التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب احتباس الماء في الجسم

اُثبتت العديد من الدراسات العلمية أن فقدان الوزن السريعة هو غالباً خسارة وزن الماء. الماء طبيعي ضروري جسمك لحماية جسمك من الجفاف. بالفعل، الكثير من الماء يمكن أن يؤدّي إلى الشعور بالانتفاخ وعدم الراحة.
يحدث وزن الماء عندما تتجمع السوائل في الأنسجة، مما يؤدي إلى انتفاخها. يحتفظ الجسم بالسوائل التي عادة ما تذهب إلى الكلى، وبدلاً من تبول تلك السوائل الزائدة، يخزنها جسمك بين أعضائك وجلدك وتسبّب زيادة مزعجة في الوزن لكنه عغالباُ ما تكون مؤقتة ولا يعني ذلك أنك اكتسبت وزناً في العضلات أو الدهون.

هناك الكثير من الأطعمة التي تسبب خسب الماء. لذلك، نقدّم إليك لائحة الأطعمة التي تقلل الانتفاخ و تلك التي تسبب اتباس الماء والنفخة

– الأطعمة المملحة والغنية بالكربوهيدرات

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لوزن الماء هو الملح الزائد في نظامك الغذائي. يؤدي تناول كمّية كبيرة من الصوديوم في احتباس الماءفي الجسم. كلما زاد الصوديوم في النظام الغذائي، زاد احتباس السوائل. يمكن أن يكون للكربوهيدرات أيضًا تأثير على احتباس السوائل. يسحب الجليكوجين الماء، لذلك كلما زادت كمية الجليكوجين التي نخزنها، زادت كمية المياه التي نتناولها.

– الحيض

تحتفظ العديد من النساء بوزن الماء في الأسبوع السابق للدورة بسبب التغيرات في الهرمونات. قد يصل احتباس السوائل إلى ذروته في اليوم الأول من دورتك الشهرية الفعلية، كما قد تلاحظيت أيضًا تورمًا في وجهك وساقيك وذراعيك في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية. مع هذا النوع من احتباس السوائل، يمكن أن يصبح الثديان رقيقين وتعاني بعض النساء من مشكلة انتفاخ البطن.

– الحمل

يمكن أن يتسبب الحمل في زيادة الوزن المائي، خاصة مع اقتراب موعد ولادتك. قد تلاحظ بعض النساء الوامل تورمًا في اليدين أو القدمين أو الكاحلين بسبب التغيرات في الهرمونات، كما يسبب الطفل الذي ينمو أيضاً يضع ضغطاً على الأوعية الدموية.

– تحديد النسل الهرموني

مثلما توجد علاقة بين الحمل والحيض واحتباس الماء، يمكن أن تتسبب وسائل منع الحمل الهرمونية أحيانًا في زيادة الوزن المائي. يسبّب الإستروجين والبروجستين في حبوب منع الحمل اتباس الماء في الجسم.

– مستويات الكورتيزول

يُعرف الكورتيزول باسم ‘هرمون التوتر’ويؤثّر على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، وتحقيق التوازن في التمثيل الغذائي، وتقليل الالتهاب. احتباس الماء نتيجة ارتفاع مستويات الكورتيزول ليس شائعاً، ولكن يمكن أن يحدث.

– السفر

يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة في الرحلات الجوية عبر البلاد أو الرحلات البرية الطويلة إلى احتباس الماء.

– الأدوية

يمكن أن تسبّب بعض الأدوية مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم مثل حاصرات قنوات الكالسيوم والكورتيكوستيرويدات والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) احتباس السوائل. إذا كانت كمية الماء التي تكتسبيها تثير قلقك، فيمكن اشتشارة الطبيبك لمساعدتك في معرفة ما إذا كان الدواء هو السبب وتقديم بديل إن أمكن.

– ضعف الدورة الدموية

تصبح أنظمتنا الدموية أضعف مع تقدمنا ​​في السن، أو في بعض الأحيان نتيجة لحالة أكثر خطورة مثل قصور القلب. تنهار الصمامات الموجودة في أوردة أرجلنا، والتي من المفترض أن تحافظ على تدفق الدم صعودًا إلى القلب، وبالتالي يتجمع الدم في الأطراف السفلية ويسبب احتباس السوائل.

يقصد باحتباس السوائل في الجسم والذي يعرف أيضًا بداء الاستسقاء أو الوذمة (بالإنجليزيةEdema)‏، أو بقاء الماء في الخلايا ما يؤدي إلى التورم (بقاء الماء بين خلايا نسيج الجسم).[1] مرض شائع يظهر بشكل واضح في الأيدي والأرجل فهذه الأعضاء هي الأكثر تأثرًا به.[1] تشمل الأعراض التي قد تظهر شعور شد الجلد، وثقل في المنطقة المصابة، تؤثر عليها وتؤدي إلى صعوبة تحريك المفاصل.[2] تعتمد الأعراض الأخرى على حدة الإصابة.

قد تشمل الأسباب بعض الحالات الآتية التي تسبب في احتباس السوائل:

القصور الوريدي، وفشل القلب، ومشاكل الكلى، وانخفاض مستويات البروتين، ومشاكل الكبد، وتجلط الأوردة العميقة، والالتهابات، والوذمة الوعائية، والأدوية، والوذمة اللمفاوية. تحدث أيضًا بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، في أثناء الحيض، والحمل؛ تسبب عند ظهورها فجأة ألمًا وقصر النفس.

يعتمد العلاج على شدة الحالة، إذا كان الاحتباس ميكانيكيًا؛ يحدث نتيجة لزيادة ارتباط الصوديوم، يكون العلاج من خلال تقليل تناول الملح ويمكن إعطاء دواء مدر للبول (diuretic).[2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى