد احمراره. فنجد أن لحم الدجاج وهو مثال للحم الأبيض نسبة المايوجلوبين فيه أقل من 0.05٪ أما في لحم العجل فتتراوح من 0.1٪ إلى 0.4٪ وفي لحم البقر فتصل نسبة المايوجلوبين فيه إلى 2٪. هنالك لحوم كثيرة تندرج ضمن اللحوم الحمراء منها البقر والغنم والجمال والخنازير و مثال على اللحوم البيضاء السمك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى