التعذية والصحةالطب والحياة

التهاب الكبد الفيروسي اعراضه واسبابه

​الكبد هو العضو الذي يقوم بتصفية السموم من الدم ومحاربة الالتهابات، والذي عندما يتعرض للعدوى أو التلف تتأثر وظيفته الحيوية، كما أن استخدام الكحول، أو السموم، أو بعض الأدوية في بعض الحالات الطبية، وغيرها يمكن أن يسبب التهاب الكبد، ومع ذلك فإن أغلب ما يسبب التهاب الكبد هو دخول الفيروسات (أ-ب-سي -د -هـ).
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
يُعد اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)، والبول الداكن، والغثيان والقيء من أكثر أعراض الإصابة بجميع أنواع التهابات الكبد شيوعًا، وفي بعض الحالات يشفى المريض بدون مضاعفات أو تدخل طبي، بينما في بعض الحالات قد يتطور ليصبح مرضًا مزمنًا، فيصل إلى تليف أو سرطان في الكبد.

أعراض التهاب الكبد الفايروسي

وأعراض الالتهاب الكبدي أ : الشعور بآلام بالجسم والبول غامق اللون(كالشاي) والإسهال والحمى والضعف والغثيان والقيء واليرقان (اصفرار الجلد وبياض العين) وفقدان الشهية والبراز فاتح اللون.

وسببه شرب مياه ملوثة أو الثلج أو تناول الأسماك البحرية النيئة والخضراوات والفواكه (التي لم تغسل جيدا) ونادراً ما يكون اللعاب والسائل المنوي والإفرازات المهبلية والبول سبباً في انتقال المرض.

من أهم أعراض الالتهاب الكبدي الفيروسي A الجفاف الشديد نتيجة القيء وتشوش في التفكير والنعاس الشديد أو فقدان الوعي وتورم الوجه واليدين والقدمين والكاحلين والساقين والأذرع واحتجاز الماء بالجسم وحدوث نزيف بالأنف أو بالفم أوالشرج أو تحت الجلد.

أسباب وعوامل خطر التهاب الكبد الفيروسي

يحدث التهاب الكبد الفيروسي نتيجة للفيروس المسبب للمرض، وفي معظم الحالات يكون مصدر المرض نتيجة لعدوى من ثلاثة فيروسات أساسية:

فيروس الكبد الوبائي أ.

فيروس الكبد الوبائي ب.

فيروس الكبد الوبائي ج.

علاج التهاب الكبد الفيروسي

تختلف العلاجات باختلاف نوع التهاب الكبد الوبائي، وهي كالآتي:

1. علاج التهاب الكبد الوبائي أ

لا توجد علاجات خاصة بالاتهاب الكبد الوبائي نوع أ.

2. علاج التهاب الكبد الوبائي ب

يمكن علاج التهاب الكبد الوبائي ب عن طرق أحد الأدوية الآتية:

بيغايلتيد إنترفيرون ألفا (Pegylated interferon-alpha).

أديفوفير (Adifovir).

لاميفودين (Lamivodine).

3. علاج التهاب الكبد الوبائي ج

يتم علاجه عن طريق إعطاء دواء مركب يتكون من بيغايلتيد إنترفيون ألفا وريبافيرين (Ribavirin).

في حال فشل العلاج في الشفاء من الفيروس يلجأ الطبيب لعملية زراعة الكبد.
التهاب الكبد الفيروسي اعراضه واسبابه -صحيفة هتون الدولية

التهاب الكبد الفيروسي هو أحد الأمراض المعدية التي تسببها الفيروسات وتسبب الضرر لخلايا الكبد، قد يكون الضرر الناتج مؤقتاً وقد يكون دائماً.

يتميز التهاب الكبد الفيروسي بوجود خلايا الالتهاب داخل أنسجة الكبد.

والالتهاب الكبدي الفيروسي يصيب الجسم باليرقان jaundice (صفرة الجلد) ولاسيما لدي الأطفال. هناك خمسة أنواع من الالتهاب الكبدي هم(أ، ب، ج، د، هـ) كما توجد أنواع أخرى غير مصنفة أو غير واضحة الارتباط بالمرض مثل فيروس التهاب الكبد G. بعض الأنواع تنتقل بالاتصال الجنسي، والسبب الشائع في موت المرضي بالفيروسات الكبدية الفشل الكبدي الحاد مما يؤدي للغيبوبة والموت. يكون الالتهاب لدى الأطفال أقل حدة لكنه قد يولد فيما بعد تليف كبدي وتلفا بأنسجة الكبد أو الفشل الكبدي. ولا يوجد علاج خاص للالتهاب الكبدي الفيروسي. عندما يصاب الكبد بالالتهاب الكبد الفيروسي viral تموت خلاياه قد يؤدي إلى مضاعفات مختلفة، فقد يصاب المريض بالنزيف المتكرر نظراً لقلة إفراز الكبد لعوامل التجلط . ينتقل الالتهاب الكبدي أ عن طريق ملامسة براز وبول ولعاب المريض. والالتهاب الكبدي بفيروس التهاب الكبد ب وج ود ينتقلان من عمليات نقل الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى