الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد صحية مدهشة لفاكهة البوملي

تعتبر فاكهة البوملي من الحمضيات و القريبة جداً من فاكهة الجريبفروت. موطنها الرئيسي هو جنوب شرق آسيا. تحتاج البذور إلى ثمانية سنوات قبل أن تبدأ بإنتاج الزهور و الثمار, يكون لون القشرة الخارجية عادة أخضر فاهي أو أصفر بينما يكون لون الثمرة من الداخل أبيض أو وردي أو أحمر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية في فاكهة البوملي

البوملي غنية بالفيتامينات مثل فيتامين “ج” و “ب6” و المعادن و المكونات الغذائية الأخرى مثل البوتاسيوم و الألياف و المغنيسيوم.

فوائد البوملي

يحمي من التهاب المسالك البولية

تناول البوملي من شأنه أن يحمي ويقلل من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

احتواء البوملي على فيتامين ج (Vitamin C) جعله يرفع من مستوى الحموضة في البول مشكلًا بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا، وبالتالي يقلل من خطر إصابتك بالتهاب المسالك البولية.

يعزز صحة القلب

يحتوي البوملي على مستويات عالية من البوتاسيوم الضروري للقلب وصحته، وبالتالي تناوله ينعكس إيجابًا على عضلة القلب، والبوتاسيوم مهم من أجل تنظيم مستويات ضغط الدم والتقليل من مستويات الكوليسترول السيء في الجسم.

تساعد على عملية الهضم

تحتوي معظم أنواع الفاكهة على كميات كبيرة من الألياف و هذا هو حال فاكهة البوملي. تحتوي ثمرة البوملي الواحدة على 25% من الاحتياجات اليومية من الألياف و هذا يحفز الهضم الصحي للجسم و يقلل من المشاكل الصحية مثل الإمساك و الإسهال. تعمل كميات الألياف العالية على تسهيل حركة الطعام في الجهاز الهضمي و تحفيز إفراز العصارات الهاضمة و التي تساعد على تكسير البروتينات المعقدة و التي يصعب هضمها عادة.

محاربة السرطان

ثمار البوملي غنية جداً بالفلافونويد، وهي مضادات أكسدة تساعد في خفض خطر الإصابة بسرطان البنكرياس والثدي.

يقوي المناعة

تحتوي الثمرة الواحدة من البوملي على 600% من الحاجة اليومية لفيتامين “ج” مما يجعله معززاً لمناعة الجسم حيث أن فيتامين “ج” يعمل كمضاد للأكسدة و يقوم على زيادة نشاط كريات الدم البيضاء و مهاجمة الجذور الحرة و التي تعمل على إتلاف أعضاء الجسم. تساعد ثمرة البوملي على مقاومة الالتهابات المؤدية إلى الإصابة بالرشح، نزلات البرد، الحمى و الأعراض الأخرى المرتبطة بالالتهابات الفيروسية و البكتيرية.

يقي من الالتهابات

من فوائد البوملي الصحية أن تناول حصة كاملة منه يوميًا من شأنه أن يمنع الجذور الحرة من مهاجمة الجسم والإصابة بالالتهابات.

فالبوملي قادرة على تحفيز الأجسام المضادة والخلايا المناعية في الجسم من أجل محاربة البكتيريا المختلفة.
فوائد صحية مدهشة لفاكهة البوملي -صحيفة هتون الدولية-

البوملي أو الليمون الكبير أو السندي ( في العراق)أو «الشادوك» (الاسم العلمي:Citrus maxima) (بالإنجليزية: Pomelo)‏ هو نوع من النباتات يتبع جنس الليمون من الفصيلة السذابية. ينتج أكبر ثمار الحمضيات حجما، وقد يصل وزن الثمرة إلى عشرة أرطال. والثمرة ذات قشرة سميكة خضراء ومنعشة جدا. ويقال أن شجرته التي تزرع أساسا في دول الشرق، قد جلبها من الصين إلى جزر الهند الغربية الكابتن شادوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى